توصيات عملية لكنائسنا حول ظاهرة وباء كورونا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية أرادن      الرسامة الانجيلية للشماس شاكر يوحنان زيتونة      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور محافظ حلب      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة الشوبقونو (المسامحة) في بداية الصوم الكبير في كنيسة مريم العذراء، الوكالة البطريركية السريانية – روما      نيافة الأسـقف الجليل، مار عبد يشـوع أوراهام، يلتقي كاهن وأعضاء كافة لجان رعية الكرسـي      أحتفالية جمعية الرحمة السنوية بمناسبة عيد الام      المسيحيون العراقيون بين خطر عودة داعش والإنقراض التام      خطاب البابا إلى البطاركة والأساقفة المشاركين في لقاء: "المتوسط حدود سلام" في باري      اختتام لقاء الاساقفة في باري بحضور البابا فرنسيس والاحتفال بالقداس      محافظ اربيل: تعليق احتفالات "نوروز" للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا      البرلمان العراقي يطالب بإجراء تحقيق فوري مع علاّوي      هل يهدد فيروس كورونا "يورو 2020"؟      مؤرخ يهودي يكتشف مخطوطة قديمة للكتاب المقدس عمرها 1000 عام في حي العباسية بمصر      رئاسة الوزراء بإقليم كوردستان تقرر تعطيل الدوام الدراسي      بينها كورونا.. مجلس وزراء كوردستان يجتمع لمناقشة جملة ملفات      كورونا ينشر الرعب في النجف.. تعطيل مدارس وإغلاق مطار واحتجاجات على الحجر قرب مناطق سكنية      أخيرا.. البرلمان الصيني يتبنى "القرار المنتظر" بشأن كورونا      كوردستان تغلق المعابر الحدودية مع ايران      انفراجة نسبية بأزمة تشكيل حكومة علاوي رغم غياب الاتفاق على موعد الجلسة البرلمانية
| مشاهدات : 21938 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيبدي

بى بيدي (بيباد)

تقع بيباد على جانبي الشارع الرئيسي الذي يربط العمادية بدهوك والذي انشيء منذ عام 1932 وبلغ تعدادها (480) نسمة حسب إحصاء عام (1957) سكنت القرية اكثر من (100) عائلة عام 1961 حيث تم تهجيرها وعاد اهلها اليها بعد استقرار الوضع عام 1963 وهكذا استمرت بين الهرب والعودة حتى هدمت نهائيا عام 1987 بعد انشاء المجمعات القسرية للمتبقين منهم.

اشتهرت القرية عندما اصبحت في الاعوام 1922-1925 مقرا لبطريركية كنيسة المشرق الاثورية التي كان مقرها في منطقة قوجانس يقول الاب حنا فييه في بحثه الموسوم "المعابد والقرى في وادي صبنا" (في عام 1902 جاء الانكليكان من بعثة اسقف كونتربري لا ستطلاع المنطقة (وادي صبنا)، وكانوا بصدد نقل مقرهم العام من ايران (وان واورميا) الى تركيا، ليسهل اتصالهم بمنطقة آكاري النسطورية فنقلوا الى بي بيدي مدرستهم اللاهوتية ومطبعتهم في عام 1910 مما يدل على ان القرية كانت في وضع مناسب متميز لاستقبال مثل هذا المشروع. واستخدمت بناية المدرسة، التي اطلق عليها اسم "قصرا دشليحي" اي "قصر الرسل" في منتصف الخمسينيات كمدرسة حكومية لابناء القرية وجيرانها وبقيت قائمة حتى عام 1961، حيث احرقت مع القرية على اثر حوادث الشمال، كما هدمت القرية ثانية عام 1987).  

واليوم شملت القرية بحملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء (43) دارا وبناء قاعة جديدة مع تأثيثها لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى امدادها بمشاريع للمياه الصالحة.  
































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2289 ثانية