غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1092 | مشاركات: 0 | 2024-05-19 13:52:24 |

إنشاء نفق تحت البحر في البصرة بكلفة 600 مليون دولار

 

عشتارتيفي كوم- رووادو/

 

تعمل الحكومة الاتحادية العراقية على إنشاء نفق (مغمور) تحت البحر والذي يتألف من طريق ذي اتجاهين يربط بين ميناءي أم قصر والفاو.

لغرض إكمال هذا المشروع الكبير في محافظة البصرة، يجري العمل على مدار 24 ساعة يومياً وعلى ثلاث وجبات عمل، وهي المرة الأولى التي يتم فيها بناء نفق من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط.

يبلغ طول نفق مغمور الذي يقع بكامله تحت مياه البحر، 2444 متراً، وعند إكماله سيختصر 100 كيلومتر من الطريق البري الواصل بين ميناء أم قصر والفاو.

تبلغ كلفة مشروع نفق مغمور 600 مليون دولار ومن المقرر أن ينتهي العمل فيه في السنة القادمة، 2025.

المشرف على مهندسي نفق مغمور، سلام يعقوب، أوضح لشبكة رووداو الإعلامية أن النفق يقع تحت مياه البحر والغرض منه هو الربط بين ميناءي الفاو وأم قصر، وهو جزء من طريق التنمية.

وأشار المهندس سلام يعقوب إلى أن الجزء الذي سيكون تحت الماء من النفق يتم بناؤه على اليابسة وكل قطعة من النفق تتكون من ستة أجزاء طول الواحد منها 21 متراً ويستغرق بناؤه ما بين شهر وشهر ونصف شهر.

أما المهندس علي حميد صالح فقد بين أن كل حوض في النفق فيه أربعة خزانات ماء بحجم 1.5 متر يتم ملؤها بالماء وبعد إطلاق مياه البحر ورسو الأحواض تحت الماء، يتم إفراغ الخزانات من الماء لتطفو الأحواض وتقوم سفن خاصة بجرها إلى الأماكن المحددة لها.

وأضاف المهندس علي حميد صالح أن الخزانات سيتم ملؤها بالماء من جديد لتنزل الأحواض إلى القاع عند وصولها إلى أماكنها، وقد تم نصب برج مراقبة يحدد مواقع الأحواض لتثبيتها.

يذكر أن نفق مغمور واحد من مشاريع ميناء الفاو الكبير ويرتبط بطريق التنمية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6352 ثانية