اجتماع مجلس أمناء جامعة أنطاكية السورية الخاصة      اتحاد الاعلام المسيحي في الشرق الاوسط: رسالة الى الرئيس التركي حول كنيسة أيا صوفيا      مقابلة مع السيد ادمون جبرائيل والشماس كوركيس حنا ميشكو حول المساعي الجارية للتحضير للمؤتمر الآشوري العالمي 2021      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدين الاغتيالات التي تتعرض لها الشخصيات الوطنية العراقية      اصابة الاب مارتن بني بفايروس كورونا      إدارة ترامب تستخدم كلمة إبادة خلال حديثها عن مأساة الأرمن لعام 1915      السيد ججو يزور مديرية تربية نينوى      تقرير مصور .. الخيكاني يزور ناحية برطلة ويلتقي بعدد من رجال الدين المسيحيين لبحث سبل دعم التعايش السلمي      الاحتفال بالقداس الالهي بمناسبة عيد مار توما الرسول في كنيسة ام النور / عنكاوا      رسامة كاهنين جديدين في ابرشية مار توما الكلدانية في اميركا      المطران بيتزابالا: جائحة كورونا سبّبت عواقب وخيمة في الأراضي المقدّسة لكنها لن تمنع المؤمنين من اللقاء مع المسيح      العراق يسجل 2741 إصابة و94 وفاة بفيروس كورونا      الأوضاع العامة والعلاقات الثنائيّة محور لقاء البطريرك الماروني بالسفير السعودي      شركة أدوية في أربيل تزود الصحة العراقية بأول دفعة من علاج «كورونا»      على طريقة سواريز.. لاعب لاتسيو يعض منافسه      مسؤول أميركي: الكاظمي بحاجة لمساعدة وقواتنا باقية بالعراق      رئيس إقليم كوردستان معزياً باغتيال الهاشمي: على الجهات المختصة ملاحقة الإرهابيين      زيدان.. و"سلاح" الفوز بالدوري الإسباني      اليوم العالمي للشوكولاتة.. هل تركها كورونا سالمة؟      في إطار عملية الإصلاح للتشكيلة الوزارية التاسعة.. حكومة إقليم كوردستان تحوّل بيانات المصروفات الاستهلاكية للنظام الرقمي
| مشاهدات : 23669 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيدارو


تقع قرية بيدارو غرب مدينة زاخو على ضفاف نهر الخابور، ومعنى الكلمة هو مكان القتال وتمتاز اراضيها بالخصوبة وكان سكانها يزرعون مختلف المحاصيل.

تمتاز القرية بوجود العديد من الاماكن الاثرية الدينية ككنيسة قلب يسوع التي كانت مبنية على اثار كنيسة قديمة، وكنيسة اخرى تقع جنوب القرية كانت تعرف بكنيسة مارت شموني والتي كانت مقر المطرانية قبل نقلها الى زاخو في عهد المطران مار طيماثيوس.

كان عدد العوائل التي سكنت القرية في الخمسينيات من القرن الماضي يصل الى (120) عائلة تشتتوا في اماكن متفرقة بسبب سوء الاوضاع فيها وبسبب الهجمات المستمرة من قبل جيش النظام البائد الذي حولها عام 1975 الى منطقة عسكرية.

اليوم تعود القرية الى الوجود بعد حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو ببناء (70) وتم توسيع وترميم كنيستها بالاضافة الى فتح الشوارع وربط القرية بالشبكة الوطنية للكهرباء وفتح بئر لتغذية القرية بالماء بعد ربطها بشبكة مياه جديدة كما تم بناء قاعة للمناسبات وبناء مدرسة ذات طابقين كاملة وملعب بكرة القدم وملعب لكرة السلة.

 












































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1888 ثانية