الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 938 | مشاركات: 0 | 2022-01-14 14:13:18 |

لافروف يتحدث عن دور الأكراد في استتباب الوضع في العراق والشرق الأوسط

© Sputnik . Sergey Guneyev

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنيك/

 

تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن دور الأكراد في العراق ومنطقة الشرق الأوسط.

وأجاب لافروف على سؤال خلال مؤتمره الصحفي السنوي، حول تقييم دور الأكراد في استتباب الوضع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط، قائلا: "هذه المسألة حساسة ومعقدة، وطوال الفترة الوجيزة التاريخية، قد أثبتت أهميتها ونحن معنيون بتطوير وتحسين علاقاتنا المتينة مع العراق وهي تاريخية وعريقة وشركاتنا تعمل في العراق، ونقف بجانب استتباب الأمن في العراق ونريد أن يعيش زملاؤنا في العراق بسلام وأمان وذلك في مصلحة التجارة والمجال التقني والسياسي".

 

وفيما يخص الوضع السوري، قال لافروف: "المسألة الكردية تعتبر واحدة من الحواجز في وجه المفاوضات ويوجد في اللجنة الدستورية أكراد ولكنهم لايمثلون جميع التشكيلات الكردية. أما الذين خارج اللجنة فبعضهم موالون لأمريكا وبعضهم لتركيا. وعندما أعلن ترامب سحب القوات الأمريكية تقدمت القوات الديمقراطية بطلب من أجل الحوار مع دمشق. وبعد تغيير الموقف الأمريكي فإن هذا الاهتمام لم يتواصل".

وأضاف لافروف: "أعتقد أن رؤية المسؤولين الأكراد يجب أن تكون لأمد طويل ولاشك في أن الأمريكيين لم يقوموا بحل المسألة السورية وللأسف الشديد في الآونة الاخيرة يستخفون بالانفصاليين شرقي الفرات. نجري اتصالات مع الجانب الكردي ونسعى لتفعيل المفاوضات مع دمشق بشأن ماهية الشروط التي سيعيش على أساسها الأكراد في سوريا وهناك تحفظ من قبل الحكومة السورية ولم تنسى أن الأكراد اتخذوا نهجا مناهضا للسلطة في المراحل السابقة. وطبعا الدبلوماسية تتمثل في تحسين العلاقات مستقبلا".

 

وتابع قائلا: "إن خبرة أربيل في العراق سوف تسهم في الحل، ولقد زرت أربيل وبغداد منذ سنتين في ذلك الحين وكنت على تواصل مع جميع الأطراف الكردية العراقية والسورية أيضا، أعتقد أنه من المفضل تقديم خبرة للسوريين".

أما في ما يخص الوضع الانتخابي، أجاب لافروف: "هذا شأن يعود للشعب العراقي وهناك عنصر مشترك هو الأمن في منطقة الخليج والمنطقة بشكل عام، ونحن نرى أن الأمريكيين يحاولون جعل سوريا والعراق حلبة لمواجهة مع إيران ونلاحظ تواجد قوات أجنبية في أراضيكم..".

وتابع: "روسيا وقوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي أرسلت قواتها إلى كازاخستان بطلب من الحكومة، وسارعت واشنطن بتقديم تفسير لماذا طلبت كازاخستان من هذه القوات المساعدة؟ وروسيا ستنسحب بعد كلمة "شكرا" من كازاخستان. متى سينسحب الأمريكان من أراضيكم؟ البرلمان اتخذ قرارا بانسحاب القوات الأمريكية أنا قلت ذلك لنرى الصورة بشكل أوضح وأوكد على أن هذه الانتخابات ستسهم باستتباب الوضع السياسي ولا أحد من الدول الأجنبية سيضعكم أمام خيار التعاون مع هذا الطرف أو ذاك، هذه هي مسألة الاختيار. وواشنطن تطلب باستمرار عدم التعاون أو شراء السلاح من روسيا والتعامل مع إيران، وأجد هذا التصرف مخالفا".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6510 ثانية