اللاجئون المسيحيون في لبنان يرغبون بالعودة إلى إقليم كوردستان      النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يبحثان مع الامين العام لمجلس الوزراء عدد من المواضيع المتعلقة بالمكون المسيحي      تحت شعار ( لغتنا السريانية اصالة وتجدد ) حفل تخرج دورة مار افرام الرابعة عشرة لتعليم اللغة السريانية في قره قوش      بيان رسمي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: البطريرك يونان يوجّه رسالة تضامُن ودعم وتأييد إلى فخامة الرئيس العماد ميشال عون      منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )      في مشيكان امسية حوارية حول التعديلات على قانون الاحوال الشخصية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك في اجتماع دعت اليه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية      فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      الحكومة العراقية: حصة إقليم كوردستان من الموازنة ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه      دراسة تكشف: لماذا أصبحت إيران أخطر من داعش؟      الحرب على كوريا الشمالية.. كل الطرق تؤدي إلى الجحيم      آمال ريال في اللقب تتراجع بعد قمة مدريد      أمطار رعدية وسيول تشهدها بعض مناطق البلاد الأسبوعين المقبلين      تركيا وإيران… مخططات مختلفة للسيطرة على مدينة سنجار العراقية      علاوي: ديون العراق بلغت 133 مليار دولار      طبيب بريطاني ينسف إعلان نجاح زراعة أول رأس بشري      النوارس تحلق بكأس السوبر بعيدا عن الصقور      هزة ارضية تضرب منطقة كرميان جنوب السليمانية
| مشاهدات : 17786 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيرسفي


تقع بيرسفي في ناحية السندي على بعد 16 كم الى الشمال من زاخو، لبيرسفي تاريخ قديم حيث يوجد على قوس مذبح كنيستها القديمة اسم بيرساوا الذي تحور فيما بعد الى بيرسفي.

بلغ تعدادها (786) نسمة حسب إحصاء عام (1957)، وتعرضت بيرسفي حالها حال مثيلاتها من القرى المسيحية في السبعينيات والثمانينيات الى عمليات قصف من قبل النظام البائد بالاضافة الى عمليات التهجير القسري التي طالت السكان.

بعد تردي الاوضاع الامنية في وسط وجنوب العراق نزحت العديد من العوائل التابعة للقرية لتعود الى احضانها مجددا وقد احتضنت هذه العوائل ومدت لها يد الرحمة وتوفر لها العيش الكريم.

حملت الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغاجان قد شملت بيرسفي حيث قامت لجنة شؤون المسيحيين في زاخو ببناء (250) دارا جديدا فيها، كما وتم امدادها بشبكة مياه صحية بعد فتح بئر ماء مع كامل الشبكة للدور الجديدة والقديمة، وفتحت طرق معبدة لتسهيل عملية اتصال البلدة بالمدن الرئيسية وتم فتح الشوارع الداخلية للدور الجديدة والقديمة، ولكي تحتضن الكنيسة مؤمنيها للصلاة رممت كنيستها لتليق بالبلدة ورممت روضتها وبني فيها دارا للكاهن وبنيت قاعة للمناسبات مع تأثيثها وتزويدها بالمستلزمات المطلوبة، ومدت القرية بشبكة الانترنيت فقد فتح فيها مركز للانترنيت ليواكب ابناء القرية التطور والتقدم ويكون على اتصال بالعالم الخارجي ويقوم المركز بمساعدة الطلبة والروضة فيها، وتم ربط الدور الجديدة بشبكة كهرباء عام كاملة.
















































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3137 ثانية