شاهد .. تسعة من اللاجئين المسيحيين الناجين من داعش يروون ما حدث قبل سقوط الموصل      ستيف ستاني .. يحول منزله إلى مشغل لأعمال يدوية تعكس تراث مناطق أبناء شعبنا / أربيل      المطران بشار وردة والخوري وسام متي في زيارة لمؤسسة الجالية الكلدانية      لليوم الرابع، يستقبل البطريرك ساكو المهنئين      وزير الخارجية الأمريكي يعد ببحث موضوع الاعتراف بالإبادة الأرمنية      مراسيم تقديس وتركيب الصلبان فوق قباب كنيسة الارمن الارثوذكس في عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المهنئين لليوم الثالث على التوالي      رئيس البرلمان القبرصي يزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية ويؤكد أن قبرص هي أول دولة تقدمت بموضوع إبادة الأرمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة      حفل تخرج روضة مار أفرام في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في بلدة برطلة السريانية      حوار خاص مع نيافة المطران مار أثناسيوس توما دقمة النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في بريطانيا      واشنطن تخصص 290 مليون دولار لدعم قوات البيشمركة      ترامب يلغي القمة مع كيم ويحذره بعد تدمير منشأة التجارب النووية      العراق.. اجتماع رباعي في منزل العامري وتكتل ينافس الصدر      قبل نهائي كييف.. ماني "يصبغ" قريته بلون ليفربول      جرحى بتفجير قنبلة داخل مطعم في كندا      تحذير من واتسآب... خطأ قاتل يسمح للمستخدمين المحظورين إرسال رسائل إليك      تناول بيضة في اليوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب      الصدر يضع اللمسات الأخيرة على حكومة "لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولا كوردية"      مفوضية انتخابات إقليم كوردستان تبحث في استخدام العد الإلكتروني من عدمه      السعودية: "ساما" تبدأ في إحلال الريال المعدني محل الورقي وسحبه من التداول تدريجياً
| مشاهدات : 14546 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيديال

 

تقع قرية بيديال على قمة جبل شامخ ضمن المنطقة الجغرافية لمحافظة أربيل قرب الحدود التركية غربي "ديانا"، بين احضان جبل شيرين الذي يبلغ ارتفاعه (3849م). أما عن معنى اسم بيديال فقد تشير بعض المصادر التاريخية ان الاسم مشتق من جملة (بيثا دايل) وهي باللغة السريانية وتعني بيت الإله.

وبسبب الأوضاع السياسية والإرهاب الذي قامت به أجهزة الدولة إبان النظام الصدامي البائد تجاه مواطني القرية، نزح الأهالي منها الى مدينة ديانا عام 1978، ثم تفرقوا إلى ايران واربيل وشقلاوا ومنهم من بقي في ديانا. وشرع بعضهم بالتردد إلى القرية منذ عام 1991 إلى ان استقرت فيها خمس عوائل في عام 1994.   

          في بيديال كنيستان وكلتاهما على اسم مار كوركيس:

الكنيسة الأولى قديمة جداً. مساحتها 15×5م، أما سمك جدرانها فيبلغ 2م، وهي مبنية بالحجر والكلس. وفيها باب خلفي واطئ وفناء واسع خلف الكنيسة يضم عدد من القبور. وثمة مقبرة كبيرة وفيها مئات القبور حوالي الكنيسة.

قام أهالي القرية بإعادة بناء وأعمار الكنيسة القديمة عام 1996 ولكن بحجم اصغر وأعادوا بناء السقف الذي كان مشيدا في السابق من الحجر وعلى شكل قبة تعلو الكنيسة، بالطين والحصير فوق قطع كبيرة من الشلمان.

كان أهالي القرية يحتمون في ظل هذه الكنيسة عندما كانت طائرات النظام السابق تقصفهم وتدمر بيوتهم ومواشيهم كانوا يؤمنون بأن مار كوركيس يقيهم من هذه الهجمات البربرية وينجيهم منها.

الكنيسة الثانية في بيديال هي كنيسة جديدة ورائعة، مساحتها 18×850م، صممت على هيئة صليب من الأعلى، وتعلوهما من الأمام قبة دائرية وفوقها صليب، ومن الخلف برج كبير فوقه صليب أيضا، والبناء كله مكسو بمزيج من حجر الحلان والمرمر والقرميد من الخارج كما الداخل وقد تم بناء هذه الكنيسة مؤخرا بالاضافة الى بناء (11) بيتا جديدا لأهالي القرية وفتح في القرية بئرا للمياه حيث كان اهالي القرية يعانون من شحة المياه كما زودت القرية بمولدة للكهرباء وتركتور لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى شراء سيارة بيكاب

         

 











































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9728 ثانية