مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة تكرّم قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لمناصرته للسلام      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية والتربية المسيحية في بغداد وكركوك      غسان يونان يحضر قداسا على نفس شـهداء القوات اللبنانية/ المانيا      رئيس مجلس المؤتمرات الأسقفية في أوروبا يشارك بـ’مسيرة رجاء‘ في حلب      البابا لوفد اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين: لا وجود للشرق الأوسط بدون المسيحيين      الكاردينال بانياسكو: أحمل لمسيحيي لبنان والشرق رسالة تشجيع ودعوة للعودة إلى الأعماق      مؤتمر بلبنان حول دور الحوار الإسلامي المسيحي في بناء الثقة والسلم الأهلي      بمناسبة عيد الاستقلال في جمهورية أرمينيا      مساعدة أميركية جديدة لأقليات العراق من ضحايا داعش      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      نيجيرفان بارزاني: قبول الآخر تراث متأصل في كوردستان      العراق يستعد لاسترجاع الأرشيف اليهودي من الولايات المتحدة      ليس ميسي أو رونالدينيو..إيتو يكشف عن أفضل لاعب لعب معه      انفوغرافيك .. "الدرون" سلاح حروب المستقبل      مسرور البارزاني يدين تفجير كربلاء ويعزي أسر الضحايا      العراق.. مسرح عمليات داعش وفساد الميليشيات      سياسة الضغط القصوى.. ما ملامح عقوبات ترامب الجديدة ضد إيران؟      غاريث بيل "يهين" ريال مدريد ويرفض التقاط صورة وهو يحمل راية النادي      أين كانت جنة عدن؟ هل هي في العراق ام في افريقيا؟!      البابا فرنسيس: صلّوا من أجل الأساقفة والكهنة
| مشاهدات : 22952 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باقوفا


باقوفة هي من قرى قضاء تلكيف في محافظة نينوى تبعد عن الموصل حوال 30كم، بلغ عدد سكانها 500 نسمة  بحسب تعداد 1987،  وهي تقع بجوار تل اثري في منحدر واد على ناحية في منتصف المسافة بين باطنايا وتللسقف. وباقوفة اسم سرياني يحتمل ان يكون مكوّنا من كلمتي بيت قوبا اي موضع القضبان او القفف (جمع قفة) او السلال. وقيل معناه بيت القرود (قوبا بالسريانية= قرد). وقد كانت هناك قرية اخرى بنفس الاسم جنوب الموقع الحالي بـ 3 كم. يذكرها مصدر سرياني قديم حين يأتي على ذكر اسم احد ابنائها (خوداوي) في قصة الربان هرمز صاحب الدير المشهور في القرن (7) الميلادي.

في باقوفة كنيسة واحدة على اسم القديس الشهيد مار كوركيس، وليس معلوما بالتحديد زمن بناؤها. غير ان آخر ترميم لها يرقى الى عام 1868. ومن اشهر أعلام باقوفة المطران يعقوب اوجين منا (1867 – 1928) صاحب المؤلفات اللغوية السريانية واهمها القاموس الكلداني العربي الذي يُعد من افضل القواميس السريانية الحديثة.

وبتوجيه من الاستاذ سركيس آغاجان تم شراء كوستر لنقل طلبة باقوفة كما اوعز بشراء مولدة (75 K.V) لكنيسة مار كوركيس 






































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7212 ثانية