د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 23312 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

هاوريـــسك



تقع هاوريسك على بعد 30 كم جنوبي زاخو وتبعد 10 كم من سميل وقد تأسست هذه القرية بأتفاق مع الحكومة العراقية حيث تملك الارمن هذه القرية مع أراضيها، وقبل ان يستقروا فيها، وهم بعد في نهر عمر في البصرة أرسلوا من قام ببناء المساكن بحسب مخططهم وبنو فيها مدرسة وكنيسة ومكتبة وحفر بئر ارتوازي، وكان ذلك بين عامي 1927 و 1928 وبعد ان انتقل اهالي القرية اليها عاشوا فيها وكانت من القرى الكبيرة حيث عدها الاب يوسف اومي مدير معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي في الموصل في سنة 1961 من اكبر القرى في المنطقة بلغ عدد نفوسها (238) نسمة حسب إحصاء عام (1957) عرفت بقرية ليون باشا الارمني الذي رافق القائد الآشوري آغا بطرس في حروبه ضد الاتراك خلال الحرب العالمية الاولى.

 تركت القرية واهملت الى يومنا هذا حيث اعيدت الحياة اليها بعد ان شملتها خطة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (115) دارا جديدا لأهالي القرية وبناء مدرسة وتأثيثها بالاضافة الى بناء قاعة وتجهيزها بالمستلزمات المطلوبة وقامت اللجنة ايضا بتشييد طرقها وفتحها واوصلت بشبكة مياه وزودت بمولدة للكهرباء. 

 


























































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 5.7241 ثانية