انطلاق دورة المناهج والبرامج الكشفية في العراق التي تنظمها لجنة المناهج في الكشاف السرياني العالمي      قداسة البابا فرنسيس يهنيء البطريرك ساكو بعيد شفيعه      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يحضر حفل افتتاح السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن      مسرور بارزاني يؤكد إصرار والتزام الحكومة بحماية التعايش الذي يشهده إقليم كوردستان      برعاية وحضور رئيس وزراء إقليم كوردستان إنطلاق "السيمبوزيوم السرياني الأول في الوطن" في أربيل اليوم      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سوريا مع نيافة الكردينال مايكل تشيرني رئيس دائرة خدمة التنمية البشرية المستدامة في الفاتيكان      قناة عشتار الفضائية تستقبل الاعلامي والكاتب عادل دنو القادم من استراليا في دهوك      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل حضرة السيّد أنور أتّو المشرف العام على برنامج اللغة الآشورية في المدارس المسيحية الآشورية المحدودة      بالصور.. الرسامة الكهنوتية للشماسين الإنجيليين مانويل فرنسيس وعمار عجاج- كنيسة مار توما الرسول في ساغسيل – فرنسا      الأدباء السريان في مدينة الشمس والشعر والنار      البنتاغون يرفض تحديد موعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق      أكثر من مليوني عراقي دخلوا مراكز محو الأمية منذ 2011      لمن تكون اليد العليا في المناظرة الرئاسية الثانية؟ دونالد ترامب أم كامالا هاريس؟      تصريحات لكريستيانو رونالدو عقب وصوله لـ 900 هدف.. ماذا عن ميسي؟      6 حلول يتغلب بها الشباب على تحديات سوق العمل      طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها      خطاب البابا إلى السلطات المدنية والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني في بابوا غينيا الجديدة      خمسة أعضاء بالكونغرس لبايدن: النفط الإيراني يباع باسم النفط العراقي      مركز أوروبي: صيف 2024 كان الأكثر حرارة على الإطلاق على الأرض      معهد واشنطن: إيران تحاول "تهدئة" قصة "شبكة جوحي".. وأجهزة استخبارات العراق في "مستنقع"
| مشاهدات : 1027 | مشاركات: 0 | 2024-07-13 11:44:57 |

#منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة نمرود قاشا

شهدت مكتبة لويس قصاب في دار مار بولس للخدمات الكنسية مناقشة رواية  ( ثم لم يبق أحد -  الكاتبة أجاثا كريستي) يوم الجمعة  12 تموز 2024 وتعد رواية ( لم يبق أحد )  من أكثر الروايات شهرةً ومبيعًا للكاتبة أجاثا كريستي في المملكة المتحدة البريطانية، وكان إصدارها سنة 1939م، ونشرت أول مرة في المملكة المتحدة البريطانية.

وتسرد هذه الرواية مجموعة أحداث قاتمة، وجرائم ترتكب بفظاعة، لتكشف بها أجاثا كريستي عن إيمانها بوجود أشخاص مستعدون للقيام بأفظع الجرائم والذنوب إذا شعروا بإمكانية القيام بها بعيدًا عن الرقابة، وتعكس كريستي على سطور هذه الرواية مزاجًا سوداويًّا حادًّا بعد صدمة عاطفية تلقتها في سن الثلاثينيات. وترجمت رواية (ثم لم يبق أحد) إلى اللغة العربية ترجمتين: الأولى بعنوان (جزيرة الموت)، والثانية تُرجمت بعنوان (ثم لم يبق أحد).

في ختام المناقشة تم منح المشاركين بهدية بسيطة .عبارة عن رصيد موبايل .

نبذة عن الكتاب :

ملخص قصة رواية ثم لم يبق أحد تدور أحداث رواية (ثم لم يبق أحد) حول عشرة أشخاص أُحضروا جميعًا إلى جزيرة بعيدة في شمال إنجلترا عن طريق معلومات خادعة باستثناء شخص واحد منهم. وتبدأ أحداث القصة بموتهم واحداً تلو الآخر، فيكتشفون بأنّ لديهم أخطاء وذنوبًا فعلوها بالماضي، فتبدأ باكتشاف القاتل لكن بلا جدوى، فيكتشفون أن القاتل بينهم، فيبدأ قتل جميع شخصيات الرواية، وتصبح جريمة القتل لغزًا لا يمكن حله، وتبقى الشرطة مع عشر جرائم قتل غير محلولة.

- نبذة عن الكاتب :

اجاثا كريستي عاشت فترة في العراق فقد كتبت عام 1936روايتها الشهيرة جريمة في بلاد الرافدين، وفي عام 1951 نشرت رواية لقاء في بغداد

فإنها نشرت 66 رواية بوليسية بالإضافة إلى 14 مجموعة من القصص الأخرى وقد بيعت أكثر من 2 مليار نسخة في العالم، ولم يتجاوز أحد هذا العدد باستثناء عدد النسخ من الإنجيل وبعض روايات وليام شكسبير.

تزوجت أجاثا كريستي من عالم الآثار ماكس مالوان في عام 1930? والذي التقت الكاتبة به في أور في العراق. سافرا كثيرًا، حيث ساعدته كريستي في اكتشافاته، بينما هي استعانت بخبراته في الكتابة، كما هو الحال في رواية جريمة في قطار الشرق السريع 1934 وجريمة في بلاد الرافدين 1936 و موت فوق النيل 1937.

في 1928بـعـد أن طـلّـقـت زوجها الاول سـافـرت أجـاثـا كـريـسـتي إلى الـعـراق في 1929? وزارت الـتّـنـقـيـبـات الأثـريّـة في أور والّـتي كـان يـشـرف عـلـيـهـا لـيـونارد وويـلي.

وبـدءا في 1931/ 1932 مـوسـم تـنـقـيـبـاتـهـمـا  الأوّل في نـيـنـوى، وقـد شـاركـت فـيـهـا أجـاثـا كـمـسـاعـدة تـنـظّـف الـقـطـع الأثـريـة وتـرمـمـهـا وتـصـنّـفـهـا، كـمـا الـتـقـطـت صـوراً فـوتـوغـرافـيـة لـلـقـطـع الأثـريـة الّـتي عـثـر عـلـيـهـا في الـمـوقـع. ثـمّ مـوّل الـمـتـحـف الـبـريـطـاني تـنـقـيـبـات في مـوقـع تـلّ عـربـجـيـة بـدأ مـالـوان بـ الإشـراف عـلـيـهـا في ربـيـع 1933 وبـقـيـت أجـاثـا مـع زوجـهـا في نـيـنـوى إلى عـام 1934.وفي 1947عـيّـن مـالـو مـديـراً لـلـ مـدرسـة الـبـريـطـانـيـة آثـار الـعـراق وأشـرف عـلى الـتّـنـقـيـبـات الّـتي نـظّـمـتـهـا الـمـدرسـة بـالإشـتـراك مـع الـمـتـحـف الـبـريـطـاني في مـوقـع نـمـرود والّـتي اسـتـمـرت 10 سنوات مـن 1948 إلى 1958. وقـد وجـدت في هـذه الـحـمـلات مـنـحـوتـات عـاجـيـة ، ويـذكـر مـالـوان أنّ أجـاثـا هي الّـتي نـصـحـتـه أن يـخـرج هـذه الـقـطـع مـن مـخـابـئـهـا تـدريـجـيـاً حـتّى لا تـجـفّ في الـهـواء الـسّـاخـن وتـتـكـسـر.

توفيت أجاثا كريستي في مثل هذا اليوم 12 كانون الثاني عام 1976. ذُكر في سيرتها الذاتية أن أجاثا كريستي “تمتعت بشخصية بارزة في تاريخ أدب الروايات البوليسية”

#بغديدا_تقرأ

#بغديدا_تكتب

 
















أربيل - عنكاوا

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6432 ثانية