القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 712 | مشاركات: 0 | 2023-01-28 08:21:46 |

"حرب الدبابات" تقترب.. 3 عوائق أمام هجوم كييف المضاد

 

عشتار تيفي كوم – سكاي نيوز عربية/

وصلت أول مجموعة من الجنود الأوكرانيين إلى ألمانيا ليتم تدريبهم على مركبات مشاة القتال طراز "ماردر" القتالية، فيما يحبس العالم أنفاسه ترقبا لما يسفر عنه تكثيف وتسريع تسليح حلف الناتو لكييف.

وفيما يؤكد باحث روسي عدم اعتزام موسكو الوصول لحرب شاملة مع دول الناتو، يرجح باحث أوكراني أن معركة الحسم لصالح بلاده باتت قريبة، أملا في "النصر النهائي لها"، بدعم الناتو، حسبما جاء في حديثهما لموقع "سكاي نيوز عربية".

وعن دلالة استجابة برلين وواشنطن لمطالب كييف، ودعمها بدبابات من صنعهما، لأول مرة، سبق أن قالت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، إن دبابات إبرامز ومدرعات برادلي وماردر الثالوث القاتل في آلية الحرب الحديثة.

وتمهد كييف بتلقي هذا الدعم لهجوم مضاد ضد القوات الروسية، فهل ستنجح؟

عوائق الحرب العالمية

يستبعد ألكسندر هوفمان، المستشار الروسي في الاتصالات والسياسات الاستراتيجية، حدوث صدام مباشر بين موسكو والناتو، أو تصعيد جذري ينطوي على استخدام الأسلحة الاستراتيجية.

وفي تقديره، فإن الغرب لا يمكن أن يوجه ضربة قاتلة لروسيا، حيث توجد رادعات، تماما كما لا تسعى روسيا إلى القيام بذلك ضد الجانب الأوكراني، لتجنب حرب شاملة واسعة النطاق، كما حدث في حروب القرن 20، وفي العراق.

ومما يستدل به على ذلك، خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخير الذي أكد أن الهدف من العملية العسكرية هو حماية روسيا وسكانها من أي تهديدات من الأراضي المجاورة، وليس حربًا شاملة.

ويسرد هوفمان عدة عوائق تجعل الهجوم المضاد الوشيك لكييف لاسترجاع أراضٍ صعب التحقيق، بل ومحاولة القيام به بمثابة جولة أخيرة للرئيس الأوكراني فولاديمير لزيلنسكي، منها:

  • أولًا: التوقيت والتدريب

تتطلب الأسلحة التي يوفرها الناتو تدريب القوات الأوكرانية، وغير ذلك من التدابير المتعلقة بالتكيف مع أنظمة الأسلحة غير القياسية، كما أنه يتم حساب وقت تسليم المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، وفقا لتقديرات المسؤولين، بالأشهر.

  • ثانيا: تجنب التورط المباشر

لكي يأتي الهجوم المضاد بثماره لابد من إدخال متخصصين أجانب على نطاق واسع في الوحدات العسكرية الأوكرانية، يكونون على دراية بأنظمة الأسلحة الموردة وتشغيلها، بما في ذلك في ظروف القتال الحقيقية، وستصبح هذه جولة أخرى في تصعيد الصراع.

  • ثالثا: التمركز الروسي

وهنا يجب النظر إلى مدى ضعف مراكز إمداد القوات الأوكرانية مقارنة بالمراكز الروسية، وافتقار كييف إلى القدرة على إتلاف خطوط الإمداد الروسية بشكل منهجي، كما نشهد النجاحات التكتيكية للقوات الروسية على خط التماس.

أوكرانيا و"النصر للنهائي"

في المقابل، يرجح عومكن بورفات، المتخصص في السياسية الدولية بجامعة تافريسكي الأوكرانية، أنه مع بداية دخول الحرب عامها الثاني، ستبدأ معارك حقيقية لـ"تحرير" الأراضي التي ضمتها موسكو مؤخرا، مستندا في ذلك على:

محاولات كييف المستميتة للحصول على المعدات والأسلحة النوعية من الناتو في أسرع وقت قبل نهاية الشتاء.

التوافق الألماني الأميركي الأخير على إرسال الدبابات الثقيلة لأوكرانيا يؤكد تخطى الغرب لحالة الانقسام حول الدعم المقدم لكييف، والذي يقلق موسكو بالفعل التي توعدت برلين بلهجة حادة.

وعقب الإعلان الأميركي الخاص بشحنة الدبابات لكييف، أكدت موسكو أن العالم بات أمام تهديد باندلاع حرب عالمية ثالثة، ودعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف، قادة الولايات المتحدة وألمانيا لوقف دقات عقارب الساعات النووية.

ومن جانبه، رحّب زيلينسكي، بقرار نظيره الأميركي جو بايدن بتزويد كييف بدبابات أبرامز، معتبرا حصول بلاده عليها خطوة مهمّة لتحقيق "النصر النهائي".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6146 ثانية