بالصور.. نشاط ‏تعليمي وترفيهي لطلاب التعليم المسيحي قدمه فريق ملح الارض لمسرح الدم في كنيسة ماركوركيس الشهيد – بيرسفي      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يوشّح الأب مرقس والأب شيبو بالإسكيم الرهباني في دير مار أفرام السرياني      غبطة البطريرك ساكو يزور قداسة البطريرك مار آوا الثالث      إتحاد الأدباء والكتاب يقيم محاضرة لغوية تحت عنوان (أخطاء ‏شائعة باللغتين السريانية والعربية) ‏- عنكاوا      المجلس الشعبي يهنيء ‏بمناسبة مرور الذكرى السادسة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ‏      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال السيّدة العذراء مريم وبركتها للكروم، دير سيّدة النجاة – الشرفة      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد الانتقال وافتتاح نصب الصليب الجديد - بغداد      الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      ثانوية عشتار للبنات في كركوك تحرز نسبة نجاح 100% ، والطالبة ميري شموئيل من الأوائل على العراق      القداس الالهي بمناسبة عيد انتقال القديسة مريم العذراء ومباركة العنب في كنيسة الصليب المقدس في اربيل      بسبب فيديو تيك توك.. ارتفاع سرقات السيارات في أميركا      حكومة كوردستان تخصص أكثر من 736 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية      اجتماع قصر الحكومة: غياب الصدر.. وتلميح إلى الانتخابات المبكرة      الدفاع التركية: 25 سفينة حبوب غادرت مواني أوكرانيا      جدري القرود .. حالة انتقال جديدة وغريبة      الشرطة تستدعي كريستيانو رونالدو بسبب حادثة تحطيم هاتف مشجع بعد الخسارة أمام إيفرتون      اجتماع 15 ألف حاج في لورد في عيد الانتقال      مصر: المسيحيّون يُعانون لبناء الكنائس وترميمها      الصدر يعلن تأجيل تظاهرات السبت "حتى إشعار آخر"      موراتا يكشف عن مستقبله مع أتلتيكو مدريد
| مشاهدات : 807 | مشاركات: 0 | 2022-07-24 11:43:22 |

أوقاف كوردستان: خلال 3 سنوات.. رسخنا ثقافة التعايش وشيدنا دور عبادة لكافة الأديان

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف في حكومة إقليم كوردستان، بشتيوان صادق، ان الوزارة عملت على ترسيخ ثقافة التسامح الديني والتعايش بين كافة المكونات، مشيرا في الوقت نفسه أنه تمت بناء وترميم العديد من دور العبادة في الإقليم.

وجاء تصريحات صادق، خلال حديث مصور له عن إنجازات وزارة الأوقاف خلال حقبة الكابينة الحكومية التاسعة التي يترأسها رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني.

وقال صادق، خلال السنوات الثلاث الماضية من عمل الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان، أصبح إقليم كوردستان مثالا جميلا يحتذى به في التعايش والتسامح الديني، حيث تتم دعوة الإقليم  الى المؤتمرات العالمية المعنية بهذا الشأن.

وأضاف، "لقد عملنا في الماضي على جعل خطبة الجمعة في كوردستان خطاباً دينيا معتدلا، يسهم في نشر السلام والتسامح بين مختلف الأديان والطوائف، ويتم توجيه خطبة الجمعة إلى المساجد كل يوم أحد، وفي نفس الوقت أجريت 3000 دورة مختلفة للمعلمين الدينيين، وأنشأنا معهد كوردستان، حيث يأخذ المعلمون الدينيون دورة مدتها 45 يوما. وفي الوقت نفسه، ركزنا على جميع الأديان الأخرى في إقليم كوردستان، مديرية الوحدة والحياة، التي تضم ممثلين عن ثماني ديانات، ولهذا الغرض، تقوم المواقع الدينية في كوردستان بتجديد حوالي 2000 مسجد.

وأشار صادق الى ان حكومة كوردستان قامت بترميم العديد من الأضرحة الإيزيدية والمساجد والكنائس أو بنائها من جديد، من جهة اخرى نسعى لإنشاء وحدات سكنية لمعلمي الدين في وقت قريب، مؤكدا انه تم اعداد مشروع القانون الجديد للوزارة وسيتم ارساله الى برلمان كوردستان في اقرب وقت لمراجعة تعليمات الهجرة والمدارس الدينية و قاعدة تعليم القرآن الكريم وجميع الأماكن التي تدرس فيها في وزارتنا وخاصة أنه تم الاهتمام بجامعة الأزهر الذي أصبح له الآن معهد في أربيل.

وقال وزير الأوقاف "أرسلنا الكثير من طلبتنا إلى مصر، كما أرسلنا حوالي 250 من معلمينا الدينيين للتعليم العالي في دول أخرى، وقمنا بمراجعة العديد من عقود الاستثمار وإلغائها، وقد عاد هذا بالدخل المالي إلى حكومة إقليم كوردستان، من جهة أخرى قدمنا الكثير من التسهيلات في خدمة الحجاج.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: [email protected]
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5796 ثانية