الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 844 | مشاركات: 0 | 2024-03-31 11:41:56 |

حملة تلقيح كبرى في العراق ضد مرض الحمى النزفية

 

عشتارتيفي كوم- السومرية نيوز/

 

تطلق وزارة الزراعة غداً الاثنين، حملة وطنية للتلقيح ضد مرض الحمى النزفية ضمن ثلاث محافظات، بعد تسجيل اصابات فيها، فيما ستنطلق حملة شاملة تغطي بغداد والمحافظات كافة في الـ 18 من نيسان المقبل.

وينتقل فايروس المرض إلى البشر إما عن طريق لدغات (القراد)، أو لمس دم أو أنسجة حيوانات مصابة أثناء الذبح أو بعده، لذا فان أكثر المصابين هم من العاملين بتربية الماشية او القصابين او الأطباء البيطريين.

وقالت مسؤولة اعلام دائرة البيطرة في وزارة الزراعة زينب رحيم حسين، إنَّ لجنة الرأي في دائرتها، اقرت توصيات عدة اهمها تشكيل لجنة من جميع فروع الدائرة بالمحافظات، كما ستطلق غداً الاثنين، حملة وطنية مجانية محدودة تستهدف ثلاث محافظات ظهرت بها اصابات الحمى النزفية، هي نينوى وذي قار وواسط، بهدف القضاء على مسبب المرض (القراد).

واضافت ان التوصيات شملت ايضاً، إطلاق حملة وطنية ربيعية شاملة ومجانية في الـ 18 من نيسان المقبل وستستمر لمدة شهرين قابلة للتمديد، مبينة ان الحملة تستهدف بغداد وجميع محافظات البلاد عدا الإقليم، بمشاركة 246 فرقة بيطرية، بواقع فرقة لكل مستوصف في المحافظات، وستتضمن حملة لرش وتغطيس الحيوانات والحضائر وبؤر الاصابة بسبب فترة الحضانة التي يمر بها الطفيلي وخوفاً من تحوله إلى حشرة ناضجة وانتشارها سريعاً.

وبحسب الخبراء، فانه في حال إصابة انسان بالفيروس، فقد يصبح ناقلاً للمرض، من خلال الاتصال المباشر بدمه أو إفرازاته أو سوائل جسمه، وقد ينتقل في المستشفيات نتيجة سوء تعقيم المعدات الطبية، أو إعادة استخدام المستلزمات الطبية دون تعقيمها.

وبينت حسين ان الحملة سيشارك بها أكبر عدد من الأطباء البيطريين، وسيتم تجهيزهم بمبيد (الدلتا مثرين) ومستلزمات الحماية الشخصية، مع توفير الدعم اللوجستي والمادي، موضحة ان حشرة القراد تظهر بعد غروب الشمس، وتختبئ خلال النهار عند ارتفاع درجات الحرارة، بين شقوق التربة الزراعية، وخصوصا ضمن الاراضي التي اصبحت خارج الخدمة، بحسب صحيفة الصباح الرسمية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5961 ثانية