المجلس الشعبي يستقبل وفد المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الاشورية      احتفالية تأبينية في قضاء زاخو بمناسبة الذكرى الـ50 لمذبحة قرية صوريا      اختتام المؤتمر الدولي للسلام في العاصمة الاسبانية مدريد      البطريرك يونان: نستنكر التمادي في التهميش والإقصاء المستمرّ لأبناء كنيستنا عن الوظائف العامّة في الدولة اللبنانية      المسيحيّون في العراق يستذكرون فاجعة مجزرة صوريا بحزن وبكاء مستمر      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور المعرض السنوي للكتاب الساند والاثرائي للمناهج الدراسية في الجامعة التكنلوجية      نيجيرفان البارزاني يطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بحسم قضية "قرية صوريا"      مسرور البارزاني في ذكرى "مجزرة صوريا": يجب ترسيخ قيم التعايش القومي والديني بإقليم كوردستان      بالصور.. صلاة الرمش في كنيسة دير القديس مار متى      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      في ثاني حالة من نوعها خلال شهر .. دفن 40 جثة مجهولة الهوية في كربلاء      أسعد رجل في العالم.. هزم السرطان مرتين ثم نال الجائزة الكبرى      فالفيردي يدافع عن ميسي: لعب "دون استعداد"      البابا فرنسيس: الشفقة هي أيضًا لغة الله      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"      بعد الانفجار النووي «الغامض».. حريق في مختبر روسي يضم فيروسات لأمراض قاتلة      علامة قوية على قرب أزمة اقتصادية عالمية جديدة      كوب الشاي.. ماذا يفعل بدماغ الإنسان؟      مسؤول أمريكي لـCNN: الولايات المتحدة ترجح انطلاق "هجوم أرامكو" من داخل إيران
| مشاهدات : 17184 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

دشتتاخ

دشتتاخ

تقع القرية على سهل منبسط مساحته مايقارب (92) دونم من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية لنهر هيزل الذي يفصل بين تركيا والعراق ومن الجهة اليسرى نهر سناط والجهة الشرقية سلاسل جبال سناط. وهي قرية صغيرة لم يتجاوز عدد ساكنيها العشرة عوائل. ويعود تاريخ نشوء القرية الى زمن بعيد.

تبعد القرية عن مركز ناحية السندي بحدود (50) كلم، وهي مرتبطة بطريق جبلي مبلط، ساكني القرية الاصليين هم جماعات من اهالي قرية سناط، ويترددون اليها لغرض الزراعة ورعي المواشي.

تتمتع القرية بموقع ستراتيجي ومناخها بارد شديد الرياح وممطر شتاءاً ومعتدل في الفصول الاخرى. يمتهن اهاليها زراعة مختلف المحاصيل وصيد الحيوانات الجبلية والاسماك، وهم على تواصل بينهم وبين اهاليهم في قرية سناط حيث كان اولادهم يواصلون تعليمهم في مدرسة سناط. تعرضت القرية مع توأمها (سناط) للترحيل والهدم في 15/8/1976 من قبل النظام السابق.

واليوم وبتوجيه من الاستاذ سركيس اغا جان قام مركز هيزل بأعادة بناء القرية وتم انشاء (25) دارا حديثا فيها، وقاعة كبيرة ومدرسة إضافة الى كنيسة، وتم تأسيس شبكة ماء للقرية، وجهزت ونصبت مولدة كهربائية لها، وفتحت شوارعها الداخلية وربطت بشارع رئيسي وتم تعيين حراسات للقرية .










































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9095 ثانية