بالصور .. الثلوج تغطي قرى شعبنا (رومتا وداودية وكرماوا)      محاضرة تفاعلية للباحث النفسي والفنان السينمائي و المسرحي الأستاذ رفيق نوري حنا / عنكاوا      وحدة الدراسة السريانية في دهوك تزور مدرسة النصر السريانية      أبرشية كركوك الكلدانية تحيي الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      فقدان عراقي وثلاثة فرنسيين يعملون في منظمة فرنسية كاثوليكية في بغداد      ضمن لقاء ابناء السلام.. نيافة الاسقف مار ابرس يوخنا يلقي محاضرة بعنوان (العلاقة الجنسية لغة الحب الزوجي)      تساقط الثلوج في قريتي مانكيش وكاني بلافي      الأمير تشارلز يزورالقدس ويدعو للسلام فى الشرق الأوسط      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي لوسائل التواصل الاجتماعية ٢٠٢٠      بالصور .. تساقط الثلوج في قرية بادرش      مسرور بارزاني: سنطوّر أداء البيشمركة على أساس علمي وعصري      فالانسيا يوجه صفعة قاسية لبرشلونة في المرحلة 21 من الدوري الإسباني      ارتفاع حدة التظاهرات بمدن عراقية.. وإصابات برصاص قوات الأمن      فيروس كورونا.. الولايات المتحدة تسجل ثالث إصابة وبكين تؤجل إعادة فتح المؤسسات التعليمية      ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال تركيا "المدمر"      أستراليا تعلن أول إصابة مؤكدة بـ"الفيروس القاتل"      علماء يكتشفون مكونا جديدا في دم الإنسان      للمرة الثانية في أقل من أسبوع.. توتنهام "يغازل" بيل      انطلاق مظاهرة في بغداد للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق      كارفاخال يشيد بزيدان.. ويتحدث عن "لحظة الخوف" مع ريال مدريد
| مشاهدات : 19042 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـيركاصور

ميركا صور

قرية ميركاصور او المرج الاحمر تقع قرب قرية ليفو وتبعد عن مركز قضائ زاخو حوالي (25) كم، كانت هذه القرية مسكونة من قبل الاهالي الذين فروا من مركا الواقعة في تركيا حيث تعرض اهلها هناك الى ابشع انواع التعذيب والقتل فأتجه قسما منهم الى ليفو ونافكنداله بينما اتجه قسم اخر الى قرية ميركاصور.

كان يبلغ عدد سكانها في ستينيات القرن الماضي حوالي (40) عائلة، وكان اهلها يعتمدون بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الماشية وتشكل مروج مركاصور الغنية بالاعشاب مراعي جيدة لتربية المواشي كما توجد في القرية منبع للمياه العذبة التي تتمز بدفئها شتاءاً وبرودتها صيفا.

بداءت بعض العوائل في فترة الستينيات والسبعينيات بالهجرة الى المدينة نظراً لصعوبة الظروف المعاشية إلا أنهم تركوا قريتهم وهاجروها في السبعينيات والثمانينيات أبان حملة الانفال التي شنتها الحكومة العراقية على القرى الكردستانية فدمرت وخربت المنازل ودور العبادة فيها. وفي تسعينيات القرن الماضي بدأت حملة إعادة الاعمار فرممت مجموعة من النازل وانتقل ما يقارب (5) عوائل للعيش فيها.

واليوم قام مركز هيزل بايعاز من الاستاذ سركيس آغا جان ببناء وتقديم العديد من الخدمات والمشاريع للقرية، فتم بناء (47) دارا، وبناء كنيسة حديثة فيها وتأثيثها، ورممت مدرستها مع (7) بيوت وربطة بشبكة الكهرباء الوطنية وجهزت بمولدة، وبنيت لها قاعة مؤثثة، وفتح لها طريق رئيسي.




















































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3723 ثانية