البيان الختامي للجمعية العامّة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يزور دير السريان في وادي النطرون      غبطة البطريرك يونان يحضر أمسية ترانيم روحية في مركز لوغوس، وادي النطرون – مصر      الأمين العام للمشروع الوطني العراقي: ضرورة إعادة النازحين المسيحيين الى مناطقهم‏      اليوم الثالث من أعمال الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط      الاستعدادات لاقامة المهرجان العاشر للشعر والخطابة باللغة السريانية – برطلة      اليوم الثاني من الجمعية العامة الـ12 لمجلس كنائس الشرق الأوسط: واقع الحضور المسيحي      افتتاح البناية الجديدة لروضة البيبون السريانية في "بخديدا" الحمدانية      احتفالية تذكار مار ادي الرسول في هيزاوا- زاخو      بالصور.. قداس تذكار سلطانة مهادوخت / ارادن      المانيا: مستمرون في عملية إعادة هيكلة البيشمركة وتوحيدها      خبراء صندوق النقد الدولي يختتمون زيارة إلى العراق      انتشار جدري القردة في مختلف الدول حول العالم.. ما هو وما أعراضه؟      تحذيرات دولية من مجاعة.. ثلاث أزمات تهدد العالم      زوجان يفوزان بأكبر جائزة "يانصيب" في بريطانيا      مبابي يتراجع عن حسم ملف انتقاله لريال مدريد      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في المؤتمر الدولي لمجموعة سانتا مارتا      مسرور بارزاني ووزيرة العدل الهولندية يبحثان أهمية مواصلة دعم إقليم كوردستان في التصدي لإرهابيي داعش      خبير في ترسيم الحدود: بين العراق وإيران أكثر من 40 نهراً قطعت أو حولت مجاريها      أزمة نقص حليب الأطفال تعصف بأميركا.. وبايدن يلجأ لقانون من حقبة الحرب الباردة
| مشاهدات : 922 | مشاركات: 0 | 2022-05-13 09:00:42 |

إعلان انتخاب ثلاثة مطارنة جدد في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية

 

عشتار تيفي كوم – بطريركية السريان الكاثوليك/

صدر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية في بيروت ما يلي:

    انتخب سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية في دورته المنعقدة في دير سيّدة النجاة – الشرفة البطريركي في لبنان من 12 حتى 18/9/2021، كلاً من: الخوراسقف جوزف شمعي، المدبّر البطريركي لأبرشية الحسكة ونصيبين – سوريا، مطراناً رئيس أساقفة لأبرشية الحسكة ونصيبين، والخوراسقف إيلي وردة، كاهن رعية مار أفرام السرياني في باريس – فرنسا، مطراناً لأبرشية القاهرة ونائباً بطريركياً على السودان، والأب جول بطرس، مدير إكليريكية سيّدة النجاة – الشرفة البطريركية، مطراناً في الدائرة البطريركية. وثبّت قداسة البابا فرنسيس هذا الانتخاب بتاريخ اليوم 12/5/2022.

    سيحتفل صاحب الغبطة مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الأنطاكي، بالسيامة الأسقفية للمطارنة المنتخَبِين في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 18 حزيران 2022، في الكنيسة الكبرى بدير سيّدة النجاة – الشرفة البطريركي، درعون – حريصا، لبنان.

    أحرّ التهاني للمطارنة الجدد، مع الدعاء لهم بخدمة صالحة ورسالة مثمرة لما فيه خير الكنيسة.

    هذه نبذة وجيزة عن حياة كلٍّ من المطارنة الثلاثة الجدد:

 

    المطران جوزف شمعي

    من مواليد زحلة – لبنان، في 5 تمّوز 1959، والداه عبد الجليل شمعي وجاكلين شمعي، وله شقيقان وشقيقتان. تلقّى دروسه الإبتدائية في مدرسة القلبين الأقدسين في زحلة، ودخل الإكليريكية الصغرى في دير سيّدة النجاة – الشرفة، لبنان (1972) حيث تابع دروسه المتوسّطة، ثمّ الدروس الثانوية في ثانوية زحلة الرسمية الأولى حيث حصل على شهادة البكالوريا اللبنانية – فرع الرياضيات (1979). وتابع الدراسة لعامين دراسيين في كلّية الحقوق في الجامعة اللبنانية – زحلة. ثمّ دخل الإكليريكية الكبرى بدير الشرفة (1982)، ونال الإجازة في الفلسفة واللاهوت من كلّية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك (1987)، كما تابع الدراسة في معهد الليتورجية في الجامعة عينها.

    سيم شمّاساً إنجيلياً في 15 آذار 1987، بوضع يد المثلّث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس أنطون الثاني حايك، في كنيسة دير الشرفة، لبنان. ثمّ سامه غبطته كاهناً في 21 حزيران 1987، في كنيسة الديرنفسه.

    عيّنه البطريرك حايك مديراً للإكليريكية الكبرى في دير الشرفة (1987-1992)، ومديراً لمدرسة دير الشرفة (1989-1992)، ثمّ كاهناً لرعية مار أفرام والقديسة تريزيا في زحلة (1992-1999).

    عُيِّن مدرّساً للغة السريانية برتبة أستاذ مُعيد في كلّية الفنون والآثار في الجامعة اللبنانية – زحلة (1992-2019)، ومديراً لمدرسة راهبات الأرمن الكاثوليك (1992-1999).

    عيّنه المثلّث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس موسى الأول داود كاهناً لرعية سيّدة البشارة في بيروت (1999-2012)، كما عيّنه قيّماً على أبرشية بيروت البطريركية، ومحامياً عن العدل ثمّ رئيساً للقلم ومسجّلاً وأميناً للصندوق في المحكمة الكنسية الإبتدائية للسريان الكاثوليك في لبنان (1999-2019)، وجدّد له هذين التعيينَين المثلّثُ الرحمات البطريرك مار اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد، ثمّ غبطةُ أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان.

    سيم خوراسقفاً في 18 حزيران 2017، بوضع يد غبطة أبينا البطريرك يوسف الثالث يونان، في كنيسة مريم العذراء سيّدة فاتيما في جونيه.

    عيّنه غبطته كاهناً لرعية مار أنطونيوس الكبير في جونيه (2012-2019)، ثمّ كاهناً لرعية مار بهنام وسارة في الفنار (2019).

    بتاريخ 17/10/2019 عيّنه غبطته مدبّراً بطريركياً لأبرشية الحسكة ونصيبين، فتوجّه حالاً إلى الأبرشية في ظلّ الظروف العصيبة التي يعاني منها الشعب بسبب الحروب التي يعيشها، والحالة الإقتصادية الصعبة، وعمل على تفهُّم الجميع ودعمهم وتشجيعهم على الثبات في أرضهم بكلّ إيمان، مخفّفاً آلامهم وصعابهم.

    يتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية، ويلمّ بالإنكليزية.

 

    المطران إيلي وردة

    من مواليد بيروت، في 28 أيلول 1977، والداه جوزف وردة وكلاديس سلامة، وله أربعة أشقّاء وشقيقة. تلقّى دروسه الإبتدائية والمتوسّطة في مدرسة الحكمة – الجديدة، والدروس الثانوية في مدرسة المتن الشمالي – الجديدة، وحصل على شهادة البكالوريا اللبنانية – فرع العلوم الطبيعية (1997). دخل الإكليريكية الكبرى في دير سيّدة النجاة - الشرفة (1998)، ونال الإجازة في الفلسفة واللاهوت من كلّية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك (2003)، ونال الإجازة في الحقّ القانوني الشرقي من المعهد الحبري الشرقي في روما (2007)، وشهادة الدكتوراه في الحق القانوني من المعهد الكاثوليكي في باريس (2015).

    سيم شمّاساً إنجيلياً في 8 كانون الأول 2003، بوضع يد سيادة المطران مار ربولا أنطوان بيلوني، في كنيسة دير الشرفة، لبنان. ثمّ سامه سيادته كاهناً في 28 أيّار 2004، في كنيسة الديرنفسه.

    تعيَّن كاهناً لرعية مار أفرام السرياني في باريس – فرنسا منذ عام 2007، حيث عمل جاهداً في الخدمة الرعوية وقام بتأسيس الإرساليات السريانية الكاثوليكية في عدّة مناطق في فرنسا، مثل مدينة تور، ومدينة ليل، إلى جانب الاهتمام الرعوي بالإخوة والأخوات السريان الكاثوليك اللاجئين في فرنسا، والمتواجدين في مختلف المناطق والمدن والقرى الفرنسية، مثل ليون، بوزنسون، بروتان، مارساي، بواتيي، بلفور، لاروشال.

    سيم خوراسقفاً في 6 تشرين الأول 2019، بوضع يد غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، في كنيسة مار يعقوب Saint Jacques du Haut-Pasفي باريس.

    يتقن اللغات السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية والإنكليزية، ويلمّ باللاتينية.

 

    المطران جول بطرس

    من مواليد بيروت، في 28 كانون الأول 1982، والداه جورج بطرس ومنى جرجي، وله شقيق واحد. تلقّى دروسه الإبتدائية والمتوسّطة في مدرسة يسوع المخلّص الإنجيلية في بيروت، والدروس الثانوية في ثانوية الأشرفية، وحصل على شهادة البكالوريا اللبنانية – فرع الفلسفة (2000). دخل الإكليريكية الكبرى في دير سيّدة النجاة - الشرفة (2000)، ونال الإجازة في الفلسفة من كلّية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك (2002)، والإجازة في اللاهوت من جامعة أوربانيانا الحبرية في روما (2006)، والإجازة في التواصل الإجتماعي من الجامعة نفسها (2006)، ونال شهادة الماجيستير ثمّ شهادة الدكتوراه في اللاهوت الرعوي في اختصاص رعوية الشبيبة في جامعة السالزيان الحبرية في روما (2016). وأنهى دراسة الماجيستير في العلاقات المسيحية – الإسلامية في الجامعة اليسوعية في بيروت.

    سيم شمّاساً إنجيلياً في 9 شباط 2007، بوضع يد سيادة المطران مار ربولا أنطوان بيلوني، في كنيسة دير الشرفة، لبنان. ثمّ سيم كاهناً في 9 حزيران 2007، بوضع يد المثلّث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس بطرس الثامن عبد الأحد، في كنيسة الدير نفسه.

    تعيَّن في أمانة سرّ البطريركية (2007-2008)، ثمّ كاهناً مساعداً في رعية مار بهنام وسارة في الفنار (2008-2012)، ومشرفاً من قِبَل البطريركية في مدرسة ليسيه المتحف (2016-2017)، ومنسّقاً لرعوية الشبيبة في أبرشية بيروت البطريركية، وكاهناً مساعداً لرعية سيّدة البشارة في بيروت (2017-2019).

    انتخبه مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان مرشداً عامّاً للعمل الرعوي الجامعي في لبنان (2016-2019). كما يخدم كمرشد في الحركة الرسولية المريمية، أخوّة شارل دي فوكو العلمانية، المؤسّسة الكاثوليكية الألمانية للمِنَح الجامعيةK.A.A.D. ، أخوية الشراكة والتحرّر C.L.، وفِرَق السيّدة E.N.D..

    عيّنه غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان مسؤولاً عن التنشئة في إكليريكية سيّدة النجاة – دير الشرفة (2016-2019)، ثمّ مديراً للإكليريكية المذكورة اعتباراً من عام 2019.

    يدرّس موادّ اللاهوت الرعوي ولاهوت الرسالة ورعوية الشبيبة والمرافقة الروحية في جامعة الحكمة وفي الجامعة اليسوعية في بيروت، وله مؤلّفات منشورة في هذه المجالات.

    يتقن اللغات السريانية والعربية والإيطالية والإنكليزية والفرنسية.                          

 

    أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2919 ثانية