البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 934 | مشاركات: 0 | 2024-02-16 11:43:07 |

محافظ أربيل عن وفرة الأمطار المتساقطة: تجاوزنا خطر الجفاف والوضع يبعث على التفاؤل

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

أكد محافظ أربيل، أوميد خوشناو، يوم الخميس (15 شباط 2024)، هطول 372 ملم من الأمطار في المحافظة حتى الآن، مشيراً إلى أن هذه الوفرة المائية تبعث على التفاؤل "ويمكننا القول إننا تجاوزنا خطر الجفاف".

وخلال مؤتمر صحفي، أشاد خوشناو بدعم رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني المباشر لإنجاز هذه المشاريع ومن بينها مشاريع استراتيجية طويلة الأمد، مبيناً: "خلال العامين الماضيين، صادق رئيس وزراء الإقليم على تخصيص (40 مليار دينار) بهذا الغرض، وتم التمكن من تنفيذ عدد كبير من المشاريع".

وأضاف: "خلال هذا العام، تمت الموافقة أيضاً على إنفاق 18 ملياراً و500 مليون دينار، لتنفيذ مجموعة أخرى من المشاريع".

وتابع: "في محافظة أربيل، يوجد حالياً 24 بركة قيد الإنشاء، منها أربع برك أنجزت أعمالها بالكامل و13 بركةً تمت الموافقة عليها، إضافة إلى بناء السدود (كومسبان، بستوره، جمركة وآقوبان)".

وأوضح أن معدل الإنجاز في سد كومسبان تجاوز الـ65% ويحتوي على 2.5 مليون متر مكعب من المياه، فيما وصل سد بستوره إلى أكثر من 55% ويضم حوالي مليون متر مكعب من المياه، أما سد جمركة وآقوبان فقد أكملت أعمالهما بالكامل، حيث امتلأ سد جمركة تماماً بخزين مائي فائض يبلغ 1.2 مليون متر مكعب من المياه، كما يحتفظ سد آقوبان بـ2.5 مليون متر مكعب من المياه".

وتابع أنه تم "تنظيف أكثر من 300 كيلومتر من قنوات مياه الأمطار الطبيعية، وتوسيع وإنشاء عبّارات صندوقية (بوكس كلفر) وجسور في 14 موقعاً آخر كانت قد تسببت بحدوث فيضانات في الماضي، إلى جانب بناء المجاري الصندوقية وتنظيف جميع آبار المياه ومطابق شبكات الصرف الصحي (منهول) والمجاري وتصاريف المياه والتي ساهمت في تقليل مخاطر الفيضانات".

وحول نسب هطول الأمطار، قال خوشناو: "حتى اليوم الخميس، هطلت 372 ملم من الأمطار في محافظة أربيل، لذلك يمكننا القول إننا تجاوزنا الجفاف، فقد تجاوزنا هذا العام خطر الجفاف البيئي وما بقي هو الجفاف الهيدرولوجي الذي يقاس بنهاية موسم الأمطار (يحدث عندما يكون الاحتياط المائي المتوفر في الطبقات المائية والبحيرات والسدود أقل من المعدل الإحصائي)، لكن الأوضاع جيدة للغاية وتبعث على التفاؤل ويمكننا القول إننا تجاوزنا الجفاف ومن ضمنه الجفاف المجتمعي الذي يتسبب بهجرة الرعاة والبدو وإخلاء القرى، ففي هذا العام، الأمر لم يبلغ هذا الحد في محافظة أربيل ولم يكن للجفاف أي تأثيرات من هذا القبيل".

وأشار إلى أنه "بحسب المسوحات العلمية، فأن أربيل تحتاج إلى 400 ملم من الأمطار للتغلب على الجفاف، ومحافظتنا شهدت حتى الآن تساقط 372 ملم من الأمطار، فيما ارتفعت النسبة إلى 600 ملم في المناطق الجبلية، لذلك يمكننا القول إنه لن يكون هناك جفاف هذا العام، حيث أن موسم الأمطار سيستمر حتى شهر أيار".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5919 ثانية