العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية ليفو      الإحتفال بالذكرى ٧٠ لتكريس بازليك العذراء سيدة فاتيما وتكريس مذبح جديد للبابا يوحنا بولس الثاني      الجامعة الكاثوليكية في أربيل بذرة للأمل      العراق يستلم ثلاث قطع اثرية من سويسرا تعود للحضارة الاشورية      رياحين " بيت يسوع الطفل " تطلق كلماتها للسلام والجمال      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول مكافحة الفساد الإداري والمالي      كلمة قداسة البطريرك مار أفرام الثاني في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه، في مقرّ السفارة الإيرانية في بيروت      الادباء السريان يكرمون الفنان شيرزاد نانه كلي      المطران يلدو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من وزارة الخارجية القطرية      هل ساهم اعتقال حوضية حكومية "بالخطأ" بأزمة الوقود جنوب العراق؟      المرشح المستقل كينيدي يتهم ترامب وبايدن بانتهاك الحريات      مافيا الذكاء الاصطناعي تراقب خصوصياتنا.. منصة رقمية تحذر      أبرزها "خيانة لابورتا".. كشف أسباب طرد تشافي من برشلونة      البابا فرنسيس يستقبل اللجنة الدولية للعمل التربوي التابعة للرهبنة اليسوعية      حكومة إقليم كوردستان ترسل ثاني قائمة موظفين إلى المصرف العراقي للتجارة (TBI)      أمل جديد لأطفال مرضى سرطان الدماغ      الجيش الصيني يجري مناورات تحاكي تطويق تايوان والسيطرة عليها      حتى سيد السوشيل ميديا يحذر منها.. ماسك يكشف سراً خطيراً
| مشاهدات : 1132 | مشاركات: 0 | 2024-05-01 09:18:23 |

مشاهدات من أرض الكنانة ( القسم الخامس )

نمرود قاشا

 

مدينة الأسكندرية

 

  • شي عن الاسكندرية ، الميناء والمدينة والتاريخ .

بعد أيام ثلاثة   قضيناها في القاهرة ، ضمن برنامج " اكتشاف وطن " للفترة من 9 – 16 آذار 2024 ، القاهرة بزحمتها وبساطة العيش فيها وناسها الذين يتشبثون بالزائر في اي اكان ، وضجيج مواصلاتها وطيبة اهلها ومحبتهم للعراق كون العراق كان يضم حوالي ستة  ملايين مصري في ثمانينات القرن الماضي .

عندما يأتي اسم الإسكندرية ، اتذكر فيلم ( أسكندرية... ليه )  هو فيلم مصري للمخرج يوسف شاهين تم إنتاجه عام 1978 كتابة يوسف شاهين ومحسن زايد.

الإسْكَنْدَرِيَّة هي العاصمة الثانية لمصر وكانت عاصمتها قديمًا، وهي عاصمة محافظة الإسكندرية وأكبر مدنها، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 55 كم شمال غرب دلتا النيل، تأسست على يد الإسكندر الأكبر عام 331 قبل الميلاد ،   تضم مدينة الإسكندرية الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر موانئ مصر البحرية وهو ميناء الإسكندرية وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة  ، كما تضم العديد من المتاحف مثل متحف الإسكندرية القومي والمتحف اليوناني الروماني،  والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري ، وهذه جولة لبعض المناطق التي تم زيارتها  .

 

  • قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباى من أهم الحصون الدفاعية على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، بناها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي عام  (1477م) على أنقاض فنار الإسكندرية القديم لتحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الغزوات البحرية ، ويعود سبب تشييد القلعة، إلى تحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الاعتداء الخارجي وبالتحديد من الدولة العثمانية .

بنيت القلعة من الحجر الجيرى على مساحة تبلغ حوالي 1750م2 يلتف حولها سور خارجى يتخلله أبراجاً دفاعية. بينما يحيط بفناء القلعة السور الداخلى الذى يضم مجموعة من الحجرات كانت بمثابة ثكنات للجند ومخازن للأسلحة والمؤن.

يؤدي مدخل القلعة إلى فناء يتصدر ضلعه الشمالى الغربي الرئيسي, وهو بمثابة قلعة كبيرة مربعة من ثلاث طوابق. بينما يشغل أركانها الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة للدفاع عن المدينة. كما يمكننا أن نجد صهريج بجوار البرج لإمداد الجنود والخيل بالمياه.

تضم قلعة قايتباي شرفات بارزة بها فتحات لرمي السهام

وبنيت القلعة على مساحة قدرها 17 ألف و550 متراً مربعاً، ويحيط بها البحر من ثلاث جهات، وفقاً لموقع الهيئة العامة للاستعلامات.

و للقلعة مدخل رئيسي بالجهة الجنوبية الغربية على هيئة برجين على شكل ثلاثة أرباع الدائرة، وتتضمن سورين يمثلان نطاقين دفاعيين، وفقاً لموقع وزارة السياحة والآثار المصرية.

 

  • قصر الملك فاروق

داخل متنزه كبير دخلت بنا الحافلة حيث قصر الملك فاروق ، بابه الرئيسي مغلق لا يسمح  للسواح الدخول اليه ، يمكنهم التصوير والاستمتاع بماظر القصر من خارج اسواره .

من بين جميع قصور الأسرة الملكية في مصر، يبرز قصر الملك فاروق  ( المنتزه  ) بموقعه المميز على البحر الأبيض المتوسط ، تعد حدائق قصر المنتزه بإطلالتها الساحرة على البحر المتوسط، من أجمل المواقع التاريخية والسياحية في مدينة الإسكندرية، ويحتاج الزائر لاكتشاف معالمها ، السير على الأقدام لساعات.

ويعود تاريخ قصر المنتزه  الذى يعد  من أهم  التحف المعمارية الخالدة في فنون العمارة المصرية ، في مدينة الاسكندرية ،   إلى عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، الذي أعجب بالمنطقة وعهد إلى مهندس القصور الخديوية حينذاك اليوناني الأصل ديمتري فابرشـيوس بناء قصر في هذه البقعة الجميلة من الشـاطئ على غرار القصور النمساوية وسط الغابات، وانتهى البناء عام 1892، وتميز طراز القصر بإحياء الطرز التاريخية للعمارة القوطية، وعمارة عصر النهضة، واستخدام الأبراج والقباب المتعددة.

الملك فؤاد أمر بوضع حرف الفاء ليزين أجزاء مختلفة من القصر، وأطلق على جميع أولاده أسماء تبدأ بحرف الفاء، وهي فوزية، وفايزة، وفتحية، وفايقة، وولي عهده فاروق.

وهو خليج المنتزه وتضم حديقة القصر، غابات كثيفة تطل على شاطئ البحر المتوسط ، كما يوجد فى حديقة القصر العديد من  المدافع . .

 

  • مكتبة الإسكندرية

تعتبر مكتبة الإسكندرية، مكتبة فريدة ورمزا ثقافيا بارزا مدينة الإسكندرية المطلة على ساحل البحر المتوسط، والتي أسسها الإسكندر الأكبر قبل حوالي 2300 عام.

يقع مبنى مكتبة الإسكندرية الجديدة بمنطقة الشاطبي بقلب مدينة الإسكندرية

وتتميز المكتبة، بتصميم خارجي على شكل قرص مائل ولامع، وتضم بداخلها 11 مستوى تحت سقف واحد، تشكل جميعها قاعة شاسعة للقراءة.

وتم افتتاح المكتبة الأيقونية في عام 2002، احياء لمكتبة الإسكندرية القديمة، التي كانت واحدة من أكبر وأهم المكتبات في العالم، قبل أن يدمرها الحريق قبل الميلاد ببضعة عقود.

أن مكتبة الإسكندرية الجديدة امتدادا للمكتبة القديمة، التي كانت "صرحا ثقافيا ضخما بني في العهد الفرعوني الهليني الإغريقي، واستكمل في عهد بطليموس الثاني، وأحرق في ظروف غامضة غير معروفة حتى الآن".

ويضم المبنى قاعات مختلفة، مثل قاعة تضم مجلدات عن الموضوعات العامة الشاملة لفروع الآداب والفنون والعلوم والتكنولوجيا، وقاعات للموضوعات المتخصصة وأخرى للكتب النادرة والوثائق الفريدة، وقاعات الخرائط والموسيقى والفنون التشكيلية والبصرية. إلى جانب قاعات مخصصة للتراث الحضاري والثقافي لمصر ومنطقة البحر المتوسط ، وتحتوي المكتبة، على عدد من المكتبات الفرعية المتخصصة، منها مكتبة الفنون والوسائط المتعددة، مكتبة الطفل، ومكتبة طه حسين لضعاف البصر..

وتتكون القاعة الرئيسية لمكتبة الإسكندرية، من 11 مستوى تحت سقف واحد، بمساحة إجمالية تزيد عن 20 ألف متر مربع، كما تتسع رفوفها لحوالي 8 ملايين كتاب

 

  • وجبة غداء في مطعم اسكندراني

بعد هذه الرحلة في مرافق الاسكندرية السياحية ، كان لا بد من وجبة غذاء وساعات راحة نستعيد بها نشاطنا ، وبما اننا في شهر رمضان ، لهذا كانت أكثر مطاعم الاسكندرية داخل المدينة مغلقة ، دليلنا المصري ( مايكل ) ارشدنا الى احد المطاعم المخصصة للسمك فقط ( مطعم فيش ماركت ) طريق الكورنيس 26 يوليو بجوار نادي الكشافة البحرية.

درج طويل قادنا الى الطابق الثالث من البناية المخصصة للمطعم ، نظام المطعم ان تقوم باختيار نوع السمك الذي تفضله للغداء ، عليه تم الاختيار على سمكة ، تم وزنها من قبل الطباخ ليخبرني بوزنها وسعرها ، اقل من كيلوين بقليل وسعرها بحدود 1200 جنيه مصري .

بعد أكثر من نصف ساعة كانت الوجبة جاهزة ، ولكن بدون اي شيء ، فالمصريون يقدمون كل شيء مقابل ثمن لا يتعلق بثمن الوجبة الاصلية : خبز ، ماء ، مقبلات وشاي .

تجاوز سعر الوجبة الألفي جنيه مع الملحقات ، كانت وجبة شهية جدا واستمتعنا بالجو الرائع حيث البحر والسفن الراسية هناك وموجات المد والجزر .





































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6697 ثانية