فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل نادي نوهدرا الرياضي      غبطة المطران مار ميلس زيا وبرفقة رؤساء الكنائس الشرقية في استراليا، يلتقون برئيس الوزراء مالكوم ترونبل      إصابة 5 محتجين مسيحيين برصاص "الحشد الشعبي" في سهل نينوى      الأسر العراقية المسيحية النازحة تستعد للاحتفال بعيد الميلاد في أجواء من الفرح والبهجة      نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، يشارك في مؤتمر لحوار الاديان حول التماسك الديني والاجتماعي في لبنان      رئيس أساقفة النمسا: الشرق الأوسط قد يصبح منطقة خالية من المسيحيين      البطريرك ساكو يفتتح كاتدرائية مار يوسف في بغداد باحتفال مهيب      سفير ألمانيا الإتحادية في العراق يزور متحف التراث السرياني      غبطة البطريرك يونان يبارك الرياضة الروحية السنوية لثانوية ليسيه المتحف بمناسبة عيد الميلاد المجيد      تهنئة المجلس القومي الكلداني لحزب أبناء النهرين بمناسبة أنتهاء أعمال المؤتمر العام الأول واختيار قيادة الحزب      بارزاني: نؤكد على الحوار والتعايش وعدم كسر إرادة شعب كوردستان      وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية : عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة      ترامب يحضّر "هدية كريسماس" للطبقة الوسطى      ميل أون صانداي: أسر قتلى الحرب في العراق قيل لهم "لايمكنكم أبدا مقاضاة بلير"      كاليفورنيا تكافح ثالث أكبر حريق تشهده منذ عام 1932      آبل تكشف النقاب عن وحشها الجديد"iMac Pro" الأقوى على الإطلاق      ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية      أشياء يفعلها مرضى السكر قد تؤدي إلى الموت المفاجئ      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة
| مشاهدات : 10400 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

رومـتا


بعد ان تغادر نقطة السيطرة التي تقودك الى خارج حدود بلدية دهوك باتجاه زاويته تكون قد دخلت الى منطقة تسر النفس وتفتح الروح كثيرا. فعلى جانبي الطريق تشاهد الاشجار التي لا تفارق الاخضرار والجبال الشماء على امتداد الطريق، وبعد ان تصل الى منعطف الطريق تكون قد اقتربت كثيرا من قرية رومثا.

بعد احداث عام 2003 واضطراب الاوضاع الأمنية في الكثير من المدن العراقية اتجهت الكثير من العوائل التي كانت تقطن مدينتي بغداد والموصل وغيرها، للسكن في المناطق التي يتوفر فيها الأمن والاستقرار في سهل نينوى او في اقليم كوردستان. وهكذا استقر عدد من العوائل المسيحية التي تعود في اصولها الى منطقة عقرة في محافظة دهوك. وبعد الحملة التي قامت بها الهيئة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان لبناء القرى المسيحية بدأ عدد من ابناء هذه العوائل بالبحث عن مكان مناسب لبناء قرية لهم. وفي البداية قصدوا قرى: شيوز وبابلو وباكيرا، إلا انهم لم يحصلو على موافقة أهاليها، وفي نهاية المطاف حصلوا على موافقة احد الرجال الذي يملك أراضي زراعية في هذه المنطقة لبناء قرية نموذجية عليها وبعد استحصال الموافقة بدأت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وفي شهر ايار من عام 2007 ببناء 30 دارا حديثا بدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان وبعد اكتمال البناء بدأت العوائل بالانتقال الى المكان الجديد تباعاً ولقد سمى أبناء القرية قريتهم الجديدة (رومثا) التي تعني في اللغة السريانية المكان العالي او المرتفع وذلك لوقوعها في مكان مرتفع بين قمة جبلين. بعد بضعة اشهر من بناء القرية واستقرار الأوضاع فيها اوعز الاستاذ سركيس آغاجان ببناء كنيسة وقاعة متعددة الأغراض للقرية وقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين بتنفيذ الأيعاز وانهت بناء القاعة قبل الكنيسة وقد استغلت لغرض إقامة القداديس والخدمات الكنسية الاخرى لحين الانتهاء من بناء الكنيسة.

تقع الكنيسة على سفح الجبل من الجهة الشمالية وتبلغ مساحتها 91.44 متر مربع مع جناحين داخليين في منطقة المذبح أحدهما للشمامسة والآخر لجوق الكنيسة، الكنيسة مبنية على طراز الكنائس الشرقية وهي تتكون من ثلاثة أقواس في واجهة الهيكل القوس الرئيسي في الوسط مع قوس صغير في كل جانب. وبعد الانتهاء من بنائها تم تأثيثها بكافة المستلزمات الضروية واطلق عليها اسم كنيسة مار يوسف. وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين وبتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان بأيصال المياه الى القرية بعد اقامة مشاريع للمياه لها وتم تزويدها بالكهرباء وبمولدة خاصة للقرية.






































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6220 ثانية