كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد      المؤرخ والكاتب والشاعر بنيامين حداد في ذمة الله      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يكرس كنيسة مار جرجس في حلب بعد ترميمها وتجديدها      البابا فرنسيس: أشجعكم على الذهاب إلى ضواحي المعرفة البشرية      المنتخب العراقي يتقدم 3 مراكز في تصنيف الفيفا      117 ألف سائح زاروا أربيل خلال العيد      300 ألف لاجئ في العراق والملايين من أبنائه في الخارج.. بيانات بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين"      كندا تعلن الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”.. وإيران تعلق: تحرك غير حكيم وله دوافع سياسية      بوتين: تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام يعد من بين الأولويات الروسية      ألمانيا إلى الدور الثاني من يورو 2024.. وكرواتيا بوجه شاحب      ما أبرز التغيرات التي تحدث عند الرجال عندما يصبحون آباءً؟      عدد القتلى المدنيين في الصراعات العالمية ارتفع 72% عام 2023      شركة سياحية: إقليم كوردستان استقبل سيّاحاً من عُمان والإمارات هذا العيد
| مشاهدات : 969 | مشاركات: 0 | 2024-05-19 13:52:24 |

إنشاء نفق تحت البحر في البصرة بكلفة 600 مليون دولار

 

عشتارتيفي كوم- رووادو/

 

تعمل الحكومة الاتحادية العراقية على إنشاء نفق (مغمور) تحت البحر والذي يتألف من طريق ذي اتجاهين يربط بين ميناءي أم قصر والفاو.

لغرض إكمال هذا المشروع الكبير في محافظة البصرة، يجري العمل على مدار 24 ساعة يومياً وعلى ثلاث وجبات عمل، وهي المرة الأولى التي يتم فيها بناء نفق من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط.

يبلغ طول نفق مغمور الذي يقع بكامله تحت مياه البحر، 2444 متراً، وعند إكماله سيختصر 100 كيلومتر من الطريق البري الواصل بين ميناء أم قصر والفاو.

تبلغ كلفة مشروع نفق مغمور 600 مليون دولار ومن المقرر أن ينتهي العمل فيه في السنة القادمة، 2025.

المشرف على مهندسي نفق مغمور، سلام يعقوب، أوضح لشبكة رووداو الإعلامية أن النفق يقع تحت مياه البحر والغرض منه هو الربط بين ميناءي الفاو وأم قصر، وهو جزء من طريق التنمية.

وأشار المهندس سلام يعقوب إلى أن الجزء الذي سيكون تحت الماء من النفق يتم بناؤه على اليابسة وكل قطعة من النفق تتكون من ستة أجزاء طول الواحد منها 21 متراً ويستغرق بناؤه ما بين شهر وشهر ونصف شهر.

أما المهندس علي حميد صالح فقد بين أن كل حوض في النفق فيه أربعة خزانات ماء بحجم 1.5 متر يتم ملؤها بالماء وبعد إطلاق مياه البحر ورسو الأحواض تحت الماء، يتم إفراغ الخزانات من الماء لتطفو الأحواض وتقوم سفن خاصة بجرها إلى الأماكن المحددة لها.

وأضاف المهندس علي حميد صالح أن الخزانات سيتم ملؤها بالماء من جديد لتنزل الأحواض إلى القاع عند وصولها إلى أماكنها، وقد تم نصب برج مراقبة يحدد مواقع الأحواض لتثبيتها.

يذكر أن نفق مغمور واحد من مشاريع ميناء الفاو الكبير ويرتبط بطريق التنمية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6361 ثانية