المجلس الشعبي يعزي بوفاة شقيقة فخامة الرئيس مسعود البارزاني      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يعزي الرئيس بارزاني بوفاة شقيقته      السيد عماد ججو يزور المدارس السريانية في ناحية برطلة      مناصرة لشهداء العرس، الادباء السريان ينشدون قصائدهم      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير      عشر سنوات على ترميم لوحة المسيح القائم القماشية في كنيسة القبر المقدس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية (ازخ) ‏      بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور مؤسسات تربوية ودينية في بعشيقة      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      أعراض كورونا طويلة الأمد.. دراسة جديدة تبحث عن مسببات المرض وسبل علاجه      اللجنة المشتركة لديواني الرقابة المالية في إقليم كوردستان والعراق تبدأ أعمالها      وزارة المالية تنفي وجود مشكلة في السيولة لتأمين رواتب الموظفين      تشكيل حكومة فلسطينية جديدة خلال أسبوع.. مصادر تكشف      الاتحاد الأوروبي يضغط على العراق لاستعادة المهاجرين      انفجارات قرب محطة زابوريجيا..والوكالة الذرية تحذر من "كارثة"      بيع ساعة "قنبلة هيروشيما الذرية" في مزاد      ألونسو يحطم رقم البايرن القياسي في فوز ليفركوزن على ماينز      التأمل الأول لزمن الصوم مع واعظ القصر الرسولي      إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر من استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم
| مشاهدات : 970 | مشاركات: 0 | 2024-02-12 10:44:42 |

نائب عراقي: الكورد والعرب السنّة وبعض القوى الشيعية ليسوا مع انسحاب القوات الأمريكية في هذه المرحلة

 

عشتارتيفي كوم- باس نيوز/

 

افاد نائب كوردي في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، بأن بقاء القوات الامريكية في العراق ضروري وخصوصاً في هذه المرحلة، لأنه لا تزال هناك عقلية تريد إعادة البلاد الى ما كانت عليه قبل تحرير العراق.

النائب خضر منتك ، قال لـ (باسنيوز) : "هناك حديث كثير عن انسحاب القوات الامريكية من العراق، ومن المهم ان نبين بأن هذا المطلب لا يشمل جميع العراقيين ، بل هو مطلب قسم صغير منهم ، وهناك اجندة خارجية تقف وراء هذا المطلب ، وخصوصاً السياسة الإيرانية في المنطقة والعراق".

وأضاف " في عام 2003جاءت الولايات المتحدة الامريكية لتحرير العراق والقضاء على النظام العراقي السابق لأجل إنشاء عراق فدرالي ديمقراطي، ولكن للأسف، فبعد مرور 20 عاماً على تحرير العراق، هناك ايادي خارجية تريد ان تقود العراق الى الفوضى ، وحتى الحكومات التي تناوبت على السلطة التي تشكلت منذ 2003 لم تتمكن من تقديم الخدمات لهذا الشعب وضمان حقوق المكونات ، حتى انها لم تقف على قدميها لحد الآن لاتخاذ القرارات الحاسمة".

مبيناً ان "قرار انسحاب القوات الامريكية يتطلب اخذ راي جميع العراقيين ، وخصوصا الآن بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على أساس اتفاق سياسي في اطار إدارة الدولة ، فجميع القرارات يجب ان تصدر من قبل ائتلاف إدارة الدولة".

مشدداً ، بأن " أي قرار يتم اتخاذه يجب ان يعكس راي اغلبية العراقيين، وليس رأي مجموعة او طائفة محددة تريد فرض ارادتها وقراراتها على الاخرين ، ومطلب انسحاب الامريكان هو مطلب لجزء صغير من العراقيين ولا يمكن فرضه على الكورد أو العرب السنّة وحتى قسم من القوى الشيعية"، مردفاً "لقد راينا انعكاس هذا في عدم مشاركة الكورد والعرب السنّة في جلسة البرلمان التي عقدت اول امس ، فمثل هذه القرارات بحاجة الى قراءة للتفاصيل واتفاق سياسي وتفكير عميق".

وأردف منتك ، بالقول " نحن لسنا مع الانسحاب الأمريكي في هذه المرحلة ، وللأسف لدينا تجربة سيئة في كيفية تعامل البعض مع المكونات العراقية خلال الأعوام الماضية، لذلك لا يمكن تحديد مستقبل العراق بهذه العقلية، ونرى بأن مستقبل المكونات لن يكون جيداً اذا ما تم الانسحاب الأمريكي في هذه المرحلة". 

وكان البرلمان العراقي قد عقد ، مساء اول امس ، جلسة تشاورية بخصوص إخراج قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من البلاد ، والاعتداءات على السيادة العراقية ، في غياب الكتل الكوردية والسنية ، قبل ان يرفع الجلسة من دون اخذ قرارات بالصد.

 وقد وجّه رئيس البرلمان بالنيابة محسن المندلاوي، الذي ترأس الجلسة ، بتشكيل لجنة لمتابعة مفاوضات الحكومة لانهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد.

وكان خبير عراقي في الشأن القانوني ، ان القوات الأميركية موجودة في العراق بطلب رسمي من الحكومة العراقية، وأن إخراجها يتطلب حواراً وليس قانوناً من البرلمان، فهذا القانون لن يضيف أي شيء غير الشيء المعنوي.

الخبير في الشأن القانوني سالم الشمري، قال إنه "في حال صوّت البرلمان العراقي على قانون إخراج القوات الأجنبية ، فهذا لا يعني أن تلك القوات ستنسحب خلال أيام ، فهذا القانون سيكون داعماً معنوياً للحكومة وتحركاتها فقط".

مشيراً إلى أن " القوات الأميركية موجودة في العراق بطلب رسمي من الحكومة العراقية، وأن إخراجها يتطلب حواراً وليس قانوناً، وهذا القانون لن يضيف أي شيء غير الشيء المعنوي، وأن الحوار ربما يمتد إلى أشهر أو إلى سنين، وهذا الأمر يعتمد على الإرادة الأميركية في الأساس وليس العراقية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6051 ثانية