بالصور.. رحلة لأبناء رعية كاتدرائية مار يوخنا المعمدان إلى دير ربان هرمزد، دير السيدة، ومصيف بندوايا      اليوم الرابع والختامي للمخيم الكشفي الذي اقيم من قبل الكشاف السرياني العالمي/ دير مار متى      كنيسة مارت شموني تحتضن تلاميذ التناول الاول - أربيل      غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      آبل تؤجل إطلاق خصائص ذكاء اصطناعي امتثالا لقواعد التكنولوجيا بالاتحاد الأوروبي      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي      الدفاع المدني في كوردستان يصدر عدداً من التعليمات لمن يود السباحة في الأنهر والبحيرات      حرارة قد تتجاوز الـ50 درجة.. إرشادات حكومية عراقية استعدادا لموجات الحر      بعد وقوعه على "خط الارتدادات".. وضع "كود زلزالي" سيفرض على البناء في العراق      لقاح روسي للسرطان سيكون شخصيا بصيغة يضعها الذكاء الاصطناعي      رونالدو يصنع التاريخ في يورو 2024.. البرتغال تتأهل وبلجيكا تخلط الأوراق      نائب: روسيا قد تغير فكرها حول وقت استخدام أسلحة نووية      سوريا.. انفجار هائل بالبوكمال يطال شاحنة تنقل أسلحة لفصيل عراقي      دراسة تحسم الجدل بشأن أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون
| مشاهدات : 1045 | مشاركات: 0 | 2023-06-02 12:26:23 |

المرصد الآشوري يحيي الذكرى العاشرة لاختطاف وتغييّب مطراني حلب في نورشوبينغ السويدية

 

عشتارتيفي كوم/

 

تحت عنوان (عشر سنوات .. وآفة النسيان تعمّق وجع الغياب) أقام المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في مدينة نورشوبينغ السويدية مساء الجمعة المصادف في 26 أيار / مايو 2023 أمسية تذكارية بمناسبة الذكرى العاشرة لإختطاف وتغييّب صاحبي النيافة مطراني حلب. المطران يوحنا إبراهيم، والمطران بولس يازجي .

وعلى أنغام الفرقة النحاسية لكشاف السريان الارثوذكس في نورشوبينغ كان الحضور المميز يدخلون لقاعة الإحتفال في صالة النادي الآشوري.

البرنامج تضمن فقرات مهمة ومتنوعة أغنت المناسبة وشملت كل ما يمكن أن يقال بحق المغيبيّن. وربطت بين الفقرات الاديبة "ماجدة زيتون" بتقديم هادىء ومعبر.

البداية كانت مع قصيدة باللغتين السريانية والعربية ألقاها الخوري "يعقوب طحان" مستذكراً فيها مناقب وصفات المطران "يوحنا ابراهيم" آملاً أن ينتهي هذا الوجع بعودته سالماً. ثم أدت المرنّمة "فريال كبرو" ترنيمة مؤثرة عن المطرانين، كتب كلماتها الخوري "أيوب اسطيفان" .

المهندس "غسان شمعون" تحدث عن غياب المطران يوحنا ابراهيم" مبرزاً دوره الثقافي والاجتماعي والحضاري، منوهاً للخيبة التي يشعر بها من قلة الوفاء من العديد من رجال المؤسسة الروحية السريانية ممن كان للمطران المغيّب فضلاً كبيراً على مسيرتهم الكنسية وتطور دورهم الكنسي .

أما الخوري "عيسى صليبي" فقد ذكّر الحضور بكلمات المطران "بولس يازجي" من خلال قراءة إحدى عظاته الكنسية.

وتساءل الأديب "ملكون ملكون" عن مستقبل المسيحية المشرقية ودور كنائس الشتات بربط الاجيال الجديدة بتراثها وإرثها الحضاري والكنسي . فيما خيمَ جو من الخشوع على الصالة مع تراتيل بيزنطية بالعربية واليونانية قدمتها جوقة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في نورشوبينغ بقيادة الخورية "سروة صليبي".

وفي لفتة وفاء وتقدير من الاتحاد الآشوري العالمي فرع السويد واسكندنافية قدم مسؤول الفرع الاستاذ حكمت صباغ درع الاتحاد تكريماً للمطران "يوحنا ابراهيم" حيث تسلمته شقيقة المطران المغيّب "اليزابيث ابراهيم".

ختام الأمسية كانت مع كلمة صريحة واضحة المعاني ألقاها المدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان "جميل دياربكرلي" شكرا فيها المؤسسات المشاركة والحضور على لمسة الوفاء التي أبدوها في زمن الجحود، مؤكداً على الأبعاد الخطيرة لاختطاف المطرانين ومدى تأثيرها كقضية مفصلية فارقة في مستقبل المسيحيين السوريين، مستغرباً الصمت الذي تمارسه المؤسسة الروحية كأنها تدفع بهذه القضية المصيرية لغياهب النسيان سنة بعد أخرى.
























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6131 ثانية