عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 20402 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيدارو


تقع قرية بيدارو غرب مدينة زاخو على ضفاف نهر الخابور، ومعنى الكلمة هو مكان القتال وتمتاز اراضيها بالخصوبة وكان سكانها يزرعون مختلف المحاصيل.

تمتاز القرية بوجود العديد من الاماكن الاثرية الدينية ككنيسة قلب يسوع التي كانت مبنية على اثار كنيسة قديمة، وكنيسة اخرى تقع جنوب القرية كانت تعرف بكنيسة مارت شموني والتي كانت مقر المطرانية قبل نقلها الى زاخو في عهد المطران مار طيماثيوس.

كان عدد العوائل التي سكنت القرية في الخمسينيات من القرن الماضي يصل الى (120) عائلة تشتتوا في اماكن متفرقة بسبب سوء الاوضاع فيها وبسبب الهجمات المستمرة من قبل جيش النظام البائد الذي حولها عام 1975 الى منطقة عسكرية.

اليوم تعود القرية الى الوجود بعد حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو ببناء (70) وتم توسيع وترميم كنيستها بالاضافة الى فتح الشوارع وربط القرية بالشبكة الوطنية للكهرباء وفتح بئر لتغذية القرية بالماء بعد ربطها بشبكة مياه جديدة كما تم بناء قاعة للمناسبات وبناء مدرسة ذات طابقين كاملة وملعب بكرة القدم وملعب لكرة السلة.

 












































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9990 ثانية