بالصور.. رحلة لأبناء رعية كاتدرائية مار يوخنا المعمدان إلى دير ربان هرمزد، دير السيدة، ومصيف بندوايا      اليوم الرابع والختامي للمخيم الكشفي الذي اقيم من قبل الكشاف السرياني العالمي/ دير مار متى      كنيسة مارت شموني تحتضن تلاميذ التناول الاول - أربيل      غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      آبل تؤجل إطلاق خصائص ذكاء اصطناعي امتثالا لقواعد التكنولوجيا بالاتحاد الأوروبي      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي      الدفاع المدني في كوردستان يصدر عدداً من التعليمات لمن يود السباحة في الأنهر والبحيرات      حرارة قد تتجاوز الـ50 درجة.. إرشادات حكومية عراقية استعدادا لموجات الحر      بعد وقوعه على "خط الارتدادات".. وضع "كود زلزالي" سيفرض على البناء في العراق      لقاح روسي للسرطان سيكون شخصيا بصيغة يضعها الذكاء الاصطناعي      رونالدو يصنع التاريخ في يورو 2024.. البرتغال تتأهل وبلجيكا تخلط الأوراق      نائب: روسيا قد تغير فكرها حول وقت استخدام أسلحة نووية      سوريا.. انفجار هائل بالبوكمال يطال شاحنة تنقل أسلحة لفصيل عراقي      دراسة تحسم الجدل بشأن أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون
| مشاهدات : 759 | مشاركات: 0 | 2023-06-07 10:37:38 |

تشكيل لجنة من مرور وكمارك إقليم كوردستان والعراق لتحديد ضوابط استيراد المركبات

استيراد السيارات الى اقليم كوردستان - الصورة/ بلند طاهر. رووداو

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

وجه مجلس الوزراء العراقي في اجتماعه الاعتيادي أمس الثلاثاء بتشكيل لجنة من دائرة المرور العامة، والكمارك ونظيرهما في إقليم كوردستان العراق، لغرض إعداد مشروع قرار متفق على ضوابطه وتعليماته في المركز والإقليم لضمان التنفيذ، ويقول مدير عام كمارك إقليم كوردستان "لا مشكلة بخصوص هذا التوجيه وسنتعاون لتنفيذه".

خلال إيجازه الصحفي حول الجلسة الاعتيادية الثالثة والعشرين لمجلس الوزراء العراقي المنعقدة أمس الثلاثاء (6 حزيران 2023)، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إنه "بهدف تنفيذ القرار 215 لسنة 2009، الذي يتعلق بضوابط استيراد المركبات، وجّه مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من دائرة المرور العامة، والكمارك ونظيرهما في إقليم كوردستان العراق".

وعن الهدف من إصدار هذا التوجيه، قال العوادي إن الغرض منه هو "إعداد مشروع قرار متفق على ضوابطه وتعليماته في المركز والإقليم لضمان التنفيذ".

وصرح مدير عام كمارك إقليم كوردستان، سامال عبدالرحمن، اليوم الأربعاء (7 حزيران 2023) لشبكة رووداو الإعلامية بأنه "لم نتلق التوجيه رمسيااً حتى الآن، وفي حال تلقيه سنتعاون على تنفيذه".

ضوابط وتعليمات وزارة داخلية إقليم كوردستان والمديرية العامة لكمارك إقليم كوردستان الخاصة بالتعامل مع عمليات استيراد المركبات هي نفسها ضوابط وتعليمات الحكومة الاتحادية العراقية، ويقول سامال عبدالرحمن: "لا مشكلة في تشكيل لجنة مشتركة وسنتعاون على إصدار ضوابط موحدة للتعامل مع استيراد المركبات".

وأعلنت وزارة التخطيط العراقية، في (5 كانون الثاني 2023) أن عدد سيارات القطاع الخاص في جميع انحاء العراق بلغ 7.46 مليون سيارة لغاية نهاية العام 2021.

وذكر بيان للوزارة أن "الإحصائية تشمل إقليم كوردستان وتتضمن (اللوحات الدائمية ولوحات الفحص المؤقت واللوحات الجديدة (المشروع الوطني و الموازي)"، فيما كان مجموع السيارات لسنة  2020 نحو 7.027 مليون سيارة وأن "نسبة ارتفاع بلغت 6%، فيما بلغ معدل عدد السيارات المسجلة لسنة 2021 بكافة لوحاتها 181 سيارة لكل 1000 نسمة من سكان العراق ".

وأشارت وزارة التخطيط العراقية إلى أن "معدل مجموع عدد سيارات القطاع الخاص المسجلة في مديرية المرور العامة بأنواعها كافة لكل كيلومتر من الطرق المبلطة عدا إقليم كوردستان وصل إلى 127 سيارة لكل كيلومتر، فيما بلغ عدد سيارات الفحص المؤقت المسجلة في القطاع الخاص أكثر من 345 ألف سيارة، ونسبة السيارات التي تحمل اللوحات الدائمية 56% من إجمالي السيارات الكلي بضمنها إقليم كوردستان، أما السيارات التي تحمل لوحات (الفحص المؤقت) فقد بلغت نسبتها 5% من إجمالي السيارات، ونسبة السيارات التي تحمل اللوحات الجديدة بلغت 39% من المجموع الكلي لسيارات القطاع الخاص".

وتشير إحصائيات المديرية العامة للمرور في إقليم كوردستاني إلى أن عدد المركبات في إقليم كوردستان في العام 2022 بلغ 2071626 مركبة، وعلى النحو الآتي:

- مركبات تحمل لوحة (خصوصي): 1251484 سيارة

- مركبات تحمل لوحة (أجرة): 97461 سيارة

- مركبات تحمل لوحة (حمل): 448504 سيارات

- مركبات تحمل لوحة (زراعية): 41066 مركبة

- مركبات تحمل لوحة (إنشائية): 30520 مركبة

- مركبات تحمل لوحة (فحص موقت) أو بطاقة معلومات: 152164 مركبة

- مركبات تحمل لوحة (حكومية): 30676 مركبة

- دراجات نارية: 19751 دراجة










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5966 ثانية