الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 781 | مشاركات: 0 | 2024-04-01 11:35:51 |

تركيا.. المعارضة تعلن الفوز بانتخابات إسطنبول وأنقرة

جانب من احتفال أنصار رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو في أحد شوارع المدينة. 31 مارس 2024 - REUTERS

 

عشتارتيفي كوم- الشرق/

 

أعلنت المعارضة التركية، الأحد، تحقيق "انتصار كبير" في الانتخابات البلدية في أنحاء البلاد، والحفاظ على إسطنبول وأنقرة، على حساب حزب "العدالة والتنمية" الحاكم بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان الذي قال إن حزبه "لم يحقق النتائج المرجوة من الانتخابات".

واعتبر أردوغان في كلمة له أن "الانتخابات المحلية ليست النهاية بالنسبة لنا، لكنها نقطة تحول"، كما "سنحاسب أنفسنا بعد نتائج الانتخابات المحلية، وسندرس الرسائل الصادرة عن الشعب"، مشيراً إلى "انتهاء الانتخابات التي استنزفت الاقتصاد".

وأضاف أردوغان في خطاب من مقر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في العاصمة التركية أنقرة، أن "الشعب التركي بجميع فئاته هو المنتصر اليوم".

ونشرت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" التي تديرها الدولة، الأحد، نتائج رسمية بعد فرز بعض صناديق الاقتراع، أظهرت تقدم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض في المدن الكبرى مثل إزمير وبورصة وأنطاليا وأضنة.

وقالت وكالة "رويترز" إن الحزب المعارض يتقدم في الانتخابات البلدية بنسبة 37.15%، وذلك بعد فرز 75% من الأصوات في المحافظات جميعهن.

وبعد فرز نحو 79% من صناديق الاقتراع، حاز رئيس بلدية إسطنبول المنتهية ولايته أكرم إمام أوغلو 50.5% من الأصوات، مقابل 40.7% لمنافسه الرئيسي مراد قوروم مرشح تحالف "الجمهور" الحاكم برئاسة أردوغان.

وأعلن إمام أوغلو "الفوز" في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، مشيراً إلى "التقدم في التصويت بأكثر من مليون صوت، بعد إحصاء 96% من بطاقات الاقتراع".

وأضاف: "بناء على البيانات التي جمعناها، أستطيع أن أقول إن التأييد والثقة التي يضعها مواطنونا فينا ظهرت بالفعل، والصورة الحالية تسعدنا كثيراً".

 

انتخابات أنقرة

أما في العاصمة أنقرة، تصدر رئيس البلدية المنتهية ولايته منصور يافاس عن حزب "الشعب الجمهوري"المعارض النتائج بـ58.6% من الأصوات، مقابل 33.5% لمنافسه تورجوت ألتينوك مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، بعد فرز 46.4% من الصناديق.

من جهته، أعلن منصور يافاس احتفاظه برئاسة بلدية العاصمة التركية أنقرة أمام حشد من أنصاره، قائلاً: "انتهت الانتخابات، وسنواصل خدمة أنقرة وسكانها الستة ملايين بدون تمييز".

كما اعتبر أوزغور أوزيل رئيس حزب "الشعب الجمهوري"، أكبر تشكيل معارض في تركيا، أن "الناخبين اختاروا تغيير وجه تركيا" بعد 22 عاماً من هيمنة حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، مضيفاً أن الناخبين "أرادوا فتح الباب أمام مناخ سياسي جديد في بلادنا".

وأغلقت مكاتب الاقتراع في 81 محافظة في البلاد أبوابها بين الساعة 16:00 والساعة 17:00 (13:00 و14:00 بتوقيت جرينتش).

وقال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينير للصحافيين، إن "العملية الانتخابية انتهت من دون أي مشكلة باستثناء بضعة حوادث"، إذ لقي مواطن تركي واحد على الأقل حتفه، وأصيب آخرون جراء اندلاع أعمال عنف بإحدى اللجان الانتخابية في ديار بكر، جنوب شرقي تركيا، خلال انطلاق الانتخابات المحلية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5914 ثانية