بالصور .. قداس عيد القديس مار متى الناسك - كنيسة ام النور / عنكاوا      سوريا: المسيحيون في السويداء.. علاقة غارقة في القدم لم تقطع السنون عراها      19 تشرين الاول .. كولون الالمانية تستضيف حوارا وطنيا بعنوان "تاريخ المسيحية ومستقبل الشعب الكلداني السرياني الآشوري في العراق"      لمتابعة الخدمات المقدمة للمراكز الامتحانية، السيد ججو يزور بلدية الحمدانية      بالصور .. مراسيم الذكرى 51 لمذبحة صوريا اقامتها مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام / عنكاوا      بيـــان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل ممثّل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في لبنان قدس الأب تيمون السرياني      بهدف اعطاء الطلبة الدعم المعنوي السيد ججو يواصل تفقد المراكز الامتحانية التابعة لتربية نينوى      وفد من المجلس الشعبي يزور ناحية عنكاوا لتقديم التهاني للسيد رامي نوري لتسنمه منصب مدير الناحية      استمرار رفع أنقاض البيوت المهدمة في باطنايا ضمن مشروع تعافي      مساعد لرئيس حكومة إقليم كوردستان: عودة المستثمرين الاجانب وانتعاش قطاع الاستثمارات      خفض النفقات يدفع الجيش العراقي لإعادة دبابات سوفيتية إلى الخدمة      رغم نكباته.. داعش يتمدد مع 20 فصيلا في ذيله      بايرن ميونخ يستحوذ على ترشيحات يويفا لجوائز أفضل اللاعبين      الفاتيكان: عدم احترام حرية الضمير والمعتقد يساهم في خلق بيئة تروّج للعنف والتطرف      الموقف الوبائي لكورونا في العراق.. 4326 إصابة و84 وفاة جديدة      فقد هاتفه المحمول.. ثم اكتشف "مفاجأة مذهلة" حين عثر عليه      الرئيس نيجيرفان بارزاني يجتمع بقناصل وممثلي الاتحاد الأوروبي      العراق يجدد طلبه من اوروبا رفع اسمه من قائمة غسيل الأموال      رابطة الدوري الفرنسي توقف نيمار مباراتين وتفتح تحقيقا حول اتهاماته لغونزاليس بالعنصرية
| مشاهدات : 24055 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيبدي

بى بيدي (بيباد)

تقع بيباد على جانبي الشارع الرئيسي الذي يربط العمادية بدهوك والذي انشيء منذ عام 1932 وبلغ تعدادها (480) نسمة حسب إحصاء عام (1957) سكنت القرية اكثر من (100) عائلة عام 1961 حيث تم تهجيرها وعاد اهلها اليها بعد استقرار الوضع عام 1963 وهكذا استمرت بين الهرب والعودة حتى هدمت نهائيا عام 1987 بعد انشاء المجمعات القسرية للمتبقين منهم.

اشتهرت القرية عندما اصبحت في الاعوام 1922-1925 مقرا لبطريركية كنيسة المشرق الاثورية التي كان مقرها في منطقة قوجانس يقول الاب حنا فييه في بحثه الموسوم "المعابد والقرى في وادي صبنا" (في عام 1902 جاء الانكليكان من بعثة اسقف كونتربري لا ستطلاع المنطقة (وادي صبنا)، وكانوا بصدد نقل مقرهم العام من ايران (وان واورميا) الى تركيا، ليسهل اتصالهم بمنطقة آكاري النسطورية فنقلوا الى بي بيدي مدرستهم اللاهوتية ومطبعتهم في عام 1910 مما يدل على ان القرية كانت في وضع مناسب متميز لاستقبال مثل هذا المشروع. واستخدمت بناية المدرسة، التي اطلق عليها اسم "قصرا دشليحي" اي "قصر الرسل" في منتصف الخمسينيات كمدرسة حكومية لابناء القرية وجيرانها وبقيت قائمة حتى عام 1961، حيث احرقت مع القرية على اثر حوادث الشمال، كما هدمت القرية ثانية عام 1987).  

واليوم شملت القرية بحملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء (43) دارا وبناء قاعة جديدة مع تأثيثها لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى امدادها بمشاريع للمياه الصالحة.  
































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3868 ثانية