بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي      حقوق الانسان في البصرة تدعو المجلس لعقد جلسة طارئة بشأن "التلوث"      أرسنال "يسحق" تشلسي ويتصدر الدوري الإنجليزي      بوتين: مستعدون للتعاون دوليا من أجل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟
| مشاهدات : 1648 | مشاركات: 0 | 2022-08-04 14:31:05 |

قس كنيسة الكلدان: 300 عائلة من أصل 5 آلاف بقيت في البصرة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

كشف قس كنيسة الكلدان في البصرة، آرام صباح بانو، أن أقل من 300 عائلة مسيحية من أصل 5 الآف بقيت في البصرة، مؤكداً أن جنوب العراق سيخلو من المسيحيين في حال استمر الوضع الخالي.

امراة مسيحية في البصرة تحدثت لشبكة رووداو الإعلامية، قائلة إن عائلتها من أهالي البصرة الأصلاء، لكنها بقيت لوحدها هناك الآن.

إزدهار فرج، قالت إن "السنين مرت علينا ولحد الآن نحن في البصرة. في السابق كان هناك تضامن ومحبة بيننا نحن المسيحيين والمسلمين"، مشيرة إلى أن الشباب والعوائل غادورا بسبب الظروف.

فريق شبكة رووداو الإعلامية حضر في إحدى كنائس مدينة البصرة اثناء تأدية المسيحيين للصلاة، لكنها لم تلتقط صورهم بناء على طلب قس الكنيسة، لأن هناك مخاطر تهدد حياتهم.

قس كنيسة الكلدان في البصرة، آرام صباح بانو، أشار في حديثه لشبكة رووداو الإعلامية، إلى أن أكثر من 5 الآف عائلة مسيحية كانت تسكن البصرة، خلال السنوات الـ 60 الماضية، بقيت منها 300 عائلة فقط الآن، محذراً من جنوب العراق سيخلو من المسيحيين تماماً، في حال استمر الوضع الحالي.

وقال: "يحتفظون بنا واجهة أمام المجتمع الدولي، لسنا واجهة، لسنا دعاية للمجتمع الدولي ليحتفظ بمجموعة صغيرة منّا".

قس كنيسة الكلدان أضاف أنه "إذا لم يكن هناك قانون ودستور يحمينا ويحمي أملاك الكنيسة وأملاك المسيحيين، وعندما تضيق بنا السبل ونشاهد أن هناك تضييقاً على المسيحيين، وتجاوزاً على أملاكهم، دون أن يكون هناك من يدافع عنهم، سنذهب إلى جهة تقدرنا وتحترمنا وتعترف بوجودنا ولغتنا وفكرنا".

حسب إحصاءات كنيسة الكلدان في البصرة وجنوب العراق، بقيت في البصرة أقل من 16 كنيسة الآن، تقام الصلاة في 3 منها، بسبب قلة عدد المسيحيين.

يذكر أن الحصار والأزمة الاقتصادية التي شهدها العراق في تسعينيات القرن الماضي، ثم الأحداث الأمنية التي شهدها العراق على مدى 19 سنة الماضية، دفعت الكثير من المسيحيين للهجرة إلى خارج العراق.

وكان المسيحيون في السابق منتشرين في محافظات أربيل ودهوك ونينوى وكركوك وبغداد، لكن وبسبب التهديدات الأمنية، ثم هجمات داعش التي تركزت في العام 2014، يعيش أغلبهم الآن في إقليم كوردستان.

الاب ارام صباح منصور بانو











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5913 ثانية