المجلس الشعبي يستقبل وفد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      كنيسة الأرمن الكاثوليك في القامشلي تحتفل بعيد القديسة ريتا      غبطة البطريرك ساكو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      أكثر من 320 قضية أمام المحاكم الدولية لاستعادة آثار العراق المنهوبة      تصريح إعلامي عن الاجتماع الرابع للجنة المشتركة لكنيسة المشرق الآشورية والكنيسة الشرقية القديمة      البابا تواضروس: هجرة المسيحيين من الشرق الأوسط يخل بطبيعة السكان في المنطقة      استقبال قداسة البطريرك افرام الثاني في كنيسة السيدة العذراء في القاهرة      غبطة البطريرك يونان يزور مطرانية القاهرة السريانية الكاثوليكية ويلتقي الآباء كهنة الأبرشية، الظاهر – القاهرة      البيان الختامي للجمعية العامّة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط      ‎قداسة البطريرك افرام الثاني يزور دير السريان في وادي النطرون      بعمر الـ82.. حققت حلمها وتخرجت من الجامعة      رسميا.. بايرن ميونخ يعلن تجديد عقد نوير      بابا الفاتيكان يصلي من أجل المسيحيين في الصين      الأنواء الجوية: موجة الغبار التي تجتاح إقليم كوردستان ستستمر حتى يوم الأربعاء      إرجاء محاكمة بريطاني وألماني متهمين بتهريب الآثار في العراق إلى مطلع حزيران/يونيو      بايدن يعلن استعداد بلاده لحماية تايوان في حال الهجوم الصيني      مسرور بارزاني: سنتباحث في دافوس حول قضايا التجارة والغذاء وأمن الطاقة والتطورات السياسية والأمنية      هجوم بمسيرتين على قاعدة عسكرية تركية شمالي العراق      أزمة "حليب الأطفال" تقلق أميركا.. وطائرة عسكرية تتحرك      “الصحة العالمية” تُحذر من تزايد أعداد إصابات جدري القرود.. بلدان بدأت بالتطعيم لمواجهة المرض
| مشاهدات : 600 | مشاركات: 0 | 2022-01-15 08:27:05 |

ما حقيقة تخصيص مكافأة 100 مليون للنواب تحت بند "تحسين المعيشة"؟

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، جاسم العلوي، أنه لم يتم بحث تخصيص مكافأة 100 مليون للنواب تحت بند "تحسين المعيشة" الى الان.

 وقال العلوي لشبكة رووداو الاعلامية، انه "الى الان لم يتم بحث موضوع تخصيص مكافأة 100 مليون دينار عراقي للنواب تحت بند تحسين المعيشة"، مبينا انه "لم يتم بالاساس صرف الراتب للنواب لحد الان".

 يشير تقرير للبنك الدولي إلى أن نحو 13 مليون عراقي، يكسبون يوميا أقل من دولارين، ونسبة الفقر في العراق وفقا لوزارة التخطيط بلغت 25 بالمائة، فيما تتحدث بيانات وتقارير عراقية مختصة بالتنمية والستراتيجيات عن اقتراب النسب من 30 بالمائة.

 وأضاف العلوي ان "مكافأة الـ100 مليون دينار غير معلومة لحد الان، ولربما لن يقبل النواب عليها في الدورة الجديدة"، لافتا الى انه "في الدورات السابقة كانت المكافأة أكبر من هذا الرقم".

 "الوضع الاقتصادي لمعظم النواب الذين دخلوا في الانتخابات غير جيد، وربما ينبغي عليهم شراء سيارة أو تأمين ايجار سكن لمكان قريب لهم من البرلمان"، وفقاً للنائب العلوي.

 يشار الى ان أنباء سرت مفادها أن مجلس النواب قد يصرف مكافأة 100 مليون دينار عراقي لـ 329 نائباً تحت بند "تحسين المعيشة".

 ويتداول الناشطون أرقاماً خيالية لرواتب ومخصصات ونثرية أعضاء مجلس النواب العراقي.

 البرلمان العراقي أصدر العام الماضي توضيحاً بشأن رواتب النواب، مشيراً إلى أن ميزانية المجلس لا تتجاوز أربعة بالألف من الموازنة العامة السنوية للدولة.

 وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان ان بعض وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية تناولت معلومات "غير دقيقة" بشأن رواتب أعضاء مجلس النواب.

 وأضاف البيان أن المجلس لا يحدد راتب النائب حسب القانون وإنما يتم تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 333 لسنة 2015 بهذا الخصوص "من منطلق الشفافية والوضوح في عمل مجلس النواب".

 الخبير الاقتصادي العراقي نبيل المرسومي سبق ان ذكر ان الراتب الاسمي لعضو مجلس النواب العراقي يبلغ (4) ملايين دينار إضافة إلى مخصصات المنصب (2) مليون دينار، ومخصصات السكن (3) مليون دينار، ومخصصات شهادة: دكتوراه 100% من الراتب الاسمي، ماجستير 75% من الراتب الاسمي، بكالوريوس 45% من الراتب الاسمي، معهد 35% من الراتب الاسمي، وإعدادية 25% من الراتب الاسمي، مبيناً أن رواتب أعضاء مجلس النواب العراقي الشهرية تتراوح ما بين (10 – 13) مليون دينار.

 يأتي نشر هذه الأرقام بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية في العراق، والتي هددت في وقت سابق رواتب الموظفين بعد تأخرها عن موعدها المعتاد.

 وارتفعت أسعار السلع التي تتعلق في حياة الناس اليومية بعد قرار البنك المركزي في كانون الثاني 2021 برفع سعر بيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة إلى 1460 ديناراً، من 1182 ديناراً للدولار الواحد، بهدف تعويض تراجع الإيرادات النفطية الناجم عن تدهور أسعار النفط.

 وعزا البنك المركزي وقتها السبب الرئيس وراء تخفيض قيمة الدينارالى سد فجوة التضخم في ميزانية 2021 بعد انهيار أسعار النفط العالمية، وهو مصدر رئيس للموارد المالية العراقية.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6442 ثانية