غبطة المطران مار ميلس زيا، ينعى رحيل الفنان ايوان أغاسي      نينوى الآشورية مرشحة لإدراجها على قائمة التراث العالمي      ألمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) ينعي الفنان القومي إيوان أغاسي      رحيل الفنان القومي الكبير ايوان اغاسي الى عالم الخلود      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل حضرة السيّد ميكيلّى كاميروتا القنصل العام للجمهوريّة الإيطاليّة في أربيل      بالصور.. قداس عيد مار متى الناسك يوم الاربعاء 18 / 9 من دير مار متى      رئيس مجلس القضاء الاعلى يستقبل غبطة بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم      بالصور.. مراسيم ايقاد شعلة عيد القديس مار متى الناسك بحضور قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من هيئة التنسيق والتشاور لأحزابنا الآشورية والسريانية في سوريا      قداسة سيدنا البطريرك يتفقد أعمال الترميم في كنيسة مار توما في الموصل      وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد الأسبوع المقبل للتباحث بشأن تأمين رواتب الموظفين لشهرَيّ آب وأيلول      المخدرات في العراق .. تجارة بالأطنان و"ضعف" في الإجراءات      بموجتين من تفجيرات "بيجر".. 32 قتيلاً ونحو 3500 جريح في لبنان      دراسة: 3 آلاف مادة خطرة تتسرب لجسم الإنسان جرّاء تغليف الأطعمة      تفجير الأجهزة اللاسلكية.. هل يمكن أن يحدث مع الهواتف الذكية؟      أبطال أوروبا: انتصار متأخر للريال وساحق لبايرن.. وليفربول يحسم موقعة سان سيرو      رسالة البابا فرنسيس في اليوم العالمي للشبيبة 2024      رئيس حكومة إقليم كوردستان يضع حجر الأساس لأكبر مستشفى لعلاج السرطان على مستوى العراق ويؤكد دعمه للقطاع الصحي      الحماية الاجتماعية العراقية: أكثر من 5000 موظف بإقليم كوردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني      العراق يدخل بموسم الأمطار: لا موجات حر شديدة بعد اليوم
| مشاهدات : 494 | مشاركات: 0 | 2024-09-18 07:40:10 |

منظمة الصحة تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم

 

عشتارتيفي كوم- الجزيرة نت/

 

عشتارتيفي كوم- حذرت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، من أن لدغات الأفاعي تقتل عشرات الآلاف من الأشخاص حول العالم سنويا، لكنها أشارت إلى النقص الكبير في مضادات السموم المستخدمة لمعالجة المصابين.

وقال خبير الأفاعي في منظمة الصحة العالمية ديفيد ويليامز، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، إن زيادة الأمطار الغزيرة والفيضانات في بعض أنحاء العالم بسبب تغير المناخ تزيد من خطر التعرض للدغات.

وتحدث معظم الحالات في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية، وفق منظمة الصحة العالمية.

ولا إحصاءات موثوقة في هذا المجال، لكن منظمة الصحة العالمية تقدّر أن ما بين 1.8 و2.7 مليون شخص يتعرضون كل عام للدغات الثعابين السامة التي تتسبب بوفاة ما بين 81 ألفا و138 ألف شخص كل عام، بمعدل وفاة واحدة كل 4 إلى 6 دقائق. وهذه الأرقام هي بلا شك أقل من الواقع.

غير أن ديفيد ويليامز توقّف خصوصا عند الآثار اللاحقة التي يعاني منها الناجون بعد التعرّض للدغات.

وأوضح أن "نحو 240 ألف شخص يصابون سنويا بإعاقات نتيجة لدغات الثعابين، وأكثر من ثلثهم من الأطفال".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن لدغات الثعابين السامة يمكن أن تسبب شللا قد يمنع التنفس، واضطرابات في الدم تؤدي إلى نزيف مميت، وفشلا كلويا دائما، وتلفا في الأنسجة يمكن أن يؤدي إلى إعاقة دائمة وبتر الأطراف.

وأشار ويليامز إلى النقص الشديد في مضادات السموم في الكثير من المناطق الأكثر تضررا في العالم، مستشهدا بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي لا تتم تغطية احتياجاتها السنوية إلا بنسبة 2.5% فقط.

في عام 2019، أوضحت منظمة الصحة العالمية أنه منذ ثمانينيات القرن العشرين، توقفت مختبرات كثيرة عن تصنيع هذه العلاجات، ما تسبب في نقص فادح في أفريقيا وبعض الدول الآسيوية.

 

تغير المناخ

وتتصدر الهند قائمة الدول الأكثر تضررا من لدغات الثعابين، إذ تقضي فيها هذه الحوادث على 58 ألف شخص في المعدل سنويا. كما تُسجل حوادث كثيرة من هذا النوع في بنغلاديش وباكستان المجاورتين، وفق ويليامز.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن التغير المناخي يهدد بتعديل الخريطة العالمية للدغات الثعابين.

وقالت "تماما كما سيؤثر تغير المناخ على التجمعات البشرية، فإنه سيتسبب أيضا في تغيرات في توزيع الثعابين السامة وكثرتها، ما قد يجبر بعض الأنواع على الانتقال إلى بيئات جديدة حيث ستكون على احتكاك بأشخاص لم يصادفوا وجودها من ذي قبل".

وتحاول المنظمة توقّع هذه التغييرات لمساعدة البلدان التي يُحتمل أن تتأثر، على الاستعداد للوضع.

وأوضح ويليامز أن الأمطار الغزيرة والفيضانات، التي تزداد تواترا وشدة تحت تأثير تغير المناخ، تزيد من خطر لدغات الثعابين، ضاربا مثال نيجيريا، وهي دولة أفريقية "تعاني حاليا من نقص خطير في مضادات السموم بسبب الازدياد الكبير في حالات لدغات الثعابين بسبب الفيضانات".

وأضاف "رأينا الشيء نفسه يحدث في الفيضانات الكبيرة الأخيرة في باكستان"، متطرقا أيضا إلى وضع مشابه في بورما وبنغلاديش وجنوب السودان.

وتُضطر الثعابين إلى مشاركة البشر في المناطق غير المغمورة بالمياه، ما يؤدي إلى المزيد من الاحتكاكات بين الجانبين.

في عام 2019، وضعت منظمة الصحة العالمية إستراتيجية تهدف إلى خفض الوفيات والعجز الناجم عن لدغات الثعابين بنسبة 50% بحلول عام 2030، ودعت بشكل خاص إلى زيادة إنتاج الأمصال.

ويُتوقع أن تنشر منظمة الصحة العالمية إحصائيات حول هذا الموضوع في نهاية العام. لكن "للأسف، أدت جائحة كوفيد إلى تأخير تنفيذ العمل بشكل كبير… واضطرت بلدان كثيرة إلى إعادة تحديد" أولوياتها، وفق ويليامز الذي دعا إلى تعويض الوقت الضائع في هذا المجال.

 










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8689 ثانية