العراق يشارك في اللقاء الدولي الرابع لجوقات التّرتيل في الفاتيكان      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يشارك في الاحتفال المركزي لمئوية تشييد كاتدرائية مار أفرام والهجرة الرهاوية      البطريرك ساكو يُمنَح جائزة التضامن القبطي Coptic solidarity لدفاعه عن حقوق المسيحيين      خلال جولته في ملبورن… المدير العام للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان يزور أبرشية كنيسة المشرق الآشورية      البطريرك ساكو في قداس العودة إلى بغداد: إننا لسنا جالية ولا كنيسة وافدة      الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها      خلال محاضرة في أستراليا … أوغنا يدعو إلى أستثمار قيم الحداثة في تطوير ثقافتنا السريانية      أوغنا يلتقي بأدباء ومثقفي المهجر في أستراليا      غبطة البطريرك ساكو يستلم الأمر الديواني بتسمِيَّته بطريركاً على الكنيسة الكلدانية ومتوليّاً على أوقافها      السوداني يصدر أمراً ديوانياً بتسمية الكاردينال لويس ساكو "بطريرك" للكلدان في العراق والعالم      تقتل في يومين.. بكتيريا "آكلة للحوم" تنتشر في اليابان      قمة سويسرا للسلام تحذر من "أزمات ذات تداعيات عالمية" بسبب حرب أوكرانيا      علماء يصنعون كمبيوتراً خارقاً من خلايا دماغ بشري      إسبانيا وإيطاليا بالعلامة الكاملة.. وسقوط كبير لرفاق مودريتش في يورو 2024      تقرير أممي: العراق خارج قائمة استخدام الأطفال في الحرب      بديل أقل ألمًا لمرضى السكري.. قطرات إنسولين فموية بديلا للحقن      الموجة الموعودة تبدأ اعمالها في العراق.. حرارة "تاريخية" وأشعة "خطيرة" ظهرًا      الإحصائيات ترجح ذلك.. منتخب العراق بقيادة كاساس يسعى لتكرار إنجاز 1986      دراسة تبين لماذا النساء أطول عمرا من الرجال      قبل انطلاق كوبا أميركا.. ميسي يتوهج بهدفين مع الأرجنتين
| مشاهدات : 1182 | مشاركات: 0 | 2024-05-22 13:26:54 |

‏" تامرا " السريانية تحتضن ابنائها في كرنفال ادبي ‏

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

( تامرا أو تأمرا ) هي ديالى الحالية ( بعقوبة ) ، كانت تسمى في العهدين العباسي والعثماني ( طريق خرسان ونهر ديالى ) وهو النهر الاساسي في المحافظة ، الذي كان يعرف سابقا باسم سرياني ( تأمرا ) وقد برزت ديالى للوجود بعد ثورة 1920 .

ذكر ياقوت الحموي ( في معجم البلدان )  ان للنهروان اسمين احدهما فارسي والاخر سرياني ،الفارسي اسمه حوروان والسرياني تامر ، وربما تعني التمر، ورد في قاموس " المعاني الجامع "  التَّامِرُ : ذو التمر وذلك لحلاوة المنطقة وطيبتها، ولهجة اهل سهل نينوى السريانية يسمون التمر ( تمرا أو تمري ) .

وعودة على المهرجان فأقول : برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وبالتعاون مع محافظة ديالى وجامعة ديالى، وبمشاركة عراقية وعربية.

سينطلق مهرجان تامرّا الشعري الرابع دورة الشاعر الراحل (خالد الداحي)، يوم الخميس الموافق ٢٣ أيار ٢٠٢٤م الساعة الخامسة عصراً على قاعة الملتقى الأكاديمي في كلية الهندسة/ بعقوبة.

وسيشارك في هذا الكرنفال الأدبي اتحاد الادباء والكتاب السريان الى جانب أدباء العراق والعرب، عضو الهيئة الادارية للاتحاد لؤي عزيز عزبو والشاعر والناقد جبو بهنام بابا والذي يشارك بقصيدة سريانية وبترجمة الى العربية.

 

  • شيء عن بعقوبة .

تسمية بعقوبة جائت من تسمية آرامية وتعني «بيت يعقوب». واستخدمت المدينة بمثابة مخيم للآشوريين اللاجئين الذين فروا من الإبادة الجماعية الآشورية، حوالي 50 ألف لاجيء.

مدينة عراقية تقع شمال شرق بغداد، مركز محافظة ديالى. ويمر خلالها جدول (نهر صغير) يسمى سارية خريسان، وهو أحد فروع نهر ديالى، شيء عن مدينة البرتقال بعقوبة، من أهم مدنها  بعقوبة، المقدادية، الخالص، خانقين، بلدروز، كفري، المدائن.

تشتهر باسم مدينة البرتقال لكثرة بساتين البرتقال حولها كما تنتشر فيها زراعة أنواع أخرى من الحمضيات بالإضافة لزراعة النخيل والعنب. وهذه المدينة أنجبت العديد من الرجال العظام .

  • وشي عن ايقونة المهرجان ( خالد الداحي ) .

خالد الداحي فنان وشاعر وتدريسي وخطاط  ، مواليد الخالص 1943  ويعتبر من أبرز شعراء العراق، توفي في ٦/كانون الأول/٢٠٢٣ في مدينته ديالى، وبهذا تكون الثقافة العراقية والشعر العربي قد فقدت أحد فرسانها الكبار.














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6651 ثانية