بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      بالأرقام.. "الصاروخ الأشقر" يكتسح ميسي ورونالدو      فيديو .. إعادة فتح كنيسة المهد أمام المؤمنين والحجاج      مستشار رئيس الوزراء يعلن تفاصيل التعديل المقترح بشأن خفض الرواتب      "أكبر خطوة للأمام منذ بدء الأزمة".. بريطانيا تقر ريمديسيفير كعلاج لكورونا      أربيل تسجل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا      كورونا.. خلية الأزمة العراقية تحذر من "كارثة كبيرة"      الاقتصاد الأمريكي ينهار بنسبة 42% وأزمة سياسية في الأفق      كنائس أبرشية مار أدي الكلدانية في كندا.. أنشطة روحية في مواجهة العزلة      الصحة العالمية تحذر من "ذروة ثانية" بالمناطق حيث يتراجع كورونا      بسبب وباء.. انهارت إحدى أعظم الإمبراطوريات
| مشاهدات : 20993 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ميـركي

ميركي

ميركي احدى القرى التابعة لدير مار متى، قديمة كقدمه،تقع في قاعدة السفح الغربي من جبل الفاف (جبل شيخ متي). تعود غالبية سكان ميركي اصلا الى مدينة تكريت، ممن هاجروا الى الموصل ومنها الى قرية قوب قرب الشيخان، التي عمرت بهم وازدهرت بقطاعها الزراعي حتى اواخر القرن 19 وكان اخر كاهن قد رسم لها سنة 1889، وقد هجرها اهلها الى المناطق المحيطة بجبل الفاف، ومن هذه المناطق ميركي.

لقد عانت ميركي عبر تاريخها من الاضطهادات بسبب عدم الاستقرار، فقد تعرضت للغزو والحرق عام 1863، وفي الستينات من هذا القرن دمرت واحرقت على يد فئات متمردة من المنطقة واحرقت معظم اشجار الزيتون مما حد بالسكان الى الهجرة. 

بتوجيه ودعم من الاستاذ سركيس آغاجان تم بناء مدرسة للقرية مع تجهيزها بالآثاث وكافة المستلزمات وبناء مقبرة بالاضافة الى ترميم قاعة الكنيسة مع تأثيثها وترميم كنيسة مار زاكاي وتأثيثها وتزويدها بأجهزة التكييف كما تم تجهيز قاعة الانترنيت وتزويدها بالحاسبات اضافة الى شراء سيارتين لخدمة ابناء القرية والكنيسة وشراء مولدة للكنيسة واخرى للقرية وصيانة شبكة الكهرباء العام كما تم حفر بئر للمزرعة والمدرسة.    







































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5943 ثانية