اكيتو ... عيد راس السنة البابلية الاشورية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنىء بعيد "أكيتو"      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: تدابير ضرورية للاحتفال بأعياد الفصح المجيد في ظل تهديد فيروس كورونا لحياة البشر      قداس إلهي للشفاء ويوم دخول القديس كريكور المنور للحجرة برئاسة قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين ال2      النص الكامل لعظة قداسة البابا فرنسيس خلال الصلاة الاستثنائية في زمن الوباء      رسالة السكرتير العام للاتحاد الآشـوري العالمـي يوناثن بث كوليا بمناسبة رأس السنة الآشـوريـة (اكيتو)      بالصور.. اهالي عنكاوا يلتزمون بقرار منع التجول      إطلاق سراح ثلاثة متطوعين فرنسيين في منظمة "مسيحيو الشرق"، مع مرافقهم العراقي      لماذا ستكون بركة البابا اليوم الجمعة تاريخيّة؟      الاحتفال بـعيد بشارة السيدة العذراء مريم بالحبل الالهي في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس حكومة إقليم كوردستان يترأس اجتماعاً لتقييم الوضع الاقتصادي ومتابعة ملف كورونا      هل يشهد العراق جولة جديدة من الصراع العسكري؟      تقارير: هكذا يخطط يوفنتوس "لخطف" بوغبا من مانشستر يونايتد      8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أربيل وواحدة في حلبجة      هل "يعلق" فيروس كورونا على الملابس؟      بعد اجتماع ثلاثي.. الكرة الإنجليزية تقترب من القرارات الصعبة      إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس كورونا      انفوغرافيك .. فيروس كورونا الجديد (COVID-19)      العراق ينشر الجيش لفرض حظر تجول صارم لمنع تفشي كورونا      الرئيس الصيني يرد على تصريحات ترامب: تعاملنا بشفافية وصراحة
| مشاهدات : 17813 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

همزية


تقع قرية همزية في منطقة صبنا والى الشرق منها وهي تتبع قضاء العمادية، وتقع القرية في وسط قرى ابناء شعبنا وبصورة عامة تقع بين سلسلتي جبال (كارا) و(متينا)، والقرية موغلة في القدم والدليل على ذلك اسس كنائسها الباقية الى الآن، والمقبرة التي تحتوي شواهد قبور خلال حقب مختلفة وبلغ عدد عوائلها حسب الوثائق لدى اهل القرية في عام (1868م) عشرة عوائل وعدد الافراد (66) شخصاً وفي عام (1913م) وصل عدد الأشخاص في القرية الى (200).

قرية همزية معروفة بأحتوائها على اماكن تأريخية، حيث فيها نبع الماء الابيض والذي يقع شمال القرية وكذلك الكنيسة حيث حُول المكان الى منطقة سياحية، إذ فيها أسس كنيسة القديسة شموني والتي يرجع تأريخها الى عام (375م) أو (390م) وتمثل أماكن تأريخية وآثارية، ولهذا لقد سجل اسم هذه القرية في دائرة الآثار العراقية.

بلغ تعداد القرية (102) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد هجرها اهلها نتيجة لاحداث المنطقة بعد عام 1961.

وقد اعيد اليها الحياة مجددا بعد ان شملها الاستاذ سركيس آغاجان بحملة الاعمار التي قادها لبناء قرى ابناء شعبنا حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء 15 دارا جديدا وزود اهالي القرية بمولدة للكهرباء.

 














































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6187 ثانية