وثيقة.. مجلس ناحية بعشيقة يطالب بشمولها باستفتاء كوردستان      بمناسبة يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري ... مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك تقيم حفلا غنائيا موسيقيا      لواء حراسات سهل نينوى يزور حركة تجمع السريان      تهجير المسيحيين من بلدات سهل نينوى.. تحديات تسبق العودة      المطران جان بنيامين سليمان: مستقبل مظلم في العراق، لكن الأمل لا يموت      ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي: داعش مسؤول عن الإبادة الجماعية بحق المكونات في العراق      النائب رائد اسحق يحضر امسية تراتيل في كنيسة ام النور في عنكاوا      الاعلان عن تأسيس المجلس الأعلى لأحزاب شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ( سورايا )      بالصور... غبطة المطران مار ميلس زيا يقيم قداس تذكار القديسة مريم العذراء في سيدني      في وسط البلدة المدمرة ابناء برطلة يحتفلون بعيد انتقال مريم العذراء الى السماء      40 مليون دولار لتحديث مطار اربيل الدولي وتطويره      لماذا تعزز السويد قدراتها العسكرية وتعيد الخدمة الإلزامية؟      فرقة النخبة تصل تلعفر استعدادا لمعركة التحرير      تحول “كبير” بموقف تركيا تجاه الاستفتاء ورئاستها تدعو بغداد الى حل المشاكل مع اربيل      الصحة تعلن عدد حالات الاصابة بمرض الايدز بالعراق      احتفالية عيد انتقال مريم العذراء في كاتدرائية مار ايث الاها الكلدانية في دهوك      خطر "رهاب الانفصال عن الهاتف الذكي" يتفاقم عالميا      أطعمة احذر تناولها على الريق.. منها الحليب      ريال مدريد "يطرق" أبواب الخماسية      الجبوري للوفد الكردي: الاستفتاء يجب ان يكون دستورياً ويحفظ وحدة العراق
| مشاهدات : 9078 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

رومـتا


بعد ان تغادر نقطة السيطرة التي تقودك الى خارج حدود بلدية دهوك باتجاه زاويته تكون قد دخلت الى منطقة تسر النفس وتفتح الروح كثيرا. فعلى جانبي الطريق تشاهد الاشجار التي لا تفارق الاخضرار والجبال الشماء على امتداد الطريق، وبعد ان تصل الى منعطف الطريق تكون قد اقتربت كثيرا من قرية رومثا.

بعد احداث عام 2003 واضطراب الاوضاع الأمنية في الكثير من المدن العراقية اتجهت الكثير من العوائل التي كانت تقطن مدينتي بغداد والموصل وغيرها، للسكن في المناطق التي يتوفر فيها الأمن والاستقرار في سهل نينوى او في اقليم كوردستان. وهكذا استقر عدد من العوائل المسيحية التي تعود في اصولها الى منطقة عقرة في محافظة دهوك. وبعد الحملة التي قامت بها الهيئة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان لبناء القرى المسيحية بدأ عدد من ابناء هذه العوائل بالبحث عن مكان مناسب لبناء قرية لهم. وفي البداية قصدوا قرى: شيوز وبابلو وباكيرا، إلا انهم لم يحصلو على موافقة أهاليها، وفي نهاية المطاف حصلوا على موافقة احد الرجال الذي يملك أراضي زراعية في هذه المنطقة لبناء قرية نموذجية عليها وبعد استحصال الموافقة بدأت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وفي شهر ايار من عام 2007 ببناء 30 دارا حديثا بدعم وتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان وبعد اكتمال البناء بدأت العوائل بالانتقال الى المكان الجديد تباعاً ولقد سمى أبناء القرية قريتهم الجديدة (رومثا) التي تعني في اللغة السريانية المكان العالي او المرتفع وذلك لوقوعها في مكان مرتفع بين قمة جبلين. بعد بضعة اشهر من بناء القرية واستقرار الأوضاع فيها اوعز الاستاذ سركيس آغاجان ببناء كنيسة وقاعة متعددة الأغراض للقرية وقامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين بتنفيذ الأيعاز وانهت بناء القاعة قبل الكنيسة وقد استغلت لغرض إقامة القداديس والخدمات الكنسية الاخرى لحين الانتهاء من بناء الكنيسة.

تقع الكنيسة على سفح الجبل من الجهة الشمالية وتبلغ مساحتها 91.44 متر مربع مع جناحين داخليين في منطقة المذبح أحدهما للشمامسة والآخر لجوق الكنيسة، الكنيسة مبنية على طراز الكنائس الشرقية وهي تتكون من ثلاثة أقواس في واجهة الهيكل القوس الرئيسي في الوسط مع قوس صغير في كل جانب. وبعد الانتهاء من بنائها تم تأثيثها بكافة المستلزمات الضروية واطلق عليها اسم كنيسة مار يوسف. وقد قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين وبتوجيه الاستاذ سركيس آغاجان بأيصال المياه الى القرية بعد اقامة مشاريع للمياه لها وتم تزويدها بالكهرباء وبمولدة خاصة للقرية.






































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6377 ثانية