بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 846 | مشاركات: 0 | 2023-01-23 10:13:16 |

المحافظات العراقية المحررة تشهد مشاريع ضخمة بمبالغ تصل لـ 100 مليار دولار

 

عشتارتيفي كوم- المدى/

 

أكد تقرير أميركي بأن ثلاث محافظات عراقية محررة تشهد حالياً حركة إعمار بعد مرور خمسة أعوام على تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، مشيراً إلى أن ذلك يحصل بتنفيذ مشاريع عمرانية تراوحت كلفاتها من 60 إلى 100 مليار دولار.

وأفاد تقرير لموقع (ميديا لاين) الأميركي ترجمته (المدى)، بأن "محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين، التي تقارب مساحتها ثلث مساحة العراق تقريبا تعيش الان مرحلة تعافي بعد تبعات المعارك ضد تنظيم داعش منذ عام 2014، وما خلفته من دمار في مراكز مدن هذه المحافظات ومناطق سكنية أخرى فيها جراء ضربات جوية ومعارك دارت اثناء عمليات التحرير".

ويقول المدير المساعد لبلدية الموصل صفوان مهند، إن "جهودنا أسفرت عن الانتهاء من إزالة 15 مليون طن مخلفات حربية من الموصل وامامنا الكثير من العمل ينتظر إنجازه. ولحد الان تمت إعادة تبليط واكساء 20% من شوارع المدينة".

وأضاف مهند، أن "العمل جارٍ أيضا لإعادة تبليط مزيد من الشوارع حيث هناك توسع كبير في مجال البنى التحتية والاعمار."

وأشار مهند، الى "إعادة اعمار الجانب الايسر من المدينة بشكل كامل، بينما ما يزال هناك كثير من العمل ينبغي اكماله في الجانب الأيمن من المدينة الذي تعرض لدمار شامل حيث كان التنظيم الإرهابي يتواجد فيه".

وأوضح مهند، أن "أكثر من 150 مشروعاً يجري تنفيذها خلال الوقت الحالي، في محافظة نينوى، وهناك مشاريع أخرى قادمة حال الموافقة على الميزانية".

ونوه مهند، إلى "مشاريع إعادة اعمار تجري في كل انحاء محافظة نينوى وتجاوزت كلف هذه المشاريع لحد الان ما يزيد على 15 مليار دولار".

وأكد مهند، أن "العمل الجاري لإزالة كل هذه الأنقاض ليس بالسهل، ونحن نعمل أيضا على تجديد البنى التحتية بشكل كامل، ويتم تنفيذ هذه المشاريع على نحو سريع."

وفي السياق ذاته، قال عضو مجلس محافظة الأنبار السابق احمد العلواني، إن "كلف المشاريع التي يجري تنفيذها في المحافظة لغاية الوقت الحالي تبلغ أكثر من 25 مليار دولار".

وأضاف العلواني، أن "محافظة الانبار كبيرة المساحة وهناك أموال كثيرة لإعادة الاعمار، حيث يتشارك شيوخ قبائل وعشائر وسياسيين كبار وتجار سوية جنب الى جنب معنا لإنجاز هذه المهمة وتعمل الشركات على تنفيذ المشاريع بشكل سريع وعلى رقعة مساحة واسعة."

وأشار العلواني، إلى أن "الإنجاز ضخم جداً، أموال كثيرة صرفت وان مئات الملايين من الدولارات قد تم توزيعها لعوائل تدمرت بيوتها من اجل إعادة اعمارها".

وأورد العلواني، أن "هناك بلدانا أيضا قدمت مساعدات في حملات إعادة الاعمار ولا يمكن نكران دورهم، وهناك منظمات دولية أيضا قدمت مساعداتها."

ويواصل العلواني، أن "مخلفات الحرب من أنقاض ودمار قد تمت ازالتها من المحافظة بشكل كامل وان اغلب الشوارع التي تعرضت للقصف والدمار قد تمت إعادة بنائها وتبليطها".

ويسترسل العلواني، أن "هناك الكثير من المشاريع الخاصة لإعادة الاعمار أيضا تمثلت ببناء مجمعات سكنية ضخمة، مشيرا الى وجود خطة لبناء أكثر من 100 ألف وحدة سكنية في مناطق مختلفة من محافظة الانبار".

ويرى العلواني، ان "الكثير من العمل ما يزال موجودا، ولكن ما تحقق لحد الان يعتبر انجازاً، وبالإضافة الى مشاريع الإسكان فان هناك خططا لإنشاء معامل ومصانع ضخمة بضمنها مصنع قوالب الكونكريت".

فيما يتعلق بالعوائل النازحة في محافظة الأنبار، قال العلواني ان "جهود إعادة العوائل النازحة لمناطقها في المحافظة مستمرة".

ويسترسل العلواني، أن "أكثر من 10 آالاف عائلة نازحة ما تزال موجودة لغاية الوقت الحاضر، والعمل جارٍ لإرجاعهم حيث ان الوضع الأمني مستقر على نحو كبير".

إلى ذلك، أكد سعدون الجبوري، وهو مسؤول محلي في محافظة صلاح الدين، ان "حملة اعادة اعمار واسعة تجري الان في المنطقة وهو امر واضح في المحافظة"، مشيرا الى ان "المشاريع الخاصة يجري تنفيذها على نحو سريع".

وعلى صعيد متصل، قال مدير علاقات عامة لمنتدى رجال الاعمال والاقتصاديين في العراق خالد الحمداني، إن "الأموال المخصصة للمشاريع تأتي من صناديق معدة مسبقا لأغراض إعادة الاعمار"، مشيرا الى ان "تجار محليين يساهمون في هذا الصندوق".

رافي سلمان، أحد أبناء مدينة الموصل، قال ان "الأوضاع الان في المدينة مختلفة جدا عن السابق وما عاشته المحافظة تحت سيطرة داعش".

وأكد سلمان، ان "المحلات والمطاعم تملأ الشوارع التجارية وكثيرا من العوائل عادت الى منازلها بعد فترة نزوح طويلة".

أما أمجد رزاق، وهو من سكنة مدينة الفلوجة في الانبار، فأنه أعرب عن شعوره بالفخر بـ "مشاريع الاعمار الضخمة التي تشهدها المدينة"، مشيرا الى ان "المناطق المحررة تشهد الان انتقالة اقتصادية كبيرة".

وكان تنظيم داعش الإرهابي قد احتل عددا من المحافظات العراقية في منتصف عام 2014 قبل أن تتمكن القوات العراقية بإسناد من التحالف الدولي من استعادتها بعد ثلاث سنوات.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7020 ثانية