بالصور.. نشاط ‏تعليمي وترفيهي لطلاب التعليم المسيحي قدمه فريق ملح الارض لمسرح الدم في كنيسة ماركوركيس الشهيد – بيرسفي      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يوشّح الأب مرقس والأب شيبو بالإسكيم الرهباني في دير مار أفرام السرياني      غبطة البطريرك ساكو يزور قداسة البطريرك مار آوا الثالث      إتحاد الأدباء والكتاب يقيم محاضرة لغوية تحت عنوان (أخطاء ‏شائعة باللغتين السريانية والعربية) ‏- عنكاوا      المجلس الشعبي يهنيء ‏بمناسبة مرور الذكرى السادسة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ‏      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال السيّدة العذراء مريم وبركتها للكروم، دير سيّدة النجاة – الشرفة      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد الانتقال وافتتاح نصب الصليب الجديد - بغداد      الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      ثانوية عشتار للبنات في كركوك تحرز نسبة نجاح 100% ، والطالبة ميري شموئيل من الأوائل على العراق      القداس الالهي بمناسبة عيد انتقال القديسة مريم العذراء ومباركة العنب في كنيسة الصليب المقدس في اربيل      بسبب فيديو تيك توك.. ارتفاع سرقات السيارات في أميركا      حكومة كوردستان تخصص أكثر من 736 مليار دينار لتنفيذ مشاريع خدمية      اجتماع قصر الحكومة: غياب الصدر.. وتلميح إلى الانتخابات المبكرة      الدفاع التركية: 25 سفينة حبوب غادرت مواني أوكرانيا      جدري القرود .. حالة انتقال جديدة وغريبة      الشرطة تستدعي كريستيانو رونالدو بسبب حادثة تحطيم هاتف مشجع بعد الخسارة أمام إيفرتون      اجتماع 15 ألف حاج في لورد في عيد الانتقال      مصر: المسيحيّون يُعانون لبناء الكنائس وترميمها      الصدر يعلن تأجيل تظاهرات السبت "حتى إشعار آخر"      موراتا يكشف عن مستقبله مع أتلتيكو مدريد
| مشاهدات : 672 | مشاركات: 0 | 2022-06-28 09:28:01 |

"لم يبق إلا القليل".. العراق يكشف آخر مسار للقوة المشتركة مع البيشمركة

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قالت قيادة العمليات العراقية المشتركة يوم الاثنين إن جميع الإجراءات المتعلقة بإنشاء اللواءين المشتركين مع قوات البيشمركة قد استكملت ولم يبق إلا القليل للمباشرة بمهامها في مناطق "الفراغ الأمني".

يأتي هذا في وقت أبلغ فيه رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بضرورة تشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والقوات العراقية لسد الثغرات الأمنية في المناطق المتنازع عليها بين الجانبين. اقرأ المزيد.

وتعالت أصوات إقليم كوردستان إزاء تشكيل اللواءين بعد الهجمات الصاروخية المتكررة على البنية التحتية للإقليم والذي قال بدوره إن تلك الأعمال تزعزع استقرار البلاد بأسرها.

وسبق أن أجرت وزارة البيشمركة محادثات مكثفة مع بغداد حول تسليح لواءين مشتركين من قواتها مع الجيش العراقي لنشرهما في المناطق المتنازع عليها أو محيطها.

ودعا إقليم كوردستان مراراً إلى إنشاء قوات مشتركة من البيشمركة والجيش لتأمين المناطق المتنازع عليها من التهديدات التي يشكلها داعش.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في مقابلة مع كوردستان 24 عبر سكايب "عقدنا اجتماعات مهمة مع البيشمركة وتبادلنا الزيارات مما أسهم في تعزيز العمل الأمني في المناطق ذات الاهتمام المشترك".

وتمتد المناطق التي تشهد ثغرات أمنية- من وجهة نظر الخفاجي- على مسافة 40 كيلومتراً، لكن إقليم كوردستان يرى المساحة أكبر من ذلك بكثير.

وأضاف الخفاجي "اتفقنا على غلق الثغرات الأمنية (في تلك المناطق).. واتفقنا على العمل المشترك لمكافحة الإرهاب وكل من يحاول العمل ضد القوات المركزية أو قوات حرس الإقليم".

وعندما سُئل عن اللواءين المشتركين بين الجيش والبيشمركة قال الخفاجي "تم إنشاء اللواءين... ولم يبق سوى القليل (لنشرهما)".

وتابع "استكملت جميع الإجراءات الخاصة بإنشاء هذين اللواءين".

وتتمثل مهمة قوات اللواءين المشتركين في غلق الفراغات الأمنية والشروع بعمليات عسكرية مشتركة وضبط الحدود والمناطق المتنازع عليها، حسبما أفاد به الخفاجي.

ومضى يقول "بالتأكيد وجود هذين اللواءين سيسهم في إحلال الاستقرار ومطاردة الخارجين عن القانون وخاصة الإرهابيين".

وأشار الخفاجي إلى أن الزيارات المتكررة بين قادة الجيش والبيشمركة تتمحور حول تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين.

وقال إن القوات العراقية نفذت بالفعل عمليات ناجحة مع قوات البيشمركة لتعقب الإرهابيين وكذلك في مجال الاستخبارات وتبادل المعلومات والتحقيقات والتدريب والتسليح وفي المراقبة الجوية والاستطلاع إلى جانب تبادل المطلوبين.

وأضاف قائلاً "هناك تقدم كبير حصل في العلاقة مع البيشمركة، وأهمه الثقة العالية والمتبادلة والعمل المشترك الذي يزداد يوما بعد آخر".

وتوصلت أربيل وبغداد عام 2020 لاتفاق يهدف لتشكيل ستة مراكز للتنسيق الأمني المشترك للتصدي إلى فلول داعش في المناطق المتنازع عليها.

ولدى سؤاله عن تلك المراكز، قال الخفاجي "هذه المراكز تقوم بعملها على أكمل وجه وعلى مدار الساعة وأسهمت في زيادة العمليات المشتركة".

وتشمل مناطق الفراغ الأمني مساحات واسعة من الأراضي تبدأ من الحدود السورية غرباً عند محافظة نينوى مروراً بمحافظة صلاح الدين ثم كركوك وصولاً إلى ديالى عند حدود إيران.

وعن الهجمات الصاروخية المتكررة على إقليم كوردستان وآخرها على حقل خورمور الغازي، قال الخفاجي "التحقيق مستمر وسوف يصل إلى نتائج".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: [email protected]
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    [email protected]
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    [email protected]
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5834 ثانية