جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      منحوتة آشورية عمرها 3000 سنة في دار مزاد كريستيز بنيويورك      عماد ججو: نحن في المراحل الاخيرة من افتتاح اقسام الدراسة السريانية للكلية التربوية المفتوحة في بغداد وكركوك وسهل نينوى      الاتحاد الآشـوري العـالمـي : بيان توضيحي إلى شـعبنـا الآشـوري      معهد التراث الكوردي يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      شاهد .. مراسيم وضع أكاليل الزهور على اضرحة شهداء قرية صوريا/ زاخو      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما      المالية العراقية تكشف سعر برميل النفط وصادراته في موازنة 2019      بالصّور: انتخاب كلب عمدة لمدينة أميركية      اليوم السابع لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      اليوم الثاني من لقاء كهنة العراق الكلدان      مسؤول بالحزب الديمقراطي: سنعلن مرشحنا لرئاسة الجمهورية إذا لم نتوصل لاتفاق مع الاتحاد الوطني      العراق.. العامري ينسحب من سباق رئاسة الحكومة
| مشاهدات : 13792 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

مـيركاصور

ميركا صور

قرية ميركاصور او المرج الاحمر تقع قرب قرية ليفو وتبعد عن مركز قضائ زاخو حوالي (25) كم، كانت هذه القرية مسكونة من قبل الاهالي الذين فروا من مركا الواقعة في تركيا حيث تعرض اهلها هناك الى ابشع انواع التعذيب والقتل فأتجه قسما منهم الى ليفو ونافكنداله بينما اتجه قسم اخر الى قرية ميركاصور.

كان يبلغ عدد سكانها في ستينيات القرن الماضي حوالي (40) عائلة، وكان اهلها يعتمدون بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الماشية وتشكل مروج مركاصور الغنية بالاعشاب مراعي جيدة لتربية المواشي كما توجد في القرية منبع للمياه العذبة التي تتمز بدفئها شتاءاً وبرودتها صيفا.

بداءت بعض العوائل في فترة الستينيات والسبعينيات بالهجرة الى المدينة نظراً لصعوبة الظروف المعاشية إلا أنهم تركوا قريتهم وهاجروها في السبعينيات والثمانينيات أبان حملة الانفال التي شنتها الحكومة العراقية على القرى الكردستانية فدمرت وخربت المنازل ودور العبادة فيها. وفي تسعينيات القرن الماضي بدأت حملة إعادة الاعمار فرممت مجموعة من النازل وانتقل ما يقارب (5) عوائل للعيش فيها.

واليوم قام مركز هيزل بايعاز من الاستاذ سركيس آغا جان ببناء وتقديم العديد من الخدمات والمشاريع للقرية، فتم بناء (47) دارا، وبناء كنيسة حديثة فيها وتأثيثها، ورممت مدرستها مع (7) بيوت وربطة بشبكة الكهرباء الوطنية وجهزت بمولدة، وبنيت لها قاعة مؤثثة، وفتح لها طريق رئيسي.

















































































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5358 ثانية