‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      "عيد الموسيقى".. أصوله فرنسية وصلت لكل أنحاء العالم      ميسي يسجل رقما قياسيا جديدا في "كوبا أميركا"      البطريرك ساكو في قداس يوبيل دار بيبليا: ينبغي اعلان كلمة الله بطريقة جديدة، ونبرة نبوية      البابا فرنسيس: أشجعكم على الذهاب إلى ضواحي المعرفة البشرية      المنتخب العراقي يتقدم 3 مراكز في تصنيف الفيفا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب
| مشاهدات : 1430 | مشاركات: 0 | 2024-05-28 16:00:52 |

قاضي بالمحكمة الكنسية في الاردن لرووداو: بعض التشريعات بالعراق تحتاج لتعديل لتكون بخدمة المواطنين

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد الأب همام سامي سلامة خزوز قاضيا في المحكمة الكنسية اللاتينية في عمان والقدس، أن بعض التشريعات والقوانين في العراق، تحتاج إلى تعديل وتدخل لتكون في خدمة المواطنين، وتراعي حقوق الإنسان، وذلك في سياق حديثه عن الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق.

وقال الأب خزوز لشبكة رووداو الإعلامية، الثلاثاء (28 أيار 2024)، إن مؤتمر قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق، الذي عقد بجامعة أربيل بحضور رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، "هو عبارة عن رحلة من الخطوات لتطوير هذه الفكرة، ليرى هذا المشروع النور قريبا حول الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق، على غرار بعض الدول، وخاصة العربية، بما فيها الأردن".

وأضاف، أن "التشريعات تختلف من دولة إلى أخرى، وفي الحقيقة هناك وقائع وحقائق في التركيبة القانونية للعراق، البلد الشقيق للأردن، تختلف بواقعها، عن الواقع في الأردن خاصة في التشريعات الدستورية والقانونية".

وبين، أن "دائما هناك تحديات في كل قانون وتشريع، والتشريع وضع لصالح الإنسان والمواطنين، ونأمل أن تكون هذه التشريعات بواقع احترام الإنسان وفي صالح حقوق الإنسان وحرياته"، مشيرا إلى أنه "مما وجدته وأطلعت عليه عن قرب عبر هذا المؤتمر، في التشريعات الموجودة في العراق، والتي جزءا منها يسير بشكل جيد؛ هناك تحديات تتطلب التدخل، وتحتاج إلى تعديل، وتتطلب بعض التدخلات التشريعية لتصبح أفضل لخدمة الإنسان والمواطن العراقي بشكل خاص".

وتابع، أن "هناك ثلاثة وفود قدمت من ثلاث دول عربية شقيقة للعراق، حيث كان وفدا من الأردن، وهناك نموذج أردني في التعامل مع الأحوال الشخصية، كما هناك أيضا وفدا من سوريا وآخر من لبنان، وهذه الأمثلة الموجودة في الدول العربية، تعيش نفس الواقع العربي، وخاصة في الشرق الأوسط وفي العراق، وهي جزءا من حياة المجتمع العربي بشكل عام".

ولفت، إلى أن "خبرتنا في الأردن وتجربتنا في الأردن في هذا السياق هي تجربة جيدة، وكل تجربة تحتاج إلى تقييم وتطوير أيضا، وإنما النموذج الموجودة حاليا في الأردن، هو أن المحاكم الكنسية للطوائف المسيحية هي محاكم معتبرة أمام القانون وهي جزءا من السلطة القضائية وشأنها شأن المحاكم التشريعية وتصدر القرارات باسم الدولة".

وأردف، أن "في أي قانون هناك تحديات وفي أي قانون هناك بحث عن ما هو أفضل للمكون الاجتماعي ومكون المواطن الذي يشكل جزءا حقيقيا وواقعيا فيه، لذا أعتقد أن طرح هذا القانون هو في بداياته، وعله يحتاج إلى دراسة لتطويره والوصول إلى رؤية واضحة في ذلك".

وأمس الاثنين، أقيم مؤتمر قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين في العراق، بالجامعة الكاثوليكية بأربيل، بحضور رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، حيث طالب الحاضرون بصياغة رؤية تراعي الأحوال الشخصية للمسيحيين في البلاد.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6473 ثانية