ابرشية زاخو الكلدانية تصلي من اجل السلام - قرية قرولا      البابا يترأس صلاة الغروب في ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      بطريركية السريان الارثوذكس: حفل استقبال على شرف البعثات الدبلوماسية بمناسبة العام الجديد      غبطة البطريرك ساكو يترأس ختام أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      بالصور .. صلاة مشتركة من أجل وحدة المسيحيين يترأسها قداسة البطريرك مار آوا الثالث بمشاركة أصحاب النيافة والسيادة في كاتدرائية مار يوخنا المعمدان/ عنكاوا      بالصور .. قداس احد نيقوديموس في كنيسة ماركوركيس / قرقوش      البطريرك الراعي: الإصلاح الاقتصادي يبدأ بإصلاح النهج السياسي والوطني      بالصور.. مراسيم افتتاح المجمع العام للرهبنة الأنطونية الهرمزدية الكلدانية – عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من اللجنة الوطنية لراعوية الشبيبة في لبنان      غبطة البطريرك ساكو يرسم ثلاثة إكليريكيين شمامسة انجيليين في مدينة عين سفني – الشيخان      البابا يصلّي من أجل السلام في أوكرانيا ويذكر باليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست      زيارة رئيس وزراء إقليم كوردستان والجهود الإماراتية الكبيرة لدعم الإقليم      تقرير امريكي يحذر من ازدهار ظاهرة الاتجار بالبشر في العراق      للمرة الأولى منذ 2014... النفط يخترق 90 دولارا      مصر ضد كوت ديفوار.. التاريخ مع الفراعنة والحاضر يدعم الأفيال      صاروخ "هائم" في الفضاء يتجه إلى الاصطدام بالقمر      سد دوكان يتجاوز خطر الجفاف بعد موجة الأمطار والثلوج الأخيرة      استهداف منزل رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي بـ 3 صواريخ كاتيوشا      "الفترة الأخطر".. ما مدة حضانة أوميكرون لدى المصاب؟      الصدر يؤكد على "ابعاد بعض القوى السياسية": لو وقعوا على حل الفصائل ومحاربة الفساد لتشاركنا الحكم
| مشاهدات : 525 | مشاركات: 0 | 2022-01-14 14:13:18 |

لافروف يتحدث عن دور الأكراد في استتباب الوضع في العراق والشرق الأوسط

© Sputnik . Sergey Guneyev

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنيك/

 

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن دور الأكراد في العراق ومنطقة الشرق الأوسط.

وأجاب لافروف على سؤال خلال مؤتمره الصحفي السنوي، حول تقييم دور الأكراد في استتباب الوضع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، قائلا: "هذه المسألة حساسة ومعقدة، وطوال الفترة الوجيزة التاريخية، قد أثبتت أهميتها ونحن معنيون بتطوير وتحسين علاقاتنا المتينة مع العراق وهي تاريخية وعريقة وشركاتنا تعمل في العراق، ونقف بجانب استتباب الأمن في العراق ونريد أن يعيش زملاؤنا في العراق بسلام وأمان وذلك في مصلحة التجارة والمجال التقني والسياسي".

 

وفيما يخص الوضع السوري، قال لافروف: "المسألة الكردية تعتبر واحدة من الحواجز في وجه المفاوضات ويوجد في اللجنة الدستورية أكراد ولكنهم لايمثلون جميع التشكيلات الكردية. أما الذين خارج اللجنة فبعضهم موالون لأمريكا وبعضهم لتركيا. وعندما أعلن ترامب سحب القوات الأمريكية تقدمت القوات الديمقراطية بطلب من أجل الحوار مع دمشق. وبعد تغيير الموقف الأمريكي فإن هذا الاهتمام لم يتواصل".

وأضاف لافروف: "أعتقد أن رؤية المسؤولين الأكراد يجب أن تكون لأمد طويل ولاشك في أن الأمريكيين لم يقوموا بحل المسألة السورية وللأسف الشديد في الآونة الاخيرة يستخفون بالانفصاليين شرقي الفرات. نجري اتصالات مع الجانب الكردي ونسعى لتفعيل المفاوضات مع دمشق بشأن ماهية الشروط التي سيعيش على أساسها الأكراد في سوريا وهناك تحفظ من قبل الحكومة السورية ولم تنسى أن الأكراد اتخذوا نهجا مناهضا للسلطة في المراحل السابقة. وطبعا الدبلوماسية تتمثل في تحسين العلاقات مستقبلا".

 

وتابع قائلا: "إن خبرة أربيل في العراق سوف تسهم في الحل، ولقد زرت أربيل وبغداد منذ سنتين في ذلك الحين وكنت على تواصل مع جميع الأطراف الكردية العراقية والسورية أيضا، أعتقد أنه من المفضل تقديم خبرة للسوريين".

أما في ما يخص الوضع الانتخابي، أجاب لافروف: "هذا شأن يعود للشعب العراقي وهناك عنصر مشترك هو الأمن في منطقة الخليج والمنطقة بشكل عام، ونحن نرى أن الأمريكيين يحاولون جعل سوريا والعراق حلبة لمواجهة مع إيران ونلاحظ تواجد قوات أجنبية في أراضيكم..".

وتابع: "روسيا وقوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي أرسلت قواتها إلى كازاخستان بطلب من الحكومة، وسارعت واشنطن بتقديم تفسير لماذا طلبت كازاخستان من هذه القوات المساعدة؟ وروسيا ستنسحب بعد كلمة "شكرا" من كازاخستان. متى سينسحب الأمريكان من أراضيكم؟ البرلمان اتخذ قرارا بانسحاب القوات الأمريكية أنا قلت ذلك لنرى الصورة بشكل أوضح وأوكد على أن هذه الانتخابات ستسهم باستتباب الوضع السياسي ولا أحد من الدول الأجنبية سيضعكم أمام خيار التعاون مع هذا الطرف أو ذاك، هذه هي مسألة الاختيار. وواشنطن تطلب باستمرار عدم التعاون أو شراء السلاح من روسيا والتعامل مع إيران، وأجد هذا التصرف مخالفا".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2022
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6927 ثانية