النائب ريحان حنا رئيسة كتلة المجلس الشعبي في ضيافة غبطة البطريرك لويس ساكو      ابناء النهرين يلتقي عمدة هيوم ستي السيد هاويل في ملبورن      بالصور.. هاوريسك      الفاتيكان يكشف آخر التطورات بشأن زيارة البابا إلى العراق والسهيل توضح تفاصيلها      كنائس الموصل تتحوّل إلى مكب نفايات وأطلال يبكي عليها الزائرون      الكاردينال ساكو يستقبل وفد لجنة الحوار في الاتحاد الاوروبي      المديرية العامة للدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية لمنتسبيها في اللغة السريانية      تمثال العذراء يتوّج برج كنيسة الطاهرة بعد هدمه من عصابات داعش      تركيا لم تحرز أي تقدم في العثور على خاطفي زوجين مسيحيين بعد عام واحد      الكاردينال ساكو يستلم رسالة تهنئة من السيد مسرور برزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان      دهوك تعلن نتيجة فحص حالة مشتبه بإصاباتها بالفيروس المتحوّر      رئاسات العراق توصي بحلّ البرلمان تمهيدا لإجراء الانتخابات المبكرة      إعلام: إيران بدأت تصنيع عنصر رئيسي في القنبلة النووية      يوم تنصيبه.. بايدن يترك عادة مارسها لسنوات بسبب مخاوف أمنية      7 معلومات "مغلوطة" عن لقاحات كورونا.. والعلم يرد عليها      زيدان يبدي أسفه على الهزيمة.. والصورة السيئة لريال مدريد      100 عام على الخدعة الشهيرة.. وسحرة العالم يحتفلون      إنطلاق حملة التلقيح ضد كوفيد 19 في الفاتيكان وتلَقي البابا فرنسيس والبابا الفخري بندكتس السادس عشر الجرعة الأولى من اللقاح      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا فرنسيس يتحدّث عن صلاة التسبيح      أغلى منزل في العالم معروض للبيع.. والسعر "جنوني"
| مشاهدات : 24591 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ليفو


تقع قرية ليفو على الجانب الايمن من طريق زاخو باطوفة وتبعد عن مركز قضاء زاخو حوالي (20) كم، وهي قرية سكنت من قبل الاهالي والعوائل المهاجرة من قرية اكمال مركا في تركيا عام (1924) بعد تعرضهم للظلم والاضطهاد، واثناء هجرتهم وتركهم لقريتهم تعرضوا لانواع مختلفة من الجوع والعوز والماساة الى ان وصلوا الى قرية بيرسفي الحالية ومن ثم هاجروا الى القوش وعين سفني الحالية وبقو هناك حوالي (4) سنوات. وفي عام (1931) استقروا في قرية ليفو الحالية بينما ذهب قسم آخر منهم الى قرية ميركاصور ونافكه ندالا سنة (1961)، بلغ تعدادها (616) نسمة حسب إحصاء عام (1957).

تعرضت القرية عدة مرات الى القصف من قبل النظام البائد انذاك وكان آخره القصف الجوي في عام (1987) الذي دمر القرية بالكامل وشرد نحو (120) عائلة وتشتتوا في اماكن مختلفة مثل موصل وبغداد وزاخو بينما سافر البعض الى دول الخارج الى ان تم اعادة بنائها ثانية بعد عام 1991  حيث جددت القرية بعد ذلك وسكن فيها (55) عائلة وقد جاءت الى القرية العديد من العوائل النازحة من بغداد والموصل بعد العام 2003 فقامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو وبرعاية مباشرة ودعم من قبل الاستاذ سركيس آغا جان، قامت اللجنة ببناء (115) دارا جديدا وترميم (65) من الدور القديمة، ورممت كنيستها واثثت وجهزت بكافة المستلزمات، وبنيت فيها قاعة مع تأثيثها، وأسس فيها مشروع للماء وربطت البيوت بشبكة مياه صحية، كما قامت اللجنة بربط القرية بشبكة الكهرباء الوطنية مع الشبكة الداخلية بالاضافة الى فتح شوارعها الداخلية وطرقها الرئيسية كما قامت بمساعدة الطلبة ونقلهم.  

 




















































































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3355 ثانية