غبطة البطريرك يونان يرسم الخوراسقف فراس منذر دردر مطراناً نائباً بطريركياً على البصرة والخليج العربي باسم مار أثناسيوس فراس دردر في كاتدرائية سيّدة النجاة      مجلس كنائس الشرق الأوسط: العنف جريمة ضد الله والإنسانيّة، والأديان رسالة محبّة وسلام      مؤشرات مقلقة عن هجرة المسيحيين اللبنانيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يستذكر مجزرة سيدة النجاة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى بغداد للاحتفال بالرسامة الأسقفية للخوراسقف فراس دردر و يزور المقرّ الجديد لدار بيت عنيا      كنائس الموصل، مستقبل مزدحم بالمجهول      البابا مصليًا من أجل ضحايا هجوم نيس: دعونا نعود ننظر إلى أنفسنا كأخوة وأخوات وليس كأعداء      قداسة البطريرك افرام الثاني يكرّم الأستاذ شادي سروة، المدير التنفيذي السابق لهيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية      الدكتور عبدالله رابي في محاضرة اقامها مركز هوزايا للدراسات المستقبلية: السلطة هي المسؤولة عن اضطهاد الاقليات وليس الشعب المسلم      أساقفة فرنسا يرفعون الصلاة من أجل ضحايا الهجوم في كنيسة نوتردام في نيس      رئيس إقليم كوردستان يعزي عوائل ضحايا الزلزال في تركيا واليونان      بعد يوم إزمير المرعب.. خبير تركي يحذر من "شق عميق"      هزيمة ثقيلة تهز عرش جوكوفيتش وتبعده عن ناصية حلمه      عمرك 40 عاما أو أقل.. تعال إلى القرية وخذ 40 ألف استرليني      رئيس إقليم كوردستان يندد بـ"اعتداء نيس" ويبدي تضامنه مع الضحايا      ترامب: أمريكا ستشهد هجمات إرهابية مثل فرنسا في حال فوز بايدن بالانتخابات      إعصار "زيتا" يقتل 6 أشخاص ويقطع الكهرباء عن مليوني مواطن في الولايات المتحدة      ناسا: عينات من "صخرة يوم القيامة" في طريقها إلى الأرض      أنتويرب يهزم توتنهام ويتصدر مجموعته وميلان ينتصر مجددا      رئيس مجمع الكنائس الشرقية بالفاتيكان الكاردينال ليوناردو ساندري يزور مصر
| مشاهدات : 22880 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

باجدة

 باجدة

تبعد القرية عن مركز قضاء زاخو حوالي (35) كم الى الغرب من قرية فيشخابور وتبعد عنها حوالي (5) كم وتقع القرية على نهر دجلة. يمتهن اهالي القرية الزراعة وتربية المواشي وصيد الاسماك.

بنيت القرية في عام (1927) وينحدر سكان القرية من مناطق ازخ التي تقع في تركيا ومزري وهوز كما سكنتها مجموعة من العوائل الارمنية. تعرضت القرية للنهب والحرق وتعرض سكانها للقتل والتعذيب على ايدي جنود النظام البائد وتم ترحيل اهالي القرية عدة مرات خلال الاعوام (1963، 1966، 1969). إلا ان اهاليها كانوا يعودون بعد كل حملة لبناء القرية من جديد الى ان تم تدمير القرية بشكل كامل في عام (1974) فتشتت اهاليها في مناطق عدة. واليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد حملة الاعمار التي اوعز بها ودعمها الاستاذ سركيس اغا جان حيث شملت هذه الحملة قرية باجدة فقام مركز هيزل بالتنفيذ وبناء (20) دارا فيها، وبناء كنيسة كاملة وتأثيثها، بالاضافة الى بناء قاعة وتأثيثها وتجهيز ونصب مولدة للقرية وامداد خطوطها للبيوت، كما وربطت القرية بشبكة المياه، وفتحت الطرق فيها وتعبدت الشوارع المؤدية الى القرية.



















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2433 ثانية