المجلس الشعبي يستقبل وفد الحزب الديموقراطي الكوردستاني      اجتماع مجلس الأساقفة الكاثوليك في العراق لمناقشة التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإنجاح زيارة قداسة البابا فرنسيس      رسالة من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث إلى الأساقفة والإكليروس والمؤمنين      السيد عماد ججو يزور عمادة كلية اللغات في بغداد      هيئة مار أفرام السرياني البطريركية تقوم بحملة توعية صحية في حلب      الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن يعين هايك هاجينزاريان من اصل ارمني مديراً للاتصالات الإقليمية في البيت الأبيض      امسية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للاديان في أربيل      نيافة الاسقف مار أبرم خامس يرفع الاخ ايفان بادن الى درجة الشماسية لرعية مار بطرس الرسول في الولايات المتحدة      في خطوة جديدة لتعليم السلام، منظمة UPP تعزّز السلام في المدارس مع الطلبة      وفد الدراسة السريانية يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو      مسرور بارزاني وخلوصي أكار يؤكدان على أهمية تطبيق اتفاقية سنجار      البيت الأبيض: ترمب أصدر عفوا عن 73 شخصا      وزير الدفاع التركي في العراق.. "خطة بثلاث مراحل" تبدأ من سنجار      العراق يواجه الكويت بغياب المحترفين وكاتانيتش يستدعي لاعباً جديداً      فيديو .. الآلاف في المياه المجلدة بمناسبة عيد الغطاس في روسيا      البابا فرنسيس: حلم مارتن لوثر كينغ بالتناغم والمساواة لا يزال آنيّاً      مجلس الوزراء يصوت على تحديد الـ10 من تشرين الأول المقبل موعداً لاجراء الانتخابات المبكرة      صالح والكاظمي يتفقان على التوصل إلى حلول جذرية بين بغداد وأربيل حول المسائل العالقة      تشيلسي يزاحم ريال مدريد في صفقة ضم هالاند      مصادر تؤكد: ثلاثة انفجارات تهز جرف الصخر بالعراق.. والقيادة الأميركية تعلق
| مشاهدات : 28097 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

شـيـوز

 شيزي او شيوز

تقع قرية شيزي على السفح الجنوبي من سلسلة الجبل الابيض شمال مدينة سميل على بعد سبعة كيلومترات منها. ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 500م يحدها من الشمال قرية مار ياقو ومن الجنوب مدينة سميل ومن الشرق قرية كيفلان ومن الغرب قرية هيجركي.

كلمة شيزي تعني خشب اسود صلب جدا وهو الاينوس ومنه تصنع القصع فيقال فلان يملاء (الشيزي) اي القصعة المصنوعة من الشيزي وبيث شيزي تعني بيت القصعة او بيت الأكل. ورغم ندرة المصادر التاريخية التي تذكر قرية شيزي إلا انها قديمة حيث كان يسكنها رهبان دير مار فنحاس منذ حوالي اواخر القرن الرابع الميلادي واضافة الى انها كانت محطة استارحة لرهبان دير مار ياقو فكانت لهم فيها دار ومطبخ تجهز فيها وجبات الطعام للرهبان العاملين ف يالااضي الزراعية واثناء فترة الحصاد.

وبعد تبدد رهبان دير مار فنحاس ودير مار ياقو نزحت الى القرية حوالي سنة 1700م عائلتان كبيرتان من منطقة تخوما وسرسبيدو من مقاطة هكاري في تركيا الحالية احدهما سكنت قرية شيزي والاخرى سكنت قرية سميل حسب الرواية المنقةل من جيل الى آخر. سكنت القرية بعد ذلك عوائل اخرى نزحت اليها قبل سنة 1900م هربا من الاعتداء والظلم من القرى المجاورة وسكنت القرية ايضا عائلتان كان وليا امريهما كاهنان الاول هو القس فرنسيس شابو الذي جاء من دهوك وبعد وفاته بقيت عائلته في القرية والثاني هو القس كوركيس داويذ الذي جاء من قرية كرشين سنة 1933م.

تعرضت القرية مرات كثيرة الى السلب والنهب والحرق وتشتت اهلها في القرى المجاورة لها وكان اولها اثناء حملة نادر شاه على المنطقة سنة 1794 وبعد ذلك اثناء حملة اميرا راوندوز المعروف بـ (اميري كورا) سنة 1831 ورسول بك سنة 1834.

وتركت القرية في مطلع عام 1962 لفترة قصيرة وفي سنة 1966 تم ترك القرية الى سنة 1970 حين رجع الناس اليها وتم بناء دور عصرية وحديثة فيها من قبل الدولة الى سنة 1974 حيث ترك الناس قريتهم مرة اخرى ورجعوا اليها سنة 1975 وسكنوا القرية الى سنة 1987 عندما تم تدمير القرية وترحيل سكانها الى مجمع المنصورية قرب سميل الى سنة 1993 حيث عاد اليها بعض من اهلها.

شملت شيوز اليوم بحملة اعمار القرى التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (70) دارا جديدا في القرية وترميم الكنيسة وبناء قاعة للمناسبات بالاضافة الى فتح الشوارع فيها وتزويدها بمولدة للكهرباء.




























































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5283 ثانية