قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 776 | مشاركات: 0 | 2024-03-04 15:19:28 |

السوداني يعلن تخصيص 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، تخصيص 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى في الموازنة الاتحادية.

وجاء ذلك خلال ترأس السوداني اجتماعا لمجلس محافظة نينوى، عُقد في قضاء سنجار، بحسب بيان أورده المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، الاثنين (4 آذار 2024).

وفي مستهلّ الاجتماع، بارك السوداني، لأعضاء المجلس "نيلهم ثقة أبنائها"، كما ذكر البيان، وأشار إلى أن مجالس المحافظات محطة اختبار للحكومات المحلية لأداء مهامّها.

ولفت السوداني، وفق البيان، إلى حاجة المحافظة "لجهد مضاعف"؛ إثر ما عاشته من "دمار بسبب الإرهاب"، ومعالجة مشاكل مواطنيها.

وأكد السوداني، التزام الحكومة الاتحادية بدعم الحكومات المحلية، وأن أولويات المحافظين ليست بعيدة عن أولويات الحكومة، في الخدمات وتوفير فرص العمل ومعالجة الفقر والإصلاح الاقتصادي،

وأشار إلى ما "تتميز به نينوى من مقومات وثروات وموقع جغرافي، يؤهلها أن تكون مركزا اقتصاديا مهما على المستوى الوطني".

وشدد على ضرورة دعم القطاع الخاص وحمايته من كل "أشكال الابتزاز"، موضحا أن "عقد هذا الاجتماع في قضاء سنجار بمثابة رسالة لأهالي القضاء عن استعداد الحكومة للبدء بحملة إعمار واسعة، ووضع الحلول على مستوى التخصيصات المالية".

وتطرق رئيس الحكومة العراقية، إلى "مأساة" الإيزيديين التي أصبحت "علامة فارقة" بتاريخ العراق في الصمود والتضحية".

وبيّن ضرورة تعزيز السلم الأهلي والاستقرار والتآخي في سنجار، وباقي مناطق المحافظة، لتحقيق التقدم في برامج الحكومة المحلية.

وإلى ذلك، أكد السوداني، تخصيص الحكومة 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى في الموازنة الاتحادية.

وحث على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد بين أعضاء مجلس المحافظة، مشيرا إلى سابق توجيهاته للوزارات بفتح دوائرها الفرعية في سنجار، كجزء من تهيئة ظروف عودة النازحين، بما فيها مؤسسة الشهداء؛ لمعالجة ملفات الشهداء.

يذكر أنه في 23 من شهر آب 2014، وبعد احتلالهم مدينة الموصل، هاجم مسلحو تنظيم داعش قضاء سنجار وأطرافه.

وقتل التنظيم خلال هجومه على سنجار  أكثر من 5 آلاف كوردي إيزدي، وخطفوا 6 آلاف و417 آخرين.
 
وكان عدد الكورد الإيزديين في العراق يبلغ نحو 550 ألفا قبل حرب داعش.
 
وبحسب مكتب إنقاذ المختطفين الإيزديين يعيش 135 ألف كوردي إزيدي في المخيمات بإقليم كوردستان.

 فيما هاجر أكثر من 120 ألفا منهم إلى خارج البلاد.
 
ويعيش عدد كبير من الكورد الإيزديين في ألمانيا، التي انضم برلمانها مطلع 2023 إلى جانب العديد من البرلمانات والمؤسسات في العالم، التي اعترفت، بأن ما تعرض له الكورد الإيزديين، "إبادة جماعية". 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6378 ثانية