البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      الكردينال ساكو للقائم بأعمال السفارة الأمريكية: المنطقة لا تتحمل حربا اخرى      الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد
| مشاهدات : 17474 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بشميايي

بشيميايي

 تقع وسط برواري بالا على بعد حوالي (30) كيلو مترا شمالي قضاء العمادية. وتعني بشيميايي قرب الماء او كثرة الماء تعدادها (163) نسمة حسب إحصاء عام (1957)  وبلغ عدد الدور في القرية قبل عام 1961 قرابة (30) دارا  تسكنها أكثر من (60) عائلة  هدمت القرية عام 1978.

 ومن اشهر الاثار القديمة في القرية كنيسة مار افرام وهي على شكل بناء دائري لم يبق من آثار ارتفاعه غير المنتظم سوى متر واحد يعود تاريخ هذه الآثار الى نهاية القرن الثالث الميلادي اما كنيسة القرية فهي كنيسة (بني شموني) وقد تعرضت للتخريب والتفجير بالديناميت مع تخريب القرية.

واليوم عادت الحياة الى القرية بعد ان شملتها حملة الاعمار التي قادها ودعمها الاستاذ سركيس آغا جان حيث قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك ببناء (25) دارا فيها وبناء قاعة للقرية مع تأثيثها وبنيت كنيستها وزودت بمولدة للكهرباء.

.











































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6892 ثانية