وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي: داعش مسؤول عن الإبادة الجماعية بحق المكونات في العراق      النائب رائد اسحق يحضر امسية تراتيل في كنيسة ام النور في عنكاوا      الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق      احتفالية عيد انتقال مريم العذراء في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك      خطر "رهاب الانفصال عن الهاتف الذكي" يتفاقم عالميا      أطعمة احذر تناولها على الريق.. منها الحليب      ريال مدريد "يطرق" أبواب الخماسية      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق
| مشاهدات : 9458 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

معلثاي (شيوز )

معلثايا

تقع قرية معلثايا على بعد 7كم غرب مدينة دهوك وهي على ارض منبسطة يحدها من الشمال تل ترابي كما تحدها من الجنوب قريتي الوكة وكاني قصارة، ورد اسم معلثا او معلثايا في مصادر تاريخية وكنسية قديمة وكثيرة، وكلمة (معلثا) هي سريانية الاصل تعني المدخل او الباب او الممر وسميت كذلك كونها ممرا او مدخلا الى الجبال عبر دهوك ومنها الى بحيرة وان التي كانت في زمن الاشوريين مركز الاصطياف الاول في الشرق. كما ان معلثايا هو موقع شمالي شرقي خرسباد اشتهر بمنحوتاته الجبلية التي تحتت بامر سنحاريب وهي تمثل مواكب علوية يقودها الاله آشور.

بلغ عدد سكان معلثايا (130) نسمة حسب إحصاء عام (1957) وقد بلغ عدد الدور فيها (30) دارا سكنتها أكثر من (70) عائلة قبل عام (1961) عندما تركها سكانها نتيجة الاحداث التي مرت بها المنطقة وتعرضت للهدم والتخريب عدة مرات حتى عام (1974) حيث في عام (1975) عاد اليها بعض من اهلها.

وقد قامت لجنة شؤون المسيحيين في دهوك وبدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 35 دارا جديدا في القرية كما قامت اللجنة بفتح الطرق الداخلية والخارجية للقرية بالاضافة الى تزويدها بشبكة المياه الصحية والكهرباء.











































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5603 ثانية