مسيحيو تللسقف يعبرون عن مخاوفهم من سيطرة الحشد الشعبي على باطنايا      البطريرك الراعي: لم يعد باستطاعة لبنان تحمل المزيد من تداعيات النزوح      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تقدم خدماتها في قرية باز      حميد مراد لقناة عشتار الفضائية : على المجتمع الدولي دعم العراق لإعادة بناء المدن التي دمرها الارهاب      البابا تواضروس: تفريغ المسيحيين من بعض بلاد الشرق خطر على استقرار العالم      اليوم الثاني لزيارة البطريرك ساكو الى ابرشية البصرة      الدكتور روبين بيت شموئيل يزور المديرية العامة للمكتبات في إقليم كوردستان      ناطق مخول بأسم منظمة حمورابي لحقوق الانسان يناشد الجهات المعنية بأعطاء اولويات في الاهتمام للواقع الدراسي في مدارس المناطق المحررة والمناطق الريفية      الدراسة السريانية تختتم الدورة التطويرية الثامنة في بغداد      افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      اعضاء في مجلس السليمانية يتحركون لفك الارتباط المالي مع كوردستان      أربيل: 32 حزبا وجهة سياسية في كردستان تصدر بيانا بشأن التطورات الأخيرة      واشنطن تطرح تصوراً عن المناطق المتنازع عليها وكوردستان ترحب      دونالد ترمب: استعادة الرقة تعني نهاية خلافة تنظيم داعش      برشلونة وميسي.. صفقة تتخطى كل ما سبق      بالصور .. بعد عرض لوحة دافنشى للبيع.. شاهد بالصور أشهر 7 لوحات للمسيح      البابا يستقبل المشاركين في مؤتمر ينظّمه المجلس البابوي لتعزيز البشارة الجديدة بالإنجيل      مؤتمر دولي في الدوحة يناقش عوامل البقاء والتهجير لمسيحيي الشرق الاوسط      منطقتان أوروبيتان تشهدان استفتاء حول الحكم الذاتي      ضابط إيراني رفيع: سليماني يقود عمليات قواتنا في سوريا والعراق
| مشاهدات : 10122 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـيركاصور

ميركا صور

قرية ميركاصور او المرج الاحمر تقع قرب قرية ليفو وتبعد عن مركز قضائ زاخو حوالي (25) كم، كانت هذه القرية مسكونة من قبل الاهالي الذين فروا من مركا الواقعة في تركيا حيث تعرض اهلها هناك الى ابشع انواع التعذيب والقتل فأتجه قسما منهم الى ليفو ونافكنداله بينما اتجه قسم اخر الى قرية ميركاصور.

كان يبلغ عدد سكانها في ستينيات القرن الماضي حوالي (40) عائلة، وكان اهلها يعتمدون بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الماشية وتشكل مروج مركاصور الغنية بالاعشاب مراعي جيدة لتربية المواشي كما توجد في القرية منبع للمياه العذبة التي تتمز بدفئها شتاءاً وبرودتها صيفا.

بداءت بعض العوائل في فترة الستينيات والسبعينيات بالهجرة الى المدينة نظراً لصعوبة الظروف المعاشية إلا أنهم تركوا قريتهم وهاجروها في السبعينيات والثمانينيات أبان حملة الانفال التي شنتها الحكومة العراقية على القرى الكردستانية فدمرت وخربت المنازل ودور العبادة فيها. وفي تسعينيات القرن الماضي بدأت حملة إعادة الاعمار فرممت مجموعة من النازل وانتقل ما يقارب (5) عوائل للعيش فيها.

واليوم قام مركز هيزل بايعاز من الاستاذ سركيس آغا جان ببناء وتقديم العديد من الخدمات والمشاريع للقرية، فتم بناء (47) دارا، وبناء كنيسة حديثة فيها وتأثيثها، ورممت مدرستها مع (7) بيوت وربطة بشبكة الكهرباء الوطنية وجهزت بمولدة، وبنيت لها قاعة مؤثثة، وفتح لها طريق رئيسي.

















































































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6527 ثانية