الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 978 | مشاركات: 0 | 2022-01-25 09:25:37 |

التحالف الدولي يحذر من إمكانية تكرار عملية الحسكة في العراق وسوريا

 

عشتارتيفي كوم- المدى/

 

أشارت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها الى ان قوات سوريا الديمقراطية الكردية المدعومة من الولايات المتحدة، التي شنت على مدى أربعة أيام معارك طاحنة لفك حصار خطط له تنظيم داعش على سجن شمال غربي سوريا، قد حذرت الاحد من ان مسلحي داعش يستخدمون اكثر من 600 طفل محتجزين في المجمع كدروع بشرية، وبينما ذكر التحالف الدولي بان هجوم الحسكة لن يشكل تهديدا كبيرا للعراق فانه حذر في الوقت نفسه من احتمالية تخطيط داعش لاي هجمات أخرى على معتقلات في العراق وسوريا.

وارسلت الولايات المتحدة طائرات مروحية هجومية ونفذت ضربات جوية الى السجن لمساعدة القوات السورية الكردية في بسط السيطرة على المجمع، واستنادا لمسؤولين اميركان، الذين أيدوا هذه الضربات، فان قسما من السجناء قتلوا خلالها.

وقال الجنرال، جون برينان، قائد التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا «لقد اتخذ التحالف إجراءات حذرة لضمان المعاملة الإنسانية للسجناء، ولكن عندما حمل السجناء من مسلحي داعش السلاح، اصبحوا بذلك يشكلون تهديدا كبيرا ثم دخلوا في الاشتباك وتم قتلهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية وضربات التحالف الجوية».

وذكر التحالف في بيان له انه شن ضربات جوية مع امداد القوات السورية الديمقراطية، التي نفذت عمليات متواصلة، بمعلومات استخبارية، وذلك منذ بدء هجوم مسلحي داعش على السجن مساء الخميس في محاولة منهم لتحرير اتباعهم المعتقلين هناك. وجاء في البيان ان المسلحين استخدموا أسلحة حراس السجن لقتل قسم منهم بعد بدء الحصار عليه.

ووصف التحالف التهديد الحالي الذي شكله داعش بانه قد تم «احتواؤه». وقال مسؤول عسكري أميركي انه في محاولة منهم لكبح الاضراب الحاصل في السجن، نفذت طائرات الأباتشي الهجومية ضربات جوية وقامت بطلعات طيران على ارتفاع منخفض في استعراض للقوة.

وتشير النيويورك تايمز الى ان حصار سجن الغويران في الحسكة، الذي يأوي آلاف من الدواعش وعوائلهم الذين تم اعتقالهم بعد انهيار الخلافة المزعومة للتنظيم، قد تم التخطيط له بشكل محكم.

قائد القوات الديمقراطية السورية، مظلوم كوباني، قال ان تنظيم داعش حَشّد خلايا نائمة واستخدم انتحاريين في مخططه لعملية كسر السجن. مشيرا الى ان المعركة لاسترجاع السيطرة على السجن قد تعرقلت باستخدام مسلحي داعش لمعتقلين صغار في السجن كدروع بشرية، حيث ان هؤلاء الأطفال كانوا محتجزين في قسم تأهيل خاص داخل مجمع السجن، الذي بني كمدرسة تدريب.

وجاء في بيان لقوات سوريا الديمقراطية «القوات الديمقراطية السورية تحمّل مسلحي داعش الإرهابيين المسؤولية عن أي ضرر يتعرض له هؤلاء الأطفال في السجن».

وبينما درب تنظيم داعش الأولاد الصغار على حمل السلاح واطلق عليهم تسمية «اشبال الخلافة»، فانه من غير المعلوم كم من هؤلاء الأولاد كانوا مقاتلين سابقا وكم منهم كانوا في السجن مجرد لانه أصبحت أعمارهم اكبر من ان يبقوا في معسكرات عوائل داعش.

مركز روج آفا للمعلومات، الذي يديره نشطاء سوريون اكراد، قال الاحد ان المعارك ما تزال مستمرة في الجناح الذي بقي يسيطر عليه داعش من السجن وان القوات الديمقراطية السورية لم تتمكن بعد من استرجاع السيطرة عليه.

وقال المركز ان 650 شخصا من المعتقلين كانوا دون الـ18 عاما من العمر. مشيرا الى ان اغلب هؤلاء الأطفال هم سوريون ويشتملون أيضا على عراقيين و150 آخرين أجانب من غير العرب. حيث ان اغلب هؤلاء الأطفال قد تم جلبهم لسوريا من قبل آبائهم للعيش في بلاد الخلافة المزعومة التي اعلنها داعش عام 2014 بين العراق وسوريا.

قبل ثلاث سنوات ومع سقوط آخر معقل لداعش بقرية الباغوز في سوريا، قامت قوات سوريا الديمقراطية بعزل كثير من هؤلاء الأطفال عن آبائهم الاحياء ووضعوهم في معتقل. أما آخرين فقد تم ارسالهم للسجن عندما أصبحت أعمارهم بسن البلوغ ولم يصلح بقاءهم بعد في مخيمات اعتقال عوائل مسلحي داعش.

ليتا تايلر، مديرة قسم الازمة والنزاعات لدى منظمة هيومان رايتس ووتش، قالت انها سمعت رسائل صوتية من مراهق مرعوب تحدث عن رؤيته لجثث، ويبدو انه كان في قسم المطبخ من السجن الذي سيطر عليه داعش.

وقالت تايلر انه كان يقول: «هناك الكثير من الأشخاص قتلى امامي، اخشى ان القى حتفي مثلهم في أي وقت، لا اعرف ماذا افعل، ارجوكم ساعدوني».

وتقول تايلر بان الغلام، وهو من جنسية اجنبية، قد ذكر بان السجن يُضرب من كل جانب. مشيرة الى ان هذه الحالة كان يمكن ان لا تحصل لو ان البلدان الأجنبية و الاوروبية وافقت على سحب رعاياها من المسلحين الأجانب واولادهم الى بلدانهم الاصلية.

وفي العراق الذي يحتجز ايضا معتقلين من مسلحي داعش وما يزال في معارك ومطاردات مستمرة ضد خلاياه النائمة، تشير النيويورك تايمز الى ان الحكومة عززت من إجراءاتها الأمنية على المعتقلات والسجون.

ومن جانبه قال التحالف الدولي انه واثق من ان هجوم الحسكة لن يشكل تهديدا كبيرا على العراق او المنطقة ولكنه مستمر بتقييمه لقدرات التنظيم فيما إذا كان باستطاعته التخطيط لأي هجمات مماثلة أخرى على معتقلات في العراق وسوريا.

ويشار الى ان اكثر من 10,000 معتقل اجنبي من عوائل مسلحي داعش غالبيتهم من نساء وأطفال يقيمون في مخيمات اعتقال في شمال شرقي سوريا وذلك منذ تحرير قرية باغوز عام 2019.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5835 ثانية