الكاردينال لويس روفائيل ساكو: مراعاة حقوق المسيحيين في خصوصيتهم بموضوع الأحوال الشخصية      المسيحيون يواصلون مغادرة العراق بينما يشعر الباقون هناك بأنهم "غير آمنين"      بيان صادر عن بطريرك القدس للروم الأرثوذكس حول آجيا صوفيا      رؤساء الكنائس في إنجلترا يأسفون للقرار التركي بتغيير الوضع القائم لآيا صوفيا      بيان لجنة مُتابعة مؤتمر المسيحيون العرب حول تغيير وضع متحف آيا صوفيا      محللون ألمان ـ هذه أسباب صدمة العالم المسيحي من قرار أردوغان      كركوك: رجال دين مسلمون ومسيحيون يدعون الى دعم الكوادر الصحية      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يتحد بالصلاة من اجل سيادة المطران وردوني      متحدث: تركيا ستغطي الأيقونات المسيحية في آيا صوفيا خلال الصلاة      حجوزات بالآلاف لمغادرة لبنان.. غالبيتهم من المسيحيين!      تقليص ساعات حظر التجوال في العراق وتحديد 23 تموز موعداً لفتح المطارات      بعد ضياع حلم "الرقم التاريخي".. كلوب: أشعر بخيبة أمل      “الطفل الخارق” ينجح في التصدّي لكلب شرس وينقذ شقيقته!      مزار العذراء سيدة لورد في فرنسا ينظم أول زيارة حج عالمية عبر الانترنت... 16 تموز      صناعة كوردستان: انتاج الكثير من المعامل بلغ مرحلة سد الحاجة المحلية      نجل رونالدو في ورطة كبيرة.. والسبب "دراجة مائية"      الكاظمي يضبط حدود العراق.. عين على منافذ إيران      "الخلافات وصلت لنقطة يصعب التغلب عليها".. هل تنجرف أميركا والصين للحرب الباردة؟      مشاركة السفينة المستشفى "البابا فرنسيس" في مكافحة وباء فيروس كورونا في البرازيل      خبر سار.. قرابة 4 آلاف حالة شفاء جديدة من كورونا في العراق
| مشاهدات : 29238 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

ازاخ


قرية (آزخ) هي قرية قديمة تمتد جذورها الى عمق التاريخ، وهي احدى قرى ابناء شعبنا في شمال العراق، وهي قرية صغيرة سواء من حيث عدد السكان او من حيث المساحة والاراضي الزراعية التابعة لها. بلغ تعدادها (78) نسمة حسب إحصاء عام (1957)  وتعرضت بعد عام 1961 الى الهدم والحرق والسلب وفي نهائيا عام 1987 هدمت القرية من قبل النظام السابق وهجر اهلها قسرا وأُسكن قسما منهم مجمع اتروش. كنيسة القرية هي بأسم القديس مار كوركيس الشهيد وهو شفيع القرية الأول وتقع خلف القرية مباشرة ويعود تاريخها الى القرن الرابع او الخامس الميلادي بحسب بعض المصادر منها كتاب الرؤساء وقد تم تدميرها وتسويتها بالارض بواسطة الجرافات سنة 1987 من قبل الحكومة العراقية تم اعادة بناء الكنيسة على طراز حديث وعلى انقاض الكنيسة القديمة وبنفس ابعادها من قبل منظمة ( العون للكنيسة المحتاجة ) وتم افتتاحها في 16 / 1/ 2001 باحتفال كبير.

وقد شملت آزخ بحملة اعمار قرى ابناء شعبنا التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين ببناء 25 داراً جديداً في القرية وقامت ببناء قاعة للمناسبات المختلفة وتأثيثها وتوفير كافة المستلزمات لها كما اقامت مشاريع للمياه وزودت القرية بمولدة للكهرباء بالاضافة الى شراء سيارة لخدمة ابناء القرية.















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4422 ثانية