شاهد .. المسيحيون في بغداد يحيون قداس تذكار مريم العذراء      قرى الآشوريين في سوريا "خاوية على عروشها"      غبطة البطربرك يونان يحتفل بقداس عيد انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء في دير الشرفة      سالت على أرضها دماء الأبرياء وشهدت على كابوس داعش وها هي اليوم تعلو فيها أصوات الترانيم من جديد بينما سار أبناؤها في زياح ممجدين الله      حبيب افرام رئيس ​الرابطة السريانية: دور المسيحيين في لبنان ليس حصص في السلطة بل منارة ثقافية في الشرق      البابا فرنسيس يعبّر عن قربه من عائلات ضحايا انهيار جسر في مدينة جنوة الإيطالية      66 كنسية ومنشأة قبطية دمرها الإخوان يوم فض رابعة.. الجماعات الإسلامية استهدفت منشآت فى 9 محافظات ونهبت منازل الأقباط.. المنيا المحافظة الأكثر عنفا بـ17 عملية.. وفشل اقتحام 20 كنيسة أخرى بعد حصارهم      نائب لبناني تعليقا على تدني أعداد السوريين المسيحيين بسوريا:هل من أولوية أهم من عودة النازحين؟      بلد عربي يغلق الكنائس ويضيّق على المسيحيين      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يتقدم باحر التهاني الى الحزب الديمقراطي الكوردستاني      بارزاني يوجه دعوة للأمم المتحدة : نحن نرفض تاجيل الانتخابات      الدولار يغيّر نهج العراق      مدينة ملبورن الأسترالية تخطط لبناء "نسخة عصرية" من حدائق بابل المعلقة      حالة طوارئ في كندا بعد اندلاع أكثر من 500 حريق      رسميًا.. إقامة مباريات الدورى الإسبانى فى الولايات المتحدة وكندا      احتفال كبير في كنيسة انتقال مريم العذراء في سيدني      حكومة إقليم كوردستان توزع رواتب المتقاعدين قبل حلول عيد الأضحى      البابا تواضروس يعزي شعب الكنيسة في رحيل الأنبا أرسانيوس      علماء يكتشفون أثر قدم عمرها 3000 عام      7 أرقام قياسية تنتظر ميسي في غياب رونالدو
| مشاهدات : 26488 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

عنكاوا

عنكاوا

 

تقع عنكاوا إلى الشمال من محافظة اربيل على بعد حوالي 4كم، وهي مركز ناحية، ويرتبط تاريخ عنكاوا بتاريخ اربيل، فجذورها تمتد لمئات السنين قبل الميلاد، اسم عنكاوا مشتق في الأصل عمكو أو عمكا، وهو الاسم نفسه لباب قلعة اربيل المواجه لعنكاوا، ثم أصبح فيما بعد عمكاوا حتى استقر على اسم عنكاوا.

عنكاوا اليوم أشبه بقطعة موزائيك رائعة، شامخة بحواضرها وتراثها وعمرانها، تحتضن عوائل كثيرة نزحت من شقلاوا وكويسنجق وارموتا وكرمليس ومانكيش وديانا وهاوديان والقوش ومناطق اخرى كانت ملجأً للأرهاب، يعيشون مع أبنائها ذوي الانتماء العنكاوي الأصيل ولأن البلدة دخلتها المسيحية مبكرا منذ القرون الأولى، كونها جزء من أبرشية حدياب العظيمة، فان الآثار والشواهد المسيحية فيها عديدة، سواء كانت كنائس وأديره ومزارات، ففيها كنيسة مار كوركيس وهي موغلة في القدم، وكنيسة مار يوسف الحديثة العهد.

 كنيسة ماركوركيس تقع شمال البلدة، وهي كنيسة قديمة مساحتها 30×15م، مبنية بالطابوق الآجر والحجر، يتميز بناءها بضخامة الأقواس والأعمدة فيها، ويهيمن على طرازها المعماري، الطراز الروماني القديم. حيث يبلغ قطر كل عمود من أعمدتها الأربعة عشر مترا واحدا. في الكنيسة ثلاثة هياكل مخصصة لإقامة الذبيحة الإلهية، ارتفاع الهيكل الذي يقع في الوسط 7امتار، أما الهيكلان الآخران فيبلغ ارتفاعهما 5م. بسبب قدمها واصالتها جددت الكنيسة ورممت أكثر من مرة على مدى تاريخها الطويل، ففي عام 1996 حينما كان يتم ترميمها عثر فيها على أحجار وألواح تحمل كتابات وتواريخ هامة تؤكد إيغال الكنيسة في القدم، احد هذه الألواح، يذكر أن الكنيسة جددت عام 816م، ولوح ثان يذكر وفاة احد الكهنة في (عمكاوا) عام 927م. وثمة ألواح أخرى لتواريخ أحدث من تلك. يوجد غرب كنيسة ماركوركيس ملحق ملاصق بها بني سنة 1805 تحت اسم مار يوحنا.مساحته نحو 13×4,5م.

والكنيسة الأخرى في عنكاوا هي كنيسة مار يوسف. وهي كنيسة جميلة ومثالية في تصميمها وسعت فنائها وحدائقها الرحبة. تقع عند مدخل عنكاوا، على مساحة 10000م مربع افتتحت سنة 1981. تعلوا وسط الكنيسة زقورة جميلة تتكون من أربع طبقات، يبلغ ارتفاعها الإجمالي 18م. غلفت الكنيسة من الخارج بحجر الحلان وهذا ما زاد جماليتها، فضلاً عن البروزات فوق كل طابق من طوابقها، فتظهر وكأنها قلعة حصينة تعيدنا إلى المعالم التاريخية في بلاد بابل وأور ونينوى وعقرقوف.

 وفي عنكاوا عدة مزارات يقصدها الناس للصلاة من هذه المزارات:

 مزار مريم العذراء والذي يعرف محلياً بـ (مريمانة) وهو عبارة عن قبتين مبنيتين على الطراز الروماني القديم يعلوهما صليبان. ويقع نحو 5 كم جنوب غرب بلدة عنكاوا، وهو من أهم ألاماكن المقدسة لدى أهالي عنكاوا. ليس هناك معلومات تاريخية عن المزار، قد يكون هذا الموقع حسب التقليد المحلي بقايا كنيسة على اسم مريم العذراء لقرية مندثرة، نحو سنة 1965 كان المزار عبارة عن قبتين مخروطتين متلاصقتين، لكن مستقلتين عن بعضهما البعض، في السنة نفسها قام الآهلون بتجديد المزار، وإضفاء بعض التغيرات الخارجية عليه، بجعل القبتين دائريتين، وفتحهما على بعضهما، وقبلقبل سنوات قامت لجنة شؤون المسيحيين بتجديد وتوسيع المزار، أشتمل على تلبيس المزار من الخارج، بحجر الحلان عدا القبتين وإعداد موضعين على جانبي المزار لإضاءة الشموع بغية الحفاظ على النظافة، ومن الداخل تم تلبيس الأرضية والجدران بالكاشي، مع زخرفة القبتين، والعمل الأهم الذي يحسب لهذه اللجنة يكمن في شرائها قطعة ارض كبيرة حوالي المزار، قامت بتسييجها وبنت فيها مشتملات عديدة، وحفرت بئرا لتوفير الماء، وزرعت حواليها الأشجار والحدائق لتكون حديقة خضراء يتوسطها نافورة كبيرة. يقبل المؤمنون كثيرا لزيارة المكان، على مدار السنة، لاسيما في الربيع وأيام أعياد العذراء، وبالذات في عيد انتقالها الذي يوافق الخامس عشر من كل آب.

ومن المزارات الأخرى في عنكاوا مزار مار ايليا والذي يقع إلى الشمال من البلدة يرجع اسمه إلى ايليا عبدوكا الذي جحد إيمانه مع كثيرين من سكان عنكاوا، خوفا من حملة محمد باشا الراوندوزي الملقب ميراكور في شمال العراق بين 1831 – 1836، ولما عدل ايليا عن جحوده وعاد إلى إيمانه الأول عاد في أيلول 1831 وكتب على قبره سهدا ايليا (الشهيد ايليا).

 والى الشمال من عنكاوا يقع أيضا مزار مارت شموني كان الموقع في البداية عبارة عن صخرة في المنتصف يتردد عليها الناس للصلاة وإضاءة الشموع، ثم شيدت فيما بعد غرفة صغيرة مقببة من الطين، وفي عام 1985 هدمت تلك الغرفة، وأقيمت محلها غرفة اكبر بالطابوق وسقفت بالشلمان. وإبان الثمانينات، بوشر ببناء هيكل جديد على الطراز البابلي بمساهمة أبناء عنكاوا واربيل. يعتقد الناس في البلدة، إن المزار كان في الأصل كنيسة الشهيدة نفسها، التي يعد تذكارها وأولادها السبعة، في الثلاثاء الأول من شهر أيار.

 

انجازات الاستاذ سركيس آغاجان في عنكاوا

 

·         البناء

1-      بناء مجمع البطريركي الصيفي الكلداني

2-      بناء كنيسة مار يوخنا المعمذان

3-      بناء روضة ودير راهبات القلب الاقدس

4-      بناء بيت زجاجي ملحق لبيت الطفل

5-      بناء دير راهبات الدومنيكيات

6-      بناء كلية بابل للفلسفة واللاهوت والسمينير

7-      بناء كنيسة مار قرداغ في اربيل

8-      بناء مزار مار يوسف

9-      بناء نادي متقاعدين الاجتماعي

10-  شراء دارين لطائفة الصابئة المندائية

11-  شراء دار لراهبات اخوات يسوع الصغيرات 

 

·         الترميمات

1-      ترميم مطرانية عنكاوا وتأثيثها

2-      ترميم (4) كنائس في عنكاوا وتأثيثهما وتزويدهما باجهزة التبريد

3-      ترميم كنيسة مار كوركيس في اربيل

4-      ترميم وتوسيع مقبرة عنكاوا وتسييجها

5-      ترميم مزار مريمانا

6-      توسيع مزاري مارت شموني وتجهيزهما بالمولدات

 

·         المولدات

1-      شراء (4) مولدات (150 KV) لأربع كنائس في عنكاوا

2-      شراء مولدة (150 KV) لمطرانية عنكاوا

3-      شراء مولدة (150 KV) للآباء الكهنة

4-      شراء مولدة (50 KV) لمزار مريمانا

5-      شراء مولدة (150 KV) للآباء الدومنيكان

6-      شراء مولدة (100 KV) لكنيسة مار كوركيس في اربيل

7-      شراء مولدتين (100 KV) لكنيسة مار قرداغ في اربيل

8-      شراء مولدة (400 KV) لمقر البطريركية الكلدانية الصيفية

9-      شراء مولدة (150 KV) لكلية بابل والسمينير

10-  شراء مولدة (150 KV) لنادي المتقاعدين

 

·         مراكز الانترنت

1-      فتح مركز انترنت لكلية بابل والسمينير

2-      فتح مركز انترنت لكنيسة مار كوركيس في شورش

3-      فتح مركز انترنت لاتحاد الطلبة

4-      فتح مركز انترنت لمطرانية عنكاوا

 

·         الاليات

1-      شراء سيارة بيك اب وسيارة نقل الموتى لكنيسة مار يوسف

2-      شراء سيارتين كوستر (11) راكب لمنتدى المتقاعدين

3-      شراء كوستر لبيت الطفل

4-      شراء كوستر وبيك اب لخدمات كنيسة مار قرداغ في اربيل

5-      شراء كوستر لخدمات كنيسة مار كوركيس في شورش

6-      شراء (2) سياراة صالون وسيارة بيك آب لخدمات كلية بابل

7-      شراء سيارة صالون للراهبات الدومنيكيات

8-      شراء سيارتين صالون لراهبات القلب الاقدس

9-      شراء بيك آب لدائرة ماء عنكاوا

 

·         التأثيث

1-      تأثيث بناية مطرانية عنكاوا وتجهيزها باجهزة تبريد وتدفئة

2-      تأثيث (4) كنائس وتجهيزها بأجهزة تبريد وتدفئة

3-      تأثيث كلية بابل والسمنير وتجهيزها باجهزة تبريد وتدفئة

4-      تأثيث كنيسة مار يوحنا المعمدان وتجهيزها بأجهزة تبريد وتدفئة

5-      تأثيث كنيستي (مار قرداع وماركوركيس) في اربيل وتزويدهما بأجهزة تبريد وتدفئة

6-      تأثيث المقر البطريركي الكلداني الصيفي وتجهيزه بأجهزة تبريد وتدفئة

7-      تأثيث منتدى المتقاعدين العائلي وتزويده بكافة المستلزمات

8-      تأثيث بيت الطفل لراهبات القلب الاقدس وتزويده بجميع المستلزمات

9-      تأثيث دار راهبات الدومنيكيات

10-  تأثيث دير راهبات الدومنيكيات وتزويده باجهزة التبريد والتدفئة

11-  تاثيث نادي الأرمن الأجتماعي

 






































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1340 ثانية