فريق تحقيق أممي: داعش ارتكب جرائم حرب ضد المجتمع المسيحي العراقي      بالصور.. قداس تذكار عيد القديسة بربارة في كنيسة مار ادي الرسول / كرمليس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل السيدة ايفان فايق جابرو وزيرة الهجرة والمهجَّرين العراقية      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان      رئيس الجمهورية يستقبل بطريرك الكلدان في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل ساكو      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في حضور مؤتمر للعمل التطوعي في بغداد      إيبارشية القاهرة تتحضر للأعياد ببازار وريسيتال وإنارة شجرة الميلاد      الدراسة السريانية تقدم درسا تدريبيا في التربية الدينية المسيحية في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث، يستقبل وفدا من القوش وديترويت وشيكاغو‏- أربيل      حفل توقيع مميز لكتاب تاريخ الآشوريين المترجم للغة الكوردية - سوران      قائممقام قضاء ماوت: قتلى وجرحى في قصف لجبل آسوس بالسليمانية      خبير بيئي يكشف: هذه اكبر مصادر التلوث في العراق      بوتين يرد على دعوة بايدن بالمثل.. ويضع شرطاً للتفاوض      تقنية تصوير "تعيد الشيخ شابا".. طفرة تكنولوجية في هوليوود      من سيحرز لقب كأس العالم ومن سيحصد لقب هداف المونديال؟      البابا فرنسيس يزور جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان (٣١ كانون الثاني – ٥ شباط ٢٠٢٣)      "أكبر عملية اختراق في التاريخ".. "ميتا" في مأزق      مونديال قطر.. مباريات الخميس والمغرب في مهمة سهلة نسبيا      البيان الختامي لاجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط 2022      هولندا تُعلن استعدادها التعاون مع كوردستان في تطوير القطاع الزراعي
| مشاهدات : 902 | مشاركات: 0 | 2022-11-19 08:08:52 |

البطريرك ساكو في تنصيب مطران القوش: في ظروفنا المعقدة، الحكمة وبعد النظر والاستشارة مطلوبة

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

تراس صباح يوم الجمعة 18 نوفمبر 2022 غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو مراسيم تنصيب مطران القوش الجديد ثابث بولس حبيب في كنيسة مار كوركيس في القوش بحضور سعادة السفير البابوي رئيس الاساقفة متيا ليسكوفار والسادة الاساقفة الاجلاء: ميخا مقدسي، شليمون وردوني، باسيليوس يلدو، نجيب ميخائيل، فيلكس الشابي وازاد شابا ومعالي وزير النقل والاتصالات السيد انو جوهر عبدوكا ممثلا عن حكومة الاقليم ومسؤولي الوحدات الادارية في المنطقة والقادة الدينيين وشيوخ العشائر وعدد من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات والرهبان وجمع غفير من المؤمنين.

وفيما يلي نص كلمة غبطة البطريرك ساكو:

“اشكر سيادة المطران ميخا مقدسي على خدمته الطويلة في ابرشية القوش كاهناً وأسقفاً لمدة تزيد على 46 سنة، وفي ظروف تختلف عما نعيشه اليوم. كل مسؤول له نجاحاته  وإخفاقاته والرب هو من يُقيم!

نحن في السينودس لا ننظر الى المرشح للكهنوت أو الأسقفية من اين هوـ انما من هو وما هي  ثقافته وروحيته وحرصه ونزاهته وقياديته وقدرته على الخدمة … ولهذا السينودس الحالي متنوع، لكنه متجانس. طبيعي ان تكون هناك وجهات نظر مختلفة، لكن لا يوجد تكتل ولا انقسام.

كما ابارك المطران الجديد بولس ثابت حبيب مكو الذي يبدأ منذ اليوم خدمته كمطران رسمي لابرشية القوش. أتمنى له خدمة مثمرة  كراع واب واخ وصديق للكل من دون استثناءات.. ولنصلِ من اجل ان يكون مثل المسيح الذي كما يقول الانجيل كان يتقدم التلاميذ في الطريق حاملا البشارة للكل هكذا هو الاسقف.  لقد وضع الانجيل على ظهره  حتى يحمله للجميع، ويلتزم به. المطران هو المتقدم بين الكهنة ومثلهم  في تحمل المسؤولية، عليه ان يعمل مع الكهنة والجماعة كفريق  واحد من دون انفراد.

سابقا كان المجتمع في معظم ابرشياتنا متجانساً. اليوم تغير المجتمع ثقافيا واجتماعيا وكنسيا وسياسيا.. وترضية الناس غاية لا تدرك، لكن علينا اعتماد الحكمة والتروي والاستشارة، ومن دون فعل وردات فعل!

–  الجانب الراعوي: متابعة الكهنة .. نجاحك  هو بكهنتك، وبتشكيل مجلس راعوي،  وبلا انفراد..

– الجانب المالي: الكشف الكامل للحسابات .. وفتح دائرة مالية لعموم الأبرشية والخروج من النمط التقليدي  و”عبي في الخرج”…

اهل القوش.. التفوا حول مطرانكم الجديد وتعاونوا معه  وأيضا تعاونوا مع مديرة الناحية بكل احترام ومحبة من دون انتقادات وانقسامات وتكتلات ومصالح خاصة.

 القوش كانت مثالا لقرانا المسيحية بإيمانها الكاثوليكي وقوميتها الكلدانية.. اليوم القوش منقسمة بين هذا كلداني واخر منتم هذا التنظيم. يسوع يقول البيت المنقسم على ذاته يخرب…. وبهذه المناسبة اقتبس قول الملاك  إِلى الكْنيسَةِ الَّتي بِأَفَسُس الذي جاء في سفر ارؤيا:” ولكِنَّ مَأخَذي علَيكَ هو أَنَّ حُبَّكَ الأَوَّلَ قد تَرَكتَه”(الرؤيا 2/4).

ابنوا كاتدرائية لائقة بالقوش، يما دمثواثا..

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5622 ثانية