أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 875 | مشاركات: 0 | 2022-11-29 10:07:34 |

ماونا لوا: أكبر بركان نشط في العالم يثور لأول مرة منذ قرابة 40 عاما

بركان ماونا لوا. مصدر الصورة، US Geological Survey

 

عشتارتيفي كوم- بي بي سي/

 

ثار بركان "ماونا لوا" في هاواي وهو أكبر بركان نشط في العالم، للمرة الأولى منذ قرابة 40 عاماً.

وتظل الحمم البركانية في الغالب داخل القمة، لكن تم تحذير السكان وأنذروا في وقت سابق من خطر سقوط الرماد البركاني.

وقالت هيئة خدمات المسح الجيولوجي الأمريكية (يو أي جي أس) أن الوضع قد يتبدل بسرعة.

ولم تصدر أي أوامر بالإخلاء ومن غير المرجح ان تتأثر المناطق المأهولة بالسكان في هذه المرحلة وفق ما صدر عن مسؤولي الطوارئ.

ويقع بركان ماونا لوا في منتزه براكين هاواي الذي يغطي نصف مساحة الجزيرة الكبيرة في الولاية. ويبلغ ارتفاع البركان 4.169 م عن مستوى سطح البحر ويمتد على مساحة 5.179 كلم مربع.

وثار ماونا لوا عند الساعة الحادية عشرة والنصف مساء بالتوقيت المحلي.

وفرض التحذير من تساقط الرماد - الذي يمكن أن يلوث إمدادات المياه ويقتل النباتات ويؤذي الرئتين- في المناطق المحيطة طوال ليلة ثوران البركان، لكنه رفع منذ ذلك الحين.

وقالت هيئة المسج الجيولوجي إنه "استناداً لأحداث سابقة، يمكن أن تكون المراحل الأولى من ثوران بركان ماونا لوا ديناميكية جداً ويمكن أن يتغير موقع وتقدم تدفقات الحمم البركانية بشكل سريع".

وأشارت إلى أنه في حال تخطت ثورة البركان التجاويف التي تتشكل تحت القمم عند نهاية الثوران البركاني، يمكن أن "تتحرك الحمم إلى الأسفل بسرعة".

وبحسب "يو أس جي أس"، ثار ماونا لوا 33 مرة منذ 1843. وكانت آخر مرة ثار فيها البركان عام 1984، ووصلت حينها الحمم على بعد خمسة أميال من هايلو، المدينة الاكثر اكتظاظاً بالسكان في الجزيرة.

لكن عدد سكان الجزيرة تضاعف منذ عام 1980 ليصل إلى نحو 200 ألف نسمة. وقد حذرت وكالة الدفاع المدني من احتمال أن يواجه السكان "كارثة حمم بركانية".

وقالت عالمة الجيوفيزياء البريطانية، الدكتورة جيسيكا جونسون التي عملت سابقاً في مرصد هاواي للبراكين إنه "نادراً ما تشكل تدفقات الحمم البركانية خطرا على الحياة، لكنها يمكن أن تكون مدمرة بشدة للبنية التحتية".

وحذرت من أن تدفقات الحمم البركانية تشكل خطرا على مدينتي هايلو وكونا - مدينة سكنية رئيسية أخرى - تسبب مشاكل في التنفس للسكان المحليين.وأضافت أن الغازات البركانية يمكن ان تتسبب بمشاكل تنفس لدى لسكان المحليين.

ماونا لوا هو أكبر بركان نشط في العالم. وهناك براكين أخرى أكبر ولكنها تصنف على أنها خاملة، ما يعني أنها لم تنفجر لفترة طويلة. أو قد اختفت، أي أنه من شبه المؤكد أنها لن تثور في المستقبل.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6568 ثانية