آيا صوفيا: الكنيسة الروسية تأسف لعدم الإصغاء إلى ملايين المسيحيين، واليونان تعتبر القرار استفزازًا للعالم      "حماية التنوع الديني والإثني واللغوي في العراق" في ورشة منظمة UPP الإيطالية      افتتاح "متحف بيث بغديدا للتراث السرياني" في بغديدا قره قوش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تدين اغتيال الهاشمي والاعتداءات التركية والايرانية على الاراضي العراقية      البطريرك ساكو للكهنة: علينا أن نُظهر في هذه الظروف معاني الأبوّة والرعاية الإنسانية والروحية      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر      هل يواصل المسيحيون المشرقيون هجرة أوطانهم؟      رئيس "منظمة الدفاع عن المسيحيين" يدعو ترامب لإجبار أردوغان على احترام الإرث المسيحي في تركيا      دراسة: اعداد المسيحيين في العراق ستنخفض الى 23 الف شخص فقط عام 2024      اجتماع مجلس أمناء جامعة أنطاكية السورية الخاصة      وفد إقليم كوردستان ينتظر رداً من بغداد لحسم الملفات العالقة      كورونا يروع العالم بـ"رقم قياسي جديد".. وتحذير من الرذاذ      السلطات الكورية الشمالية توجه أمرا "غريبا" لجنودها      مورينيو: أثق في قدرتي على قيادة توتنهام للألقاب بشرط واحد      حكومة مسرور بارزاني تدخل عامها الثاني.. إصلاح لأمد بعيد وحكم رشيد      لجنة الطاقة النيابية تقدم مقترحاً لإنهاء أزمة الكهرباء في العراق      كورونا يستفحل في أميركا.. ويبطش برؤساء      "المحلول المعجزة" لكورونا يقود رجلا وأبنائه إلى السجن      بفوز مريح.. مانشستر يونايتد يكتب تاريخا جديدا      الإنجيل وعلامات الأزمنة
| مشاهدات : 22320 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

هاوريـــسك



تقع هاوريسك على بعد 30 كم جنوبي زاخو وتبعد 10 كم من سميل وقد تأسست هذه القرية بأتفاق مع الحكومة العراقية حيث تملك الارمن هذه القرية مع أراضيها، وقبل ان يستقروا فيها، وهم بعد في نهر عمر في البصرة أرسلوا من قام ببناء المساكن بحسب مخططهم وبنو فيها مدرسة وكنيسة ومكتبة وحفر بئر ارتوازي، وكان ذلك بين عامي 1927 و 1928 وبعد ان انتقل اهالي القرية اليها عاشوا فيها وكانت من القرى الكبيرة حيث عدها الاب يوسف اومي مدير معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي في الموصل في سنة 1961 من اكبر القرى في المنطقة بلغ عدد نفوسها (238) نسمة حسب إحصاء عام (1957) عرفت بقرية ليون باشا الارمني الذي رافق القائد الآشوري آغا بطرس في حروبه ضد الاتراك خلال الحرب العالمية الاولى.

 تركت القرية واهملت الى يومنا هذا حيث اعيدت الحياة اليها بعد ان شملتها خطة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (115) دارا جديدا لأهالي القرية وبناء مدرسة وتأثيثها بالاضافة الى بناء قاعة وتجهيزها بالمستلزمات المطلوبة وقامت اللجنة ايضا بتشييد طرقها وفتحها واوصلت بشبكة مياه وزودت بمولدة للكهرباء. 

 


























































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6174 ثانية