قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟
| مشاهدات : 861 | مشاركات: 0 | 2023-01-07 11:15:35 |

هنا البصره ، هنا العراق .... وما أدراك ما البصرة!

نمرود قاشا

 

 

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات والصحف بمئات الاخبار عن الافتتاح المبهر لخليجي 25 ، فقد أثبت اهلنا في البصرة ان الاصالة لا يمكن ان تتغير مهما قست عليها الظروف،  وان الربيع قادم مهما انحبست الغيوم..

عراقيون رجالاً ونساء  ،تزدحم بهم مواقع التواصل الاجتماعي وهم يغنون مع رضا علي حارس الروح البغدادية "مركب هوانا من البصرة جانا"، وكأنهم يرددون النشيد الوطني فتلمع العيون بدمع واحد، والوجوه بشجن عراقي.. حتى يخيل إليك أنهم يعيدون اكتشاف العراق الكبير الذي يريد له البعض أن يرقد تحت ركام من سياسات غير مسؤولة، وخطب وشعارات سيئة الصيت والسمعة.

أنظر إلى وجوه أبناء البصرة، وأتذكر كلمات نزار قباني :

" يستوقفني قمر البصرة

هل أبصرتم قمرا يصهل مثل المهر

كيف أمشط شعر البصرة بالكلمات ..

افتتح خليجي 25 بأوبريت حمل عنوان: «هنا البصرة» شارك فيه أبرز الممثلين العراقيين الذين تألقوا على خشبات المسرح  ، وقد تحدث الأوبريت عن تطور الحضارات في أرض الرافدين بطريقة متميزة وجميلة جعلت الجمهور الكبير الذي ملأ مدرجات ملعب «جذع النخلة»، يشعرون بالمتعة ويتفاعلون مع ما يقوله الممثلون من كلمات تعيد الجميع إلى التاريخ العراقي العريق، كما تناول الحضارات في الدول الخليجية المشاركة في خليجي 25.

العراقيون والعالم  يصغون جميعاً إلى البصرة، أعجوبة العراق التي جمعت بين الجاحظ الذي علمنا معنى الشغف بالكتاب وإلى السياب الذي لن يكتب الشعراء من بعده مثل "غريب على الخليج".. ولن يعاتب عاشق وطَنَه بمثل ما عاتب وطنه، وليس انتهاء بفؤاد سالم وسيتا هاكوبيان ومحمد خضير ومحمود عبد الوهاب وكاظم الحجاج والمئات من الذين رسموا مسرات وأحزان العراقيين.

انها البصرة ..  التي يحاول البعض الباسها ثوب الطائفية والتشدد وحب الموت بدل الحياة،ستبقى عصيةً عليهم وستزدهر لا بشيوخها الذين يذكرونها بل بشبابها الذي اريده ان يسمع حكاياتنا عنها كي يبني بصرةً اجمل وابهى واكمل.

مهما عبرت عن حبي للبصرة ، فلن أستطيع ايفاء حقها  ، فانا من جيل يجد دوماً في مدينة الفراهيدي ، الوان من الفرح ، ومتع من الحنين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6170 ثانية