القداس الإلهي وصلاة السنة الأولى لنياحة الأب ديران سركيسيان في كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك الأرمنية      تذكار الرسولين بطرس وبولس والانجيليين الاربعة - الكنيسة الشرقية القديمة      تقليد الصليب المقدس للكاهنين أنطون دلي آبو و متى كوركيس التابعين لكنيسة السريان الارثوذكس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في قرية (بخلوجه)‏      كلمة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا ليوم الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      توضيح حول تصريح البابا فرنسيس عن المثلية الجنسية      المهندس آشور يوخنا ‏‏عضوا في مجلس محافظة دهوك      بالصور.. بعض المواقع الاثرية البابلية الاشورية في العراق      الخوراسقف يونان حنو يزور سيادة المطران مار نيقوديموس داؤد شرف - عنكاوا      البابا يترأس صلاة الغروب في ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      المتحف القبطي بالقاهرة أيقونة الآثار المسيحية فى مصر      أمطار وثلوج حتى نهاية الاسبوع الحالي في كوردستان      ضبط أكثر من 50 طناً من الأدوية المهربة وإغلاق صيدليات وهميّة في ثلاث محافظات      بعد الدبابات.. أوكرانيا تجري محادثات للحصول على صواريخ بعيدة المدى      نائب: الديمقراطي سيتخذ موقفاً قوياً داخل البرلمان رداً على قرار المحكمة      جنرال أميركي يتنبأ بالعام الذي ستشتعل فيه الحرب مع الصين      "حرب الدبابات" تقترب.. 3 عوائق أمام هجوم كييف المضاد      لتخفيض عمره البيولوجي.. أمريكي ينفق 2 مليون دولار سنويا      " كونكاكاف": كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة      البابا يلتقي قضاة وموظفي محكمة الروتا الرومانية لمناسبة افتتاح السنة القضائية
| مشاهدات : 454 | مشاركات: 0 | 2023-01-07 11:15:35 |

هنا البصره ، هنا العراق .... وما أدراك ما البصرة!

نمرود قاشا

 

 

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات والصحف بمئات الاخبار عن الافتتاح المبهر لخليجي 25 ، فقد أثبت اهلنا في البصرة ان الاصالة لا يمكن ان تتغير مهما قست عليها الظروف،  وان الربيع قادم مهما انحبست الغيوم..

عراقيون رجالاً ونساء  ،تزدحم بهم مواقع التواصل الاجتماعي وهم يغنون مع رضا علي حارس الروح البغدادية "مركب هوانا من البصرة جانا"، وكأنهم يرددون النشيد الوطني فتلمع العيون بدمع واحد، والوجوه بشجن عراقي.. حتى يخيل إليك أنهم يعيدون اكتشاف العراق الكبير الذي يريد له البعض أن يرقد تحت ركام من سياسات غير مسؤولة، وخطب وشعارات سيئة الصيت والسمعة.

أنظر إلى وجوه أبناء البصرة، وأتذكر كلمات نزار قباني :

" يستوقفني قمر البصرة

هل أبصرتم قمرا يصهل مثل المهر

كيف أمشط شعر البصرة بالكلمات ..

افتتح خليجي 25 بأوبريت حمل عنوان: «هنا البصرة» شارك فيه أبرز الممثلين العراقيين الذين تألقوا على خشبات المسرح  ، وقد تحدث الأوبريت عن تطور الحضارات في أرض الرافدين بطريقة متميزة وجميلة جعلت الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات ملعب «جذع النخلة»، يشعرون بالمتعة ويتفاعلون مع ما يقوله الممثلون من كلمات تعيد الجميع إلى التاريخ العراقي العريق، كما تناول الحضارات في الدول الخليجية المشاركة في خليجي 25.

العراقيون والعالم  يصغون جميعاً إلى البصرة، أعجوبة العراق التي جمعت بين الجاحظ الذي علمنا معنى الشغف بالكتاب وإلى السياب الذي لن يكتب الشعراء من بعده مثل "غريب على الخليج".. ولن يعاتب عاشق وطَنَه بمثل ما عاتب وطنه، وليس انتهاء بفؤاد سالم وسيتا هاكوبيان ومحمد خضير ومحمود عبد الوهاب وكاظم الحجاج والمئات من الذين رسموا مسرات وأحزان العراقيين.

انها البصرة ..  التي يحاول البعض الباسها ثوب الطائفية والتشدد وحب الموت بدل الحياة،ستبقى عصيةً عليهم وستزدهر لا بشيوخها الذين يذكرونها بل بشبابها الذي اريده ان يسمع حكاياتنا عنها كي يبني بصرةً اجمل وابهى واكمل.

مهما عبرت عن حبي للبصرة ، فلن أستطيع ايفاء حقها  ، فانا من جيل يجد دوماً في مدينة الفراهيدي ، الوان من الفرح ، ومتع من الحنين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5395 ثانية