رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 990 | مشاركات: 0 | 2023-06-02 12:26:23 |

المرصد الآشوري يحيي الذكرى العاشرة لاختطاف وتغييّب مطراني حلب في نورشوبينغ السويدية

 

عشتارتيفي كوم/

 

تحت عنوان (عشر سنوات .. وآفة النسيان تعمّق وجع الغياب) أقام المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في مدينة نورشوبينغ السويدية مساء الجمعة المصادف في 26 أيار / مايو 2023 أمسية تذكارية بمناسبة الذكرى العاشرة لإختطاف وتغييّب صاحبي النيافة مطراني حلب. المطران يوحنا إبراهيم، والمطران بولس يازجي .

وعلى أنغام الفرقة النحاسية لكشاف السريان الارثوذكس في نورشوبينغ كان الحضور المميز يدخلون لقاعة الإحتفال في صالة النادي الآشوري.

البرنامج تضمن فقرات مهمة ومتنوعة أغنت المناسبة وشملت كل ما يمكن أن يقال بحق المغيبيّن. وربطت بين الفقرات الاديبة "ماجدة زيتون" بتقديم هادىء ومعبر.

البداية كانت مع قصيدة باللغتين السريانية والعربية ألقاها الخوري "يعقوب طحان" مستذكراً فيها مناقب وصفات المطران "يوحنا ابراهيم" آملاً أن ينتهي هذا الوجع بعودته سالماً. ثم أدت المرنّمة "فريال كبرو" ترنيمة مؤثرة عن المطرانين، كتب كلماتها الخوري "أيوب اسطيفان" .

المهندس "غسان شمعون" تحدث عن غياب المطران يوحنا ابراهيم" مبرزاً دوره الثقافي والاجتماعي والحضاري، منوهاً للخيبة التي يشعر بها من قلة الوفاء من العديد من رجال المؤسسة الروحية السريانية ممن كان للمطران المغيّب فضلاً كبيراً على مسيرتهم الكنسية وتطور دورهم الكنسي .

أما الخوري "عيسى صليبي" فقد ذكّر الحضور بكلمات المطران "بولس يازجي" من خلال قراءة إحدى عظاته الكنسية.

وتساءل الأديب "ملكون ملكون" عن مستقبل المسيحية المشرقية ودور كنائس الشتات بربط الاجيال الجديدة بتراثها وإرثها الحضاري والكنسي . فيما خيمَ جو من الخشوع على الصالة مع تراتيل بيزنطية بالعربية واليونانية قدمتها جوقة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في نورشوبينغ بقيادة الخورية "سروة صليبي".

وفي لفتة وفاء وتقدير من الاتحاد الآشوري العالمي فرع السويد واسكندنافية قدم مسؤول الفرع الاستاذ حكمت صباغ درع الاتحاد تكريماً للمطران "يوحنا ابراهيم" حيث تسلمته شقيقة المطران المغيّب "اليزابيث ابراهيم".

ختام الأمسية كانت مع كلمة صريحة واضحة المعاني ألقاها المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان "جميل دياربكرلي" شكرا فيها المؤسسات المشاركة والحضور على لمسة الوفاء التي أبدوها في زمن الجحود، مؤكداً على الأبعاد الخطيرة لاختطاف المطرانين ومدى تأثيرها كقضية مفصلية فارقة في مستقبل المسيحيين السوريين، مستغرباً الصمت الذي تمارسه المؤسسة الروحية كأنها تدفع بهذه القضية المصيرية لغياهب النسيان سنة بعد أخرى.
























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6931 ثانية