البطريركية الكلدانية تدين الهجوم الانتحاري في بغداد      رؤساء كنائس يحثون بايدن على إلغاء العقوبات الأحادية المفروضة على الشعب السوري      الشاب الاشوري "ريني خيو" يتخرج من كلية القانون بثلاث درجات مستقلة من ثلاث جامعات عالمية      المدير العام للدراسة السريانية عماد ججو يزور المطران افاك اسادوريان في بغداد      ديالى تنفي أي تهجير للمسيحيين وتكشف عن عدد عوائلهم بالمحافظة      البابا مهنئًا بايدن: لتشجيع المصالحة والسلام في الولايات المتحدة وبين الأمم      مجلس كنائس الشرق الأوسط في لقاء مسكونيّ جمع الشباب المسيحي في الشرق الأوسط      الذكرى السنوية الثانية عشرة لانتخاب مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريركاً      حملة جديدة لتمويل عدة مشاريع في سوريا تطلقها جمعية بابوية      ترامب يمنح تركيا كامل الحقوق القانونية على التراث الأرمني في أرمينيا الغربية      "ثورة البناء مستمرة".. الحكومة تغيّر وجه كوردستان بمشاريع عملاقة      بعد تنصيب بايدن وتفجيري بغداد.. الأمن النيابية تكشف احتياجات تطوير القدرات العسكرية      بايدن يبدأ عهده باستهداف "الكلمة المهينة"      وقت "الشاي والشلغم".. كوردستان تحتفي بتساقط الثلوج      بتصريح رسمي.. اليابان تحسم أمر أولمبياد طوكيو      الكنيسة الأرمنية في الأراضي المقدسة تحتفل بعيدي الميلاد والغطاس      مقتل 28 شخصا وإصابة 73 آخرين في هجوم انتحاري وسط بغداد      هل يستمر نجاح نتفلكس في عام 2021؟      قادة إقليم كوردستان يهنئون بايدن بتنصيبه رئيساً لأميركا ويؤكدون تطلعهم لتعزيز الشراكة      إدارة بايدن.. ما أبرز ملفات الـ100 يوم الأولى؟
| مشاهدات : 22517 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـيركاصور

ميركا صور

قرية ميركاصور او المرج الاحمر تقع قرب قرية ليفو وتبعد عن مركز قضائ زاخو حوالي (25) كم، كانت هذه القرية مسكونة من قبل الاهالي الذين فروا من مركا الواقعة في تركيا حيث تعرض اهلها هناك الى ابشع انواع التعذيب والقتل فأتجه قسما منهم الى ليفو ونافكنداله بينما اتجه قسم اخر الى قرية ميركاصور.

كان يبلغ عدد سكانها في ستينيات القرن الماضي حوالي (40) عائلة، وكان اهلها يعتمدون بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الماشية وتشكل مروج مركاصور الغنية بالاعشاب مراعي جيدة لتربية المواشي كما توجد في القرية منبع للمياه العذبة التي تتمز بدفئها شتاءاً وبرودتها صيفا.

بداءت بعض العوائل في فترة الستينيات والسبعينيات بالهجرة الى المدينة نظراً لصعوبة الظروف المعاشية إلا أنهم تركوا قريتهم وهاجروها في السبعينيات والثمانينيات أبان حملة الانفال التي شنتها الحكومة العراقية على القرى الكردستانية فدمرت وخربت المنازل ودور العبادة فيها. وفي تسعينيات القرن الماضي بدأت حملة إعادة الاعمار فرممت مجموعة من النازل وانتقل ما يقارب (5) عوائل للعيش فيها.

واليوم قام مركز هيزل بايعاز من الاستاذ سركيس آغا جان ببناء وتقديم العديد من الخدمات والمشاريع للقرية، فتم بناء (47) دارا، وبناء كنيسة حديثة فيها وتأثيثها، ورممت مدرستها مع (7) بيوت وربطة بشبكة الكهرباء الوطنية وجهزت بمولدة، وبنيت لها قاعة مؤثثة، وفتح لها طريق رئيسي.




















































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8329 ثانية