‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس الأحد الرابع بعد العنصرة في كنيسة القديس مار اسحق الأنطاكي في مدينة ستراسبورغ – فرنسا      صور لمنطقة سولاف في دهوك تُكما شويلا      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب      ما أبرز التغيرات التي تحدث عند الرجال عندما يصبحون آباءً؟      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد      بضمنها بغداد.. 9 محافظات تسجل نصف درجة الغليان غداً      اختبار دم يتنبأ بالإصابة بباركنسون قبل سنوات من ظهور الأعراض      البرتغال تقلب الطاولة على التشيك.. وتركيا تنتصر على جورجيا بعد مباراة قتالية في يورو 2024      فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون يوقعان اتفاقية تعاون استراتيجي شاملة
| مشاهدات : 1285 | مشاركات: 0 | 2024-05-24 08:39:07 |

كلمة قداسة البطريرك مار أفرام الثاني في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الارثوذكس/

ننشر أدناه كلمة قداسة سيدنا البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان – 23 أيّار 2024
صاحب القداسة الكاثوليكوس آرام الأول، كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير للأرمن الأرثوذكس
His Excellency Mr. Mark Erszegi, Special Advisor for Religion and Diplomacy at the Hungarian Foreign Ministry and Representative of His Excellency Mr. Tristan Azbej.
السيّد ممثّل معالي وزير الخارجية اللبناني
سعادة القائم بأعمال السفارة السورية في لبنان
أصحاب النيافة والسيادة والسعادة،
أيّها الحضور الكرام،
يسعدني أن أرحّب بكم جميعاً، كلّ واحد بإسمه ومقامه الرفيع، في مقرّنا البطريركي المتواضع هذا، وفي بدء هذا المؤتمر الأكاديمي الثاني الذي ينظّمه كلٌّ من المركز المجري لدراسات المسيحية المشرقية ومركز المشرق للأبحاث والدراسات.
أرحّب بشكل خاص بجميع الباحثين القادمين من بلدان عدّة، قريبة وبعيدة، للمشاركة.
يقول السيّد المسيح في الإنجيل المقدّس بحسب القديس يوحنا:
"تعرفون الحقَّ والحقُّ يحرّركم". (يو 8: 32).
نلتقي اليوم في وقتٍ تتهاوى فيه القِيَمُ والأخلاق، وتُهانُ فيه كرامةُ الإنسان، وتسقط بلدانُ مشرقنا هذا، الواحد تلو الآخر، في حروبٍ ودمارٍ وانهيارٍ اقتصاديّ يضرب المواطنين، وخاصّة الفقراء والمُحتاجين منهم، بقُوتِهم ودوائِهم وحاجاتِهم اليوميّة الأساسية، فيُفقدَهم كرامتَهم التي هي مِنحةُ الخالق لكلّ إنسان على هذه الأرض.
وكذلك، نتابعُ يوميًّا الوحشيّة الفظيعة التي يعانيها إنسانُنا المشرقيّ، وخاصةً أبناء غزة وجنوب لبنان، من قبل عدوٍ شرسٍ لا يوفّر أحداً، وبالأخصّ الأطفال وكبار السنّ، غير مُبالٍ بالقانون الدّولي الإنساني أو بالمعاهدات والاتفاقيّات الأممية. ومن ورائه تقف دولٌ تُدعى بالعظمى، مُظهِرَةً عظمتَها ليس من خلال إغاثة الضعيف أو الدفاع عن المظلوم، بل من خلال توفير المال والسلاح للظالم وحمايته في المنصّات الدولية.
من هنا تأتي أهمية هذا اللقاء الأكاديمي الذي نأمل أن تسلّط أبحاثُه القيّمة الضوءَ على نواحٍ مختلفة من حضارة وتراث وتاريخ هذا المشرق العزيز الذي يُعدّ بحقّ منشأ الحضارة الإنسانية. ولأنّ الجهل هو عدو الإنسان الأول، فنحن مَديونون لأجدادنا في هذا المشرق كما للأجيال القادمة، بأن نعود إلى تراثنا وحضارتنا التي بنتْها شعوبٌ وممالكٌ متعاقبة في هذه المنطقة، وامتدّ تأثيرها إلى جميع أنحاء العالم. نعود إليها لنتعلّمَ منها ونسترشِدَ سبيلَ مستقبلِنا لما فيه خير ورفاهية وكرامة إنساننا الذي هو أغلى ما تملكه أوطانُنا. فيستفيدَ منه الوطن بدل الأوطان الغريبة التي يلجأ إليها مُجبَراً.
إنّ المواضيع التي تتناولُها الأبحاثُ والدراساتُ التي تقدّمُها مجموعةٌ مميّزةٌ من الباحثين والباحثات في هذا المؤتمر، تتّصفُ بالجرأة والجديّة التي من خلالها نستطيعُ الحصول على خلاصات جيّدة تساعدُنا على الوصول إلى حلول لبعض مشاكلِنا المُعاصرة التي تُثقِلُ كاهِلَ الجميع.
وكما نفهم من كلام السيّد المسيح القائل: "تعرفون الحقَّ والحقُّ يحرّركم" (يو 8: 32)، نحن بأمسّ الحاجة لاقتناء المعرفة المناسبة وذلك من خلال الجرأة في الطرح ومقاربة الأمور مهما كانت صعبة أو غير مُريحة، متحرّرين من الإرهاب الفكريّ المَقيت وتسييس التراث والتاريخ، وعدم الخوف ممّا يُعتَبَرُ تحدّياً للقناعات المتكوّنة لدينا عبر السنين، أو الأفكار التي نتمسّكُ بها والتي قد تكون غير صحيحة، لكي نصل إلى الحقيقة. عندها، نستطيع القول إنّنا قادرون على التحرّر من كلّ ما يُعيق تقدّمنا وازدهار أوطاننا وإتاحة الفرصة لأبناء مجتمعاتنا بالعيش الكريم.
نكرّر شكرنا لحضوركم وكذلك لمؤسسة Hungary Helps التابعة للحكومة الهنغارية والحاضرة معنا بشخص السيّد Mr. Mark Erszegi، على دعمها هذا المؤتمر، والعزيز الأستاذ الباحث غسان الشامي على تعبه في إعداد هذا اللقاء، وشكراً.









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6375 ثانية