قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟
| مشاهدات : 1097 | مشاركات: 0 | 2022-06-28 09:28:01 |

"لم يبق إلا القليل".. العراق يكشف آخر مسار للقوة المشتركة مع البيشمركة

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قالت قيادة العمليات العراقية المشتركة يوم الاثنين إن جميع الإجراءات المتعلقة بإنشاء اللواءين المشتركين مع قوات البيشمركة قد استكملت ولم يبق إلا القليل للمباشرة بمهامها في مناطق "الفراغ الأمني".

يأتي هذا في وقت أبلغ فيه رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بضرورة تشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والقوات العراقية لسد الثغرات الأمنية في المناطق المتنازع عليها بين الجانبين. اقرأ المزيد.

وتعالت أصوات إقليم كوردستان إزاء تشكيل اللواءين بعد الهجمات الصاروخية المتكررة على البنية التحتية للإقليم والذي قال بدوره إن تلك الأعمال تزعزع استقرار البلاد بأسرها.

وسبق أن أجرت وزارة البيشمركة محادثات مكثفة مع بغداد حول تسليح لواءين مشتركين من قواتها مع الجيش العراقي لنشرهما في المناطق المتنازع عليها أو محيطها.

ودعا إقليم كوردستان مراراً إلى إنشاء قوات مشتركة من البيشمركة والجيش لتأمين المناطق المتنازع عليها من التهديدات التي يشكلها داعش.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في مقابلة مع كوردستان 24 عبر سكايب "عقدنا اجتماعات مهمة مع البيشمركة وتبادلنا الزيارات مما أسهم في تعزيز العمل الأمني في المناطق ذات الاهتمام المشترك".

وتمتد المناطق التي تشهد ثغرات أمنية- من وجهة نظر الخفاجي- على مسافة 40 كيلومتراً، لكن إقليم كوردستان يرى المساحة أكبر من ذلك بكثير.

وأضاف الخفاجي "اتفقنا على غلق الثغرات الأمنية (في تلك المناطق).. واتفقنا على العمل المشترك لمكافحة الإرهاب وكل من يحاول العمل ضد القوات المركزية أو قوات حرس الإقليم".

وعندما سُئل عن اللواءين المشتركين بين الجيش والبيشمركة قال الخفاجي "تم إنشاء اللواءين... ولم يبق سوى القليل (لنشرهما)".

وتابع "استكملت جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء هذين اللواءين".

وتتمثل مهمة قوات اللواءين المشتركين في غلق الفراغات الأمنية والشروع بعمليات عسكرية مشتركة وضبط الحدود والمناطق المتنازع عليها، حسبما أفاد به الخفاجي.

ومضى يقول "بالتأكيد وجود هذين اللواءين سيسهم في إحلال الاستقرار ومطاردة الخارجين عن القانون وخاصة الإرهابيين".

وأشار الخفاجي إلى أن الزيارات المتكررة بين قادة الجيش والبيشمركة تتمحور حول تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين.

وقال إن القوات العراقية نفذت بالفعل عمليات ناجحة مع قوات البيشمركة لتعقب الإرهابيين وكذلك في مجال الاستخبارات وتبادل المعلومات والتحقيقات والتدريب والتسليح وفي المراقبة الجوية والاستطلاع إلى جانب تبادل المطلوبين.

وأضاف قائلاً "هناك تقدم كبير حصل في العلاقة مع البيشمركة، وأهمه الثقة العالية والمتبادلة والعمل المشترك الذي يزداد يوما بعد آخر".

وتوصلت أربيل وبغداد عام 2020 لاتفاق يهدف لتشكيل ستة مراكز للتنسيق الأمني المشترك للتصدي إلى فلول داعش في المناطق المتنازع عليها.

ولدى سؤاله عن تلك المراكز، قال الخفاجي "هذه المراكز تقوم بعملها على أكمل وجه وعلى مدار الساعة وأسهمت في زيادة العمليات المشتركة".

وتشمل مناطق الفراغ الأمني مساحات واسعة من الأراضي تبدأ من الحدود السورية غرباً عند محافظة نينوى مروراً بمحافظة صلاح الدين ثم كركوك وصولاً إلى ديالى عند حدود إيران.

وعن الهجمات الصاروخية المتكررة على إقليم كوردستان وآخرها على حقل خورمور الغازي، قال الخفاجي "التحقيق مستمر وسوف يصل إلى نتائج".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6183 ثانية