قناة عشتار الفضائية تصدر كتابها الثامن من سلسلة اصداراتها تحت عنوان (من تراثنا الموصلي)      اليوم الثاني من المهرجان المشترك لمهرجان عيد الصليب/ عنكاوا      السيمبوزيوم السرياني الأول يختتم أعماله بإصدار توصيات      كنيسة مار يوسف الكلدانية تقيم قداس الشكر للمتناولين/ الشيخان      نيافة مار نيقوديموس داود متي شرف يستقبل الاستاذ الوزير شعبان شعبان چالى مدير مكتب دولة رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان/ عنكاوا      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل ستيفن بيتنر القنصل العام الجديد للولايات المتحدة في أربيل      اليوم الأول للمهرجان المشترك لعيد الصليب – كاتدرائية مار يوخنا المعمدان في عنكاوا، 9 أيلول 2024      رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يهنیء السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية      البطريرك ساكو يرقي الابوين نضير دكو وفراس دانيال الى رتبة الخوراسقفية/ بغداد      الاستاذ الدكتور أفرام يلدز والدكتور جيمس هسدو هيدو في ضيافة قناة عشتار الفضائية      دراسة: يمكن حقن أسراب من الروبوتات الصغيرة لعلاج النزيف في المخ      البابا فرنسيس يصل سنغافورة، المحطة الأخيرة في زيارته الرسولية إلى آسيا وأوقيانيا      بزشكيان يصل إلى أربيل في أول زيارة لرئيس إيراني      جهاز مرن يستمد طاقته من حرارة الجسم      ترشيحات صادمة من رونالدو للفائزين بالكرة الذهبية      الصين: سنسحق أي انتهاك لسيادتنا في بحر الصين الجنوبي      المصادقة على اتفاقية مشتركة لتوحيد الإجراءات والعمل الضريبي بين بغداد وأربيل      أبل تخسر معركتها في أوروبا.. أمر قضائي يلزمها بدفع 13 مليار يورو      دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر      هل أثر انتقال مبابي لريال مدريد على حسه التهديفي؟
| مشاهدات : 1079 | مشاركات: 0 | 2024-08-20 11:47:34 |

اتباع الله

الشماس سمير كاكوز

 

إتباع الله معناه السير في طرق الله تلك الطرق التي من خلالها قاد الله شعبه زمن الخروج وتلك التي سيخطها ابن الل ليأتي بجميع البشر إلى نهاية الخروج الجديد الحقيقي

إن الشعب بخروجه من مصر كان يلبي دعوة من الله لأتّباعه ففي الصحراء يسير اسرائيل وراء يهوه ويقوده بعمود من الغمام وعمود النار ويرسل الله ملاكه ليشق طريقاً لشعبه المختار ويسمع اسرائيل دون ما إنقطاع هذا النداء بإتباع الله على نحو إتّباع المخطوبة لخطيبها والقطيع لراعيه والشعب لملكه والمؤمن لالهه

سفر هوشع 11 / 1

لما كان إسرائيل صبياً أحببته ومن مصر دعوت آبني

( شهادة حقيقية لشهادة محبة الله لكونها سبباً لاختيار شعب إسرائيل وفي نظر هوشع يبتدىء تاريخ اسرائيل الحقيقي بالخروج من مصر أرض العبودية )

سفر الخروج 13 / 21

وكان الرب يسير أمامهم نهارا في عمود من غمام ليهديهم الطريق وليلا في عمود من نار ليضيء لهم وذلك لكي يسيروا نهارا وليلا

( شعب اسرائيل يخرج من مصر ويسير في البرية باتجاه أرض اليعاد التي حلف الله للاباء يبقى يهوه في الكتاب المقدس هو الذي اخرج شعب اسرائيل من مصر ورأت الكنيسة في الخروج والسير في البرية صورة تقدم الكنيسة او المؤمن نحو الابدية )

سفر الخروج 23 / 20 و 23

ها أنا مرسل أمامك ملاكا ليحفظك في الطريق ويأتي بك إلى المكان الذي أعددته لأن ملاكي يسير أمامك ويدخلك أرض الأموريين والحثيين والفرزيين والكنعانيين والحويين واليبوسيين وأبيدهم

( هنا الله يهوه يرسل ملاكه حتى وان كان عمله عمل الرب فهو الحارس وهي نفس العبارة التي قيلت عن يوحنا المعمدان والمكان الذي اعددته او بمعنى اخر ان يحفظ شعب اسرائيل الى ارض الموعد أي أرض كنعان )

سفر ارميا 2 / 2

إذهب وآصرخ على مسامع أورشليم قائلا هكذا قال الرب قد تذكرت لك مودة صباك محبة خطبتك لما كنت تسير ورائي في البرية في أرض لا زرع بها

( العلاقة بين الله وشعب اسرائيل كانت علاقة عاطفية ثقة وأمانة الرب يرسل ملاكه لينادي في في اورشليم ليسمع كل سكانها ومودة صباك ومحبة خطبتك اي اخلاص شعب اسرائيل ليهوه لما كان في ارض مصر ومحبته كمثل عروس للرب )

مزمور 80 / 2

يا راعي إسرائيل أصغ يا هادي يوسف كالقطيع يا جالسا على الكروبين أشرق

( راعي اسرائيل بمعنى الرب هو راعي شعب اسرائيل كان يوسف أبا لأفرايم ومنسى لكن هنا المقصود كل شعب اسرائيل كان اسرائيل مثل قطيع من الأعنام يقودهم الرب الى أرض الموعد )

سفر صموئيل الثاني 15 / 13

فجاء الى داود مخبر وقال إن قلوب رجال إسرائيل صارت وراء أبشالوم

( المقصود هذا الرجل الذي اخبر داود كان من رجاله المخلصين شعب اسرائيل صار ابشالوم ابن الملك داود )

سفر صموئيل الثاني 17 / 9

ولقد يكون الأن مختبئا في إحدى الحفر أو في بعض الأماكن فيكون إذا سقط بعض هؤلاء في أول الأمر أن السامع يسمع فيقول قد وقع أنكسار في الشعب الذي وراء أبشالوم

سفر الملوك الاول 18 / 21

فتقدم إيليا إلى كل الشعب وقال إلى متى أنتم تعرجون بين الجانبين؟ إن كان الرب هو الإله فاتبعوه وإن كان البعل اياه فآتبعوه فلم يجبه الشعب بكلمة

( الى متى تعرجون يا شعب اسرائيل هذا ما قاله النبي ايليا لما اراد ان يقدم ذبيحة للرب هذا الشعب مترددين في عبادتهم فهم أحياناً يعبدون الرب وأحياناً أخرى يعبدون البعل اي عبادة وثنية ويمثل شعب اسرائيل شخص اصيب بضرر في احدى رجليه الأمر الذي يضطره أثناء الحركة أن يميل مرة نحو رجله الصحيحة ثم يميل مرة أخرى نحو رجله المصابة هكذا كان شعب اسرائيل له رأيين مختلفين نحو عبادة الرب وعبادة الاصنام )

في الواقع يعبر هذا الاتباع عن التعلق والثبات والخضوع الكلي المطلق عن ايمان وطاعة وثقة مثل هذا الرجل المدعو كالب بن يفنا الذي لم يشك أبداً فيكافأه الرب لاتباعه الرب اتباعاً تاماً

سفر تثنية الاشتراع 1 / 35 - 36

لن يرى أحد من هؤلاء الناس من هذا الجيل الشرير الأرض الطيبة التي أقسمت أن أعطيها لآبائكم سوى كالب بن يفنا فإنه يراها وله أعطي الأرض التي وطئها ولبنيه لأنه اتبع الرب اتباعا تاما

( قال الرب جيل شرير الذي صعد من ارض مصر من ابن عشرين سنة فصاعداً لا يدخلون ارض كنعان ومنهم النبي موسى والذين تم إحصاؤهم في برية سيناء وكالب بن يفنا هذا تحقق على يد يشوع بن نون لما كان عمر كالب خمساً وثمانون سنة )

وداود بن يسى الذي حفظ الوصايا فيظل مثال الذين يتبعون الله بكل قلوبهم

سفر الملوك الاول 14 / 7 - 8

اذهبي وقولي لياربعام هكذا قال الرب إله إسرائيل لأني رفعتك من وسط الشعب وجعلتك رئيسا على شعبي إسرائيل وأنتزعت الملك من بيت داود واعطيتك إياه ولم تكن كعبدي داود الذي حفظ وصاياي وتبعني بكل قلبه ولما يعمل إلا ما هو قويم في عيني

( كان داود على ملك شعب اسرائيل كان الله راضياً عليه الا في قضية اوريا الحثي )

كذلك من الرجل الذين تبعوا الرب الملك يوشيا وكل الشعب يحيوا حسب العهد والشريعة ويقررون اتباع يهوه اي الرب الاله الذي اخرجهم من ارض العبودية مصر فعلى كل مؤمن من الان فصاعداً المطلب الوحيد هو اتباع الرب في طرقه وأفكاره وشريعته ووصاياه المقدسة ولا يحيد الى طريق أخر غير الرب

مزمور 18 / 22

لأني حفظت طرق ربي ولم أصنع شراً بعيداً عن إلهي

مزمور 25 / 4

يا رب طرقك عرفني وسبلك علمني

( نعم علينا ان نترك الشر ونعيش مع الرب الاله الذي خلقنا وخلق السماء والارض وكل ما هو موجود علينا ترك حياتنا التي تبعدنا عن عبادة الاله الحقيقي ونتوب من خطايانا ونطلب المسامحة والمغفرة من الله)

اتباع الله اذاً هو من المطلبات ان نكون أمينين مع الله ومع انفسنا ومع الاخرين الله هو إله غيور يكره ويحظر الذين يتبعون آلهة أخرى الالهة الوثنية وتقديم الذبائح والعبادة والاقتداء بممارستها كما قال الرب في

سفر تثنية الاشتراع 6 / 14

لا تسيروا وراء آلهة أخرى من آلهة الشعوب التي حواليكم

( الآية واضحة وتثبت ان لا نسير في طرق الالهة الكاذبة امس واليوم وغداً والى الابد ما علينا الا مطالعة الكتاب المقدس ومن خلال قراءتنا للكتاب المقدس سوف نكتشف الاله الحقيقي بعد قراءة بايمان وتامل عميق )

لكن مع الاسف شعب اسرائيل يستجيب لنداء الآلهة المحلية فما ان يصل ارض كنعان حتى تتنازع البعول اي الالهة الكاذبة قلبه المكرس لاله سيناء الاله الحقيقي واذا به يعرج بين الجانبين الى ان يدوي ونسمع قول النبي ايليا بعنف وغضب ان كان يهوه هو الاله فاتبعوه وان كان البعل فاتبعوه والكثير منا في زماننا الحاضر يتبعون الهة حسب ما يرغبون هم وعلى هوائهم وشهواتهم وعلى غرار إيليا يؤنب الأنبياء الاخرين دون انقطاع إسرائيل على فجوره وخطاياه بالابتعاد عن الله وعلى اتباعه آلهة غريبة هؤلاء الانبياء يوعظون بني اسرائيل التوبة والعودة الى اتباع الله زمن الخروج والرجوع الى الله والعبادة له هذا النداء هو موجه لنا ايضاً ونرجع الى الله بقلوبنا وفكرنا وروحنا ونعيش حياة يرضى بها الله

سفر هوشع 1 / 2

بدء كلام الرب بلسان هوشع قال الرب لهوشع إنطلق فآتخذ لك امرأة زنى وأولاد زنى فإن الأرض تزني زنى بآرتدادها عن الرب

( رسالة الرب الى شعب اسرائيل عن طريق النبي هوشع فما عليه ان ياخذ لنفسه امراة زنى هذه هنا يطرح عدة اسئلة منها هل طلب الرب من هوشع ان يتزوج من امراة زنى أم هل المراة كانت زانية قبل زواجها به أم بعد زواجها به لكن المقصود على شعب اسرائيل الذي ترك الرب وذهب الى عبادة الالهة الوثنية تاركة الرب الاله ليس من المعقول ان يأمر الرب النبي هوشع ان يتزوج امراة زنى بل كان قصد الرب على شعب اسرائيل )

سفر ارميا 7 / 6

إن لم تظلموا النزيل واليتيم والأرملة ولم تسفكوا الدم البريء في هذا المكان ولم تسيروا وراء آلهة أخرى لشركم

سفر ارميا 7 / 9

أتسرقون وتقتلون وتزنون وتحلفون بالزور وتحرقون البخور للبعل وتسيرون وراء آلهة أخرى لم تعرفوها

( الدم البريء أي قتل الابرياء والالهة الوثنية أي الأوثان والاصنام من آلهة الأمم هذا هو أساس كل فساد بما يصاحبة من تعاليم ومبادىء ووصايا باطلة ومن سرقات والحلف باسم الله باطلاً كل هذه الافعال والاعمال هي مخالفة للشريعة وبشكا خاص ومباشر الوصية السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة اي الوصايا العشر وشهادة الزور وتقديم الذبيحة والبخور للبعل )

سفر هوشع 2 / 17

ومن هناك أرد إليها كرومها وأجعل من وادي عكور باب رجاء فتجيب هناك كما في أيام صباها وفي يوم صعودها من مصر

( وادي عكور هو أحد الأودية في جوار اريحا التي كان يدخل منها الى البلد ساحة او وادي لخيانة عاقبها الرب عقاباً شديداً ومعنى اسمه وادي النحس هذا الوادي او الباب سيصبح باب رجاء ويدخل الشعب الى أرض مقدسة مجددة )

 

اعداد الشماس سمير كاكوز










أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6345 ثانية