‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      بطريرك الكلدان: عالم اليوم على المحك والشرق الأوسط بشكل خاص      احتفاءا باليوم العالمي للغة الام.. السيد عماد ججو يزور روضة البيبون السريانية في الحمدانية      القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس      مداخلة غبطة البطريرك ساكو في المنتدى السعودي للإعلام في الرياض      دعوة لتعزيز استخدام اللغة السريانية في التطبيقات الرقمية      مسيحيو العراق متخوفون من التلاشي .. توجه للمجتمع الدولي لإيصال صوتهم      4 منظمات مسيحية تحذر من تزايد القمع و"محاكم التفتيش" ضد المسيحيين الإيرانيين      غبطة البطريرك يونان يترأّس اجتماعاً للآباء الخوارنة والكهنة في أبرشية حمص وحماة والنبك، الحميدية – حمص، سوريا      البطريرك ساكو يغادر الى المملكة العربية السعودية      "الله يسير مع شعبه" موضوع اليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين ٢٠٢٤      اكتشاف ثقب أسود يمتص ما يعادل شمسا كل يوم      الديمقراطي الكوردستاني بشأن قرارات المحكمة الاتحادية: تتعارض مع روح الدستور      حكومة إقليم كوردستان تشدد على ضرورة إصلاح النظام الضريبي      الأنواء الجوية: أمطار وارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة      مدفيديف: لا نستبعد الوصول لكييف.. ونشوب حرب نووية عن طريق الخطأ وارد      ميسي يقود انتر ميامي لبداية قوية في الدوري الإميركي      بايرن ميونيخ يعلن رحيل توخل بنهاية الموسم      شعوب العالم تحتفي باليوم الدولي للغة الأم      السوداني: مستمرون بتمويل إقليم كوردستان بكل إنسيابية
| مشاهدات : 723 | مشاركات: 0 | 2023-05-25 11:47:29 |

السفير السعودي: نهاية 2023 تبدأ تغذية العراق بالكهرباء

سفير المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز الشمري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أفاد سفير المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز الشمري، بأن تغذية العراق بالطاقة الكهربائية ستبدأ نهاية العام الحالي 2023، تنفيذاً لاتفاقية الربط الكهربائي.

وقال عبد العزيز الشمري لموفدة شبكة رووداو الاعلامية الى جدة لمياء رسول، يوم الخميس (25 ايار 2023) ان "علاقتنا مع العراق مميزة، وفي 2017 تم انشاء المجلس التنسيقي السعودي – العراقي"، مبيناً أن "هذا المجلس وخلال السنوات الست الماضية كان له دور كبير في تطوير العلاقات السعودية العراقية، وتم انجاز الكثير من الملفات المهمة في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين".

واوضح الشمري ان "بداية كانت خطوة الطيران التي فتحت الاجواء بين بغداد واربيل والرياض وجدة، وعلى ضوء ذلك تم افتتاح منفذ جديدة عرعر الذي اصبح منفذاً مهماً لعبور المعتمرين والحجاج العراقيين وكذلك البضائع بين البلدين".

سفير المملكة العربية السعودية في العراق، اعرب عن رغبة بلاده في "المستقبل القريب اطلاق العديد من المشاريع الاستثمارية المهمة التي تخدم الشعبين العراقي والسعودي، وعلى رأس هذ القائمة موضوع الربط الكهربائي الذي بدوره سيكون له مردود ايجابي كبير على موضوع الطاقة في العراق".

ونوه عبد العزيز الشمري الى ان "موضوع الربط الكهربائي في مراحله النهائية، ومن المحتمل أن تبدأ تغذية الكهرباء الى العراق نهاية العام الحالي".

وسبق ان بحثت السعودية مع العراق في نيسان الماضي، فرص التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجدّدة، والاستفادة من امكانيات وخبرات الشركات السعودية في هذا المجال، خلال اجتماع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بين سلمان مع وزير الكهرباء العراقي زياد فاضل في الرياض.

أما بخصوص علاقة المملكة العربية السعودية مع اقليم كوردستان أكد الشمري انها "مهمة جداً، والشهر المقبل سيكون وزير الاستثمار مع كبار رجال الاعمال السعوديين في اربيل لمناقشة احتياجات اقليم كوردستان من اهم المشاريع الستراتيجية التي تخدم اقليم كوردستان وجمهورية العراق".

وبيّن الشمري انه "وخلال المرحلة القادمة سيتم افتتاح مركز الملك سلمان في اربيل، وسيكون له دور اغاثي وتنموي واجتماعي كبير جدا ينطلق من اربيل الى عموم جمهورية العراق".

بشأن تأشيرات الدخول الى المملكة العربية السعودية، أوضح عبد العزيز الشمري ان "تأشيرات الدخول بهدف الزيارة والعمرة مفتوحة، ويستطيع اي مواطن عراقي سواء في اقليم كوردستان او في باقي المحافظات العراقية الدخول على موقع وزارة الخارجية لطلب اي تأشيرة يحتاجها ليحصل عليها خلال 48 ساعة على أبعد تقدير".

في الخامس من نيسان الماضي، أعلن نائب القنصل العام للمملكة العربية السعودية في أربيل خالد الشمراني، البدء بتسيير أول رحلة جوية بين أربيل ومدينة جدة.

وقال الشمراني إن "البدء بتسيير الرحلات الجوية بين السعودية والإقليم يعود إلى العلاقة القوية بين السعودية والعراق، وإقليم كوردستان"، مضيفاً أن "تسيير الرحلات بين أربيل وجدة خطوة مهمة من أجل تقديم التسهيلات لكي يزور الحجاج والمعتمرون مباشرة السعودية"، مردفا بالقول: ان "هذه الخطوة ستعزز الجانب الاقتصادي والحركة الاقتصادية بين السعودية وإقليم كوردستان والعراق بشكل عام".

يأتي استئناف المملكة والعراق الرحلاتها الجوية المنتظمة بينهما، امتدادا لجهود تعزيز التواصل بين البلدين على المستوى الإستراتيجي والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في مختلف المجالات من خلال مخرجات أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5705 ثانية