الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 722 | مشاركات: 0 | 2023-06-07 10:37:38 |

تشكيل لجنة من مرور وكمارك إقليم كوردستان والعراق لتحديد ضوابط استيراد المركبات

استيراد السيارات الى اقليم كوردستان - الصورة/ بلند طاهر. رووداو

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

وجه مجلس الوزراء العراقي في اجتماعه الاعتيادي أمس الثلاثاء بتشكيل لجنة من دائرة المرور العامة، والكمارك ونظيرهما في إقليم كوردستان العراق، لغرض إعداد مشروع قرار متفق على ضوابطه وتعليماته في المركز والإقليم لضمان التنفيذ، ويقول مدير عام كمارك إقليم كوردستان "لا مشكلة بخصوص هذا التوجيه وسنتعاون لتنفيذه".

خلال إيجازه الصحفي حول الجلسة الاعتيادية الثالثة والعشرين لمجلس الوزراء العراقي المنعقدة أمس الثلاثاء (6 حزيران 2023)، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، إنه "بهدف تنفيذ القرار 215 لسنة 2009، الذي يتعلق بضوابط استيراد المركبات، وجّه مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من دائرة المرور العامة، والكمارك ونظيرهما في إقليم كوردستان العراق".

وعن الهدف من إصدار هذا التوجيه، قال العوادي إن الغرض منه هو "إعداد مشروع قرار متفق على ضوابطه وتعليماته في المركز والإقليم لضمان التنفيذ".

وصرح مدير عام كمارك إقليم كوردستان، سامال عبدالرحمن، اليوم الأربعاء (7 حزيران 2023) لشبكة رووداو الإعلامية بأنه "لم نتلق التوجيه رمسيااً حتى الآن، وفي حال تلقيه سنتعاون على تنفيذه".

ضوابط وتعليمات وزارة داخلية إقليم كوردستان والمديرية العامة لكمارك إقليم كوردستان الخاصة بالتعامل مع عمليات استيراد المركبات هي نفسها ضوابط وتعليمات الحكومة الاتحادية العراقية، ويقول سامال عبدالرحمن: "لا مشكلة في تشكيل لجنة مشتركة وسنتعاون على إصدار ضوابط موحدة للتعامل مع استيراد المركبات".

وأعلنت وزارة التخطيط العراقية، في (5 كانون الثاني 2023) أن عدد سيارات القطاع الخاص في جميع انحاء العراق بلغ 7.46 مليون سيارة لغاية نهاية العام 2021.

وذكر بيان للوزارة أن "الإحصائية تشمل إقليم كوردستان وتتضمن (اللوحات الدائمية ولوحات الفحص المؤقت واللوحات الجديدة (المشروع الوطني و الموازي)"، فيما كان مجموع السيارات لسنة  2020 نحو 7.027 مليون سيارة وأن "نسبة ارتفاع بلغت 6%، فيما بلغ معدل عدد السيارات المسجلة لسنة 2021 بكافة لوحاتها 181 سيارة لكل 1000 نسمة من سكان العراق ".

وأشارت وزارة التخطيط العراقية إلى أن "معدل مجموع عدد سيارات القطاع الخاص المسجلة في مديرية المرور العامة بأنواعها كافة لكل كيلومتر من الطرق المبلطة عدا إقليم كوردستان وصل إلى 127 سيارة لكل كيلومتر، فيما بلغ عدد سيارات الفحص المؤقت المسجلة في القطاع الخاص أكثر من 345 ألف سيارة، ونسبة السيارات التي تحمل اللوحات الدائمية 56% من إجمالي السيارات الكلي بضمنها إقليم كوردستان، أما السيارات التي تحمل لوحات (الفحص المؤقت) فقد بلغت نسبتها 5% من إجمالي السيارات، ونسبة السيارات التي تحمل اللوحات الجديدة بلغت 39% من المجموع الكلي لسيارات القطاع الخاص".

وتشير إحصائيات المديرية العامة للمرور في إقليم كوردستاني إلى أن عدد المركبات في إقليم كوردستان في العام 2022 بلغ 2071626 مركبة، وعلى النحو الآتي:

- مركبات تحمل لوحة (خصوصي): 1251484 سيارة

- مركبات تحمل لوحة (أجرة): 97461 سيارة

- مركبات تحمل لوحة (حمل): 448504 سيارات

- مركبات تحمل لوحة (زراعية): 41066 مركبة

- مركبات تحمل لوحة (إنشائية): 30520 مركبة

- مركبات تحمل لوحة (فحص موقت) أو بطاقة معلومات: 152164 مركبة

- مركبات تحمل لوحة (حكومية): 30676 مركبة

- دراجات نارية: 19751 دراجة










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5770 ثانية