لقاء غبطة المطران مار ميلس زيا مع قداسة البطريرك مار اغناطيوس افرام وسيادة المطران جورج صليبا      ارمن دهوك يستقبلون الرئيس الروحاني المنتخب لطائفة الارمن الارثوذكس في العراق واقليم كوردستان      ريستال مريمي طقسي بمناسبة مهرجان كنيسة سلطانة الوردية في بغداد      الرئيس الروحاني لطائفة الأرمن الأرثوذكس يزور الجمعية الثقافية الأجتماعية الأرمنية في اربيل      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الفاتيكان لدى العراق      ترحيب مسيحي بحريني بالزيارة البابوية التاريخية إلى بلادهم      احتفالية تخرج خمسين طالبا من الجامعة الكاثوليكية باربيل وبدء السنة الدراسية      قرية هاوريسك الارمنية تستقبل الرئيس الروحاني لطائفة الارمن الارثوذكس      فعاليات اليوم الاول من المخيم الكشفي الخامس عشر الذي اقيم في ‏قرية الفاف      اهالي قرية افزروك ميري الارمنية يستقبلون الارشمندريت اوشاكان كولكوليان      غضب عارم من "المتعجرف".. رونالدو 90 دقيقة على الدكة      حكاية العود في بلاد ما بين النهرين.. العزف على أوتار الماضي      كوردستان تحظر على موظفيها استخدام المنصات الاجتماعية في الدوائر الرسمية      الرئيس مسعود بارزاني يبحث مع الكاظمي التنسيق المشترك لمعالجة الملفات العالقة      فاينانشيال تايمز: توقعات بشتاء بارد في أوروبا وسط أزمة طاقة      دهوك: إنشاء أكبر حديقة أثرية على مستوى كوردستان والعراق      العراق.. الأمن يفتح الطرقات بعد انسحاب المتظاهرين      الولايات المتحدة تنظر في احتمال نشوب حرب نووية بسبب أوكرانيا      القوى الاحتجاجية تستذكر "ثورة تشرين" وتحذر من استخدام العنف ضدها      غوارديولا: هالاند تخلص من الإصابة بفضل العلاج الطبيعي
| مشاهدات : 560 | مشاركات: 0 | 2022-09-22 10:56:27 |

باعتماد نظام جديد.. إقليم كوردستان يعتزم تجهيز المواطنين بالكهرباء على مدار 24 ساعة في اليوم

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

نفذت حكومة إقليم كوردستان مؤخراً مشروع العدادات الذكية من أجل تنظيم إمدادات الكهرباء وتقليل التجاوزات على الشبكة الوطنية، وتحاول الآن تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية على مدار 24 الساعة من خلال نظام الدفع المسبق (prepaid).

وقال علي إسماعيل عضو اللجنة العليا لنصب العدادات الذكية بنظام الدفع المسبق، في بيان نشرته دائرة الإعلام والمعلومات إن: "النظام جزء من العدادات الذكية وله نفس خصائصها ومعتمد من وزارة الكهرباء، ولقد بدأ كاختبار في سوق اللنكة (الملابس المستعملة) في أربيل مع 1500 مشترك، وكانت الخطة لمدة ثلاثة أشهر لمعرفة إيجابيات وسلبيات النظام".

وأضاف: "وجدنا لاحقاً أن الطاقة المهدورة قد انخفضت من أربعة إلى خمسة أضعاف، إذ كانت 8٪ ، لكنها الآن 2٪ ، وهو رقم قياسي، وتمكنا من توفير الكهرباء على مدار 24 ساعة للسوق بجهد ثابت، وبسبب هذه النتيجة الجيدة بدأنا الآن في تثبيت نفس النظام في دهوك في (أفرو ستي) وسوق دهوك، وخرجنا من مرحلة الاختبارات والمشروع جاهز وقد أُحيل إلى وزارة الكهرباء لدراسته والبت فيه".

وأضاف: "في نظام وزارة الكهرباء تُحدد الأسعار على فئة (تجاري، منزلي، صناعي)، وأسعار الكهرباء هي نفسها كما في السابق، لكن طريقة الدفع تغيرت، ففي السابق كان المبلغ يُدفع في نهاية الشهر، أما الآن فهو يُدفع في بداية الشهر".

وأشار عضو اللجنة العليا لتركيب وربط العدادات الذكية إلى أن: "الكهرباء على مدار 24 ساعة لا علاقة لها بالعدادات الذكية لأنها تصبح عاملاً ثانوياً، على سبيل المثال، إذا أرادت الأسرة تركيب جهاز تقسيم، سواء قمنا بتركيب عداد ذكي أم لا، فسيتم تثبيته، الطلب يتراوح ما بين 4000 إلى 5000 ميغاواط، وهذا المعدل لم يوفر بعد".

وأوضح علي إسماعيل أن هذا النظام يصب في صالح المواطنين، فمثلاً في سوق (اللنكة) هناك مواطنون يشغلون من 40 إلى 50 مصباحاً في محالهم التجارية، ولكن عندما ينظرون الآن إلى عداداتهم أو أجهزتهم، فسيعرفون كم تبقى لديهم من الطاقة بالكيلوواط، مؤكداً أن هذا المشروع سيسمح للمشترك بالسيطرة على نفسه، وتقليل الطلب على الكهرباء مما سيكون عاملاً لزيادة إمدادات الطاقة، وإذا تم اعتماد النظام في جميع أنحاء الإقليم فستُحل معظم المشاكل.

ويشير هاوري بهرام، صاحب محل في سوق اللنكة بأربيل، إلى تراجع أسعار الطاقة، قائلاً: "الكهرباء لدينا جيدة جداً لأننا ندفع مرة واحدة فقط، لأنها أصبحت على شكل بطاقة وقمنا بإدخالها، فالسعر أقل من السابق وهو مختلف تماماً، لأننا كنا ندفع مرتين للمولدة والفاتورة الوطنية".

وقال خوشویست خالد، صاحب محل آخر في سوق اللنكة: "هذا النظام ممتاز، لأن الناس عندما يستهلكون كهرباء أقل يكون السعر أقل. بالإضافة إلى ذلك، لدينا 24 ساعة من الكهرباء، والأهم هو الحفاظ على البيئة سليمة، لأن المولدات الأهلية سيئة من جميع النواحي".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6760 ثانية