زيارة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إلى مركز توثيق المخطوطات الشرقية الرقمي      اتحاد الادباء والكتاب السريان يناقش مؤتمر القاهرة الثاني للدراسات السريانية      البابا فرنسيس يدعو زعماء مسيحيين بالشرق الأوسط إلى "اجتماع مسكوني من أجل السلام"      باحث أرجنتيني: ابن سينا نسخ أعماله من السريان      كتاب يجمع أبحاث مؤتمر «التراث الرهباني في الشرق الأوسط»      بيان من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو      بالصور .. الأرمن في دهوك يحيون الذكرى 103 للابادة الجماعية      وصول قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الهند      المطران مار باوي سورو يترأس أحتفالية تكريس كنيسة القديس بولص الكلدانية في مدينة فانكوفر      منظمة ميزوبوتاميا الفرنسية تدشن مشروعها في حماية الارث المسيحي في العراق بدعم من منظمة حمورابي لحقوق الانسان      ماراثون السلام بين المسيحيين والشبك في برطلة      العلاج بمياه البحر: ما هو سرّ انجذابنا للبحر في الحزن ولدى النكسات العاطفية؟      مورينيو يكشف "سر تفوق" مانشستر يونايتد      النظر مجددا في قرار ترحيل عراقيين من أميركا      العبادي يصل إلى أربيل      كيم جونغ أون سيصبح أول زعيم كوري شمالي يدخل الجارة الجنوبية بلقائه المرتقب مع إن      الولايات المتحدة.. معركة قضائية نهائية حول مرسوم ترامب بشأن الهجرة      استطلاع رأي يتوقع نتائج انتخابات أيار في كوردستان: تراجع كل الاحزاب بإستثناء واحدة      البصرة.. الفقر يسبح فوق بحر من النفط      قائد امريكي يجدد دعم بلاده لاقليم كوردستان "موحدا وقويا"
| مشاهدات : 13741 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مارياقو (شيوز )

مار ياقو

تقع قرية مار ياقو خلف الجبل الأبيض القريب من مدينة دهوك وتحيطها الجبال من جميع الجهات والجهة الغربية مشرفة على سهل السندي والطريق المؤدي الى زاخو.تاريخ القرية قديم جدا وغير معروف الا أن الكهوف الكثيرة والكبيرة المحفورة في الصخور والجبال المحيطة بها تثبت أن الأنسان القديم قد سكنها.أحدث تاريخ للقرية يرجع الى النصف الأول من القرن السابع الميلادي حيث تم تأسيس دير فيها على يد راهب اسمه ياوآلاها قادم من دير بيث عاوى القريب من عقرة في سنة 647 م. وتجمع فيه عدد كبير من الرهبان الذين كانوا يعيشون منفردين تأسس فيها مدرسة أو اكاديمية للاباء الدومنيكان بداية العشرينات إحتوت على (360) غرفة تكونت من ثلاث طوابق تخرج العديد من أبناء شعبنا من هذه المدرسة العلمية والدينية , ولكنها تعرضت للقصف بداية الستينات لعدة مرات ولهذا هجرها أهلها , حتى هدمت بقايا المدرسة والدير عام 1988 في عمليات الأنفال السيئة الصيت.

قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 79 دارا جديدا لابناء القرية وتم فتح الطرق فيها.

 














































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6868 ثانية