البطريرك الراعي يلتقي البابا فرنسيس، مجدداً الدعوة إلى قداسته لزيارة لبنان      إطلاق مدرسة تفاعلية لتعليم اللغة السريانية عن بعد      رئيس اساقفة دمشق: يرفض المسيحيون في دمشق "إغلاق الكنائس" بسبب الوباء      قداسة البطريرك افرام الثاني يلتقي بإكليروس أبرشية بغداد والبصرة      المرصد الآشوري يشارك في منتدى عالمي حول كيفية بناء مدن شاملة ومستدامة ومتعددة الثقافات خاصة في مجتمعات ما بعد الوباء      بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      إقليم كوردستان يطلق حملة تلقيح لمدة خمسة أيام ضد "شبح الأطفال"      لتخطي الأزمة.. المالية النيابية تقترح إعداد سلم رواتب جديد وإصدار الدينار الإلكتروني      فيروس كورونا: دول أوروبية تعيد فتح المتاجر والوضع يزداد سوءا في الولايات المتحدة      بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية      أوبك + تدعو إلى إجراء محادثات في اللحظة الأخيرة وسط شكاوى العراق      كيف ستصبح حياتنا بعد اللقاح؟ علماء يرصدون الاحتمالات      السماء البنفسجية تفجع بلده بأكملها.. والسبب لا يخطر على بال      حمية البروتين.. دراسة تكشف الأثر السحري في حرق الدهون      وفاة لاعب عراقي بنوبة قلبية أثناء مباراة كرة قدم      رسالة البابا فرنسيس إلى المشاركين في مهرجان العقيدة الاجتماعية للكنيسة
| مشاهدات : 19830 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

همزية


تقع قرية همزية في منطقة صبنا والى الشرق منها وهي تتبع قضاء العمادية، وتقع القرية في وسط قرى ابناء شعبنا وبصورة عامة تقع بين سلسلتي جبال (كارا) و(متينا)، والقرية موغلة في القدم والدليل على ذلك اسس كنائسها الباقية الى الآن، والمقبرة التي تحتوي شواهد قبور خلال حقب مختلفة وبلغ عدد عوائلها حسب الوثائق لدى اهل القرية في عام (1868م) عشرة عوائل وعدد الافراد (66) شخصاً وفي عام (1913م) وصل عدد الأشخاص في القرية الى (200).

قرية همزية معروفة بأحتوائها على اماكن تأريخية، حيث فيها نبع الماء الابيض والذي يقع شمال القرية وكذلك الكنيسة حيث حُول المكان الى منطقة سياحية، إذ فيها أسس كنيسة القديسة شموني والتي يرجع تأريخها الى عام (375م) أو (390م) وتمثل أماكن تأريخية وآثارية، ولهذا لقد سجل اسم هذه القرية في دائرة الآثار العراقية.

بلغ تعداد القرية (102) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد هجرها اهلها نتيجة لاحداث المنطقة بعد عام 1961.

وقد اعيد اليها الحياة مجددا بعد ان شملها الاستاذ سركيس آغاجان بحملة الاعمار التي قادها لبناء قرى ابناء شعبنا حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 15 دارا جديدا وزود اهالي القرية بمولدة للكهرباء.

 














































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6783 ثانية